الجبير: إيران مسؤولة عن الهجمات الأخيرة

الجبير: إيران مسؤولة عن الهجمات الأخيرة

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، إن “إيران تقف خلف الهجمات الأخيرة التي شهدتها المنطقة”، لافتاً إلى أن الجميع يحاول تفادي الحرب سوى إيران ربما. وفي معرض رده عن سؤال خلال مقابلة مع سبكة “CNN” الإخبارية حول احتمال نشوب صراع عسكري بين أمريكا وإيران، قال: “اعتقد أن الجميع يحاول تفادي الحرب سوى إيران ربما، نحن نحاول…




وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير (أرشيف)


قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، إن “إيران تقف خلف الهجمات الأخيرة التي شهدتها المنطقة”، لافتاً إلى أن الجميع يحاول تفادي الحرب سوى إيران ربما.

وفي معرض رده عن سؤال خلال مقابلة مع سبكة “CNN” الإخبارية حول احتمال نشوب صراع عسكري بين أمريكا وإيران، قال: “اعتقد أن الجميع يحاول تفادي الحرب سوى إيران ربما، نحن نحاول استخدام الدبلوماسية والعقوبات لدفع إيران إلى القيام بالأمر الصحيح والتوضيح لإيران أن سلوكها غير مقبول”.

وعن تحميل وزير الخارجية الأمريكي لإيران مسؤولية الهجمات الأخيرة على سفينتين في خليج عُمان، قال الجبير: “ليس لدينا أي سبب للاختلاف مع وزير الخارجية (مايك بومبيو) نحن نتفق معه، إيران لديها تاريخ في القيام بمثل هذا ورأيناهم هاجموا أربع ناقلات نفط أخيراً ورأيناهم يطلقون صواريخ ضد المملكة العربية السعودية عبر الحوثيين ومهاجمة أنابيب نفط ومحطات ضخ في السعودية ورأينا تزويدهم للحوثي بصواريخ باليستية أطلقوا منها أكثر من 225 صاروخاً على مدن سعودية”.

وأضاف “أوضحنا بصورة جلية أن إيران نووية غير مقبولة وهي خطر على المنطقة وعلى العالم والمملكة العربية السعودية ستقوم بكل ما يمكنها لحماية مصالحها، وكما قلت سابقاً، هناك أمران لا نساوم عليهما إيماننا وأمننا وسنقوم بكل ما يلزم لحماية دولتنا وشعبنا”.

وعن المسعى السعودي لامتلاك سلاح نووي، قال الجبير: “قلنا مراراً بأننا سنفعل كل ما يلزم لحماية دولتنا.. إذا حاز الإيرانيون على قدرات نووية فلا يجب عدم التفكير بأن دولاً أخرى ستسعى للحصول على هذه القدرات بما فيها المملكة العربية السعودية”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً