دراسة: السمنة وعلاقتها بالتهاب المفاصل

دراسة: السمنة وعلاقتها بالتهاب المفاصل

في كل يوم نسمع عن دراسة طبية جديدة ترتبط بين السمنة والإصابة بأمراض معينة، ويبدو أن عدد الأمراض التي تحدث بسبب السمنة في ازدياد، فهاهي دراسة جديدة ترتبط بين السمنة وارتفاع الإصابة بالتهاب المفاصل، فكيف ذلك؟ السمنة والتهاب المفاصل: أظهرت نتائج دراسة علمية حديثة قدمت في المؤتمر الأوروبي السنوي لأمراض الروماتيزم عن وجود علاقة بين مؤشر كتلة الجسم…

في كل يوم نسمع عن دراسة طبية جديدة ترتبط بين السمنة والإصابة بأمراض معينة، ويبدو أن عدد الأمراض التي تحدث بسبب السمنة في ازدياد، فهاهي دراسة جديدة ترتبط بين السمنة وارتفاع الإصابة بالتهاب المفاصل، فكيف ذلك؟

السمنة والتهاب المفاصل:

أظهرت نتائج دراسة علمية حديثة قدمت في المؤتمر الأوروبي السنوي لأمراض الروماتيزم عن وجود علاقة بين مؤشر كتلة الجسم وشدة المرض في التهاب المفاصل الصدفي.

ويعتبر التهاب المفاصل الصدفي هو مرض التهابي مزمن يصيب الجلد والمفاصل ويسبب الألم والعجز.

وهذا المرض غالبًا ما يسبب تورم الأصابع خاصة القدم، بسبب التهاب المفاصل، وتظهر نتائج هذه الدراسة أن مؤشر كتلة الجسم مرتبط بشكل مستقل بنشاط المرض.

نتيجة الدراسة:

قال الدكتور “ستيفان سيبرت”، كبير المحاضرين الإكلينيكيين في قسم الالتهاب وأمراض الروماتيزم ، جامعة جلاسكو بالولايات المتحدة: “نتائجنا تسلط الضوء على تأثير السمنة والحاجة إلى أساليب موجهة نحو أسلوب الحياة لإدارة الوزن في التهاب المفاصل الصدفي”.

وشملت الدراسة 917 مريضًا في ثمانية بلدان أوروبية، ووجد البروفيسور “جون إيزاكس” ، “هناك أدلة متزايدة على عمل الأنسجة الدهنية كعضو نشط يشارك في اضطرابات التمثيل الغذائي والالتهابات التي تؤدى إلى زيادة التهاب المفاصل الصدفي”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً