«الصحة» تطلق حملة صحة وسلامة الحجاج

«الصحة» تطلق حملة صحة وسلامة الحجاج

كشف الدكتور حسين الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية عن أن حملة الحج البالغ عدد أفرادها 100 شخص، يوفر لها طبيب وممرض واحد، ضمن الاشتراطات والإرشادات الصحية لحجاج عام 1440ه، والاحتياطات الصحية الواجب اتخاذها قبل السفر وأثناءه، لضمان حج صحي وآمن، وتوفير التطعيمات الأساسية والاختيارية كالسحايا والمكورات الرئوية والإنفلونزا الموسمية. جاء ذلك أمس، خلال المؤتمر الصحفي …

emaratyah

كشف الدكتور حسين الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية عن أن حملة الحج البالغ عدد أفرادها 100 شخص، يوفر لها طبيب وممرض واحد، ضمن الاشتراطات والإرشادات الصحية لحجاج عام 1440ه، والاحتياطات الصحية الواجب اتخاذها قبل السفر وأثناءه، لضمان حج صحي وآمن، وتوفير التطعيمات الأساسية والاختيارية كالسحايا والمكورات الرئوية والإنفلونزا الموسمية.
جاء ذلك أمس، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد في فندق «إنتركونتننتال فيستفال سيتي» دبي، بحضور عدد كبير من المديرين والجهات المعنية والإعلاميين.
وقال الدكتور الرند أن الوزارة شكّلت لجنة تنسيق مشتركة مع الجهات المعنية بالدولة، تضم مديري إدارات وفرقاً من الأطباء الاختصاصيين وكوادر تمريضية وفنية متخصصة بالطب الوقائي والتحصين، وطب الحشود، ويوجد تنسيق عالي المستوى بين المؤسسات المعنية بتنظيم ورعاية شؤون قوافل الحجاج، بما يضمن صحتهم وسلامتهم.
وأكد الدكتور عبد الكريم الزرعوني رئيس البعثة الطبية للحج حرص الوزارة على تحقيق أفضل الخدمات الطبية والتنظيمية لضمان خدمة حجاج الدولة بأعلى المعايير، وتوافر عيادات طبية مجهزة بأحدث المعدات والمستلزمات الطبية في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنى وعرفات، فضلاً عن فرق طبية متنقلة وسيارات إسعاف مجهزة.
ولفت إلى تنظيم الوزارة برنامجاً لتدريب الأطباء المسجلين في نظام الحج على الكشف الطبي والتطعيمات والاشتراطات الصحية، وضم نحو 140 من الأطباء العاملين بمراكز الرعاية الصحية الأولية في جميع إمارات الدولة.
وقالت الدكتورة ندى المرزوقي مديرة إدارة الطب الوقائي: إن مراجعة مراكز الرعاية قبل السفر بوقت كافٍ ضرورية، حيث يقدم الأطباء الاختصاصيون المشورات الصحية للحجاج، ويردون على استفساراتهم ويرشدونهم لاتخاذ التدابير الوقائية، لتفادي الإصابة بعدوى أو اضطرابات صحية أثناء أداء الفريضة.
قالت الدكتورة ليلى الجسمي، رئيسة قسم التحصين، تشترط الوزارة على الحجاج تلقي لقاح إلزامي ضد التهاب السحايا، حسب اشتراطات وزارة الصحة في السعودية، كما تنصح منظمة الصحة العالمية بضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا لجميع الأعمار، ولقاح ضد المكورات الرئوية لمن هم فوق 50 سنة، وخاصة المصابين بأمراض القلب والسكري. وينصح بالحصول على اللقاح قبل السفر ب 15 يوماً.
ودعت الدكتورة بدرية الحرمي مديرة إدارة حماية الصحة العامة في هيئة الصحة بدبي الراغبين في أداء فريضة الحج إلى ضرورة التوجه إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية، لأخذ المشورة والتطعيمات اللازمة. كما أكدت حرص الهيئة سنوياً على تقديم البرامج والحملات التوعوية للحجاج.
وقد نسقت مع مركز المطار الصحي ومطارات دبي، لتنظيم الحملة في مبنى رقم (3)، ومبنى رقم (1) في مطار دبي، بحيث يوعى الحجاج أثناء مغادرتهم.
وأضافت الدكتورة إلهام النعيمي من قطاع الرعاية الصحية الأولية في الهيئة: «عند التخطيط لرحلة الحج، يجب على الحاج تنفيذ بعض الإجراءات الصحِّية والوقائية التي تعينه على تأدية المناسك من دون التعرُّض لمشكلات».

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً