دليلك الشامل لرجيم الكيتو.. الجدول الكامل للدايت والتخسيس

دليلك الشامل لرجيم الكيتو.. الجدول الكامل للدايت والتخسيس

دليلك الشامل لرجيم الكيتو.. الجدول الكامل للدايت والتخسيس كيتو دايت هو نظام غذائي يستخدمه الكثيرون لإنقاص الوزن يعتمد النظام على تقليل مقدار الكربوهيدرات وإبدالها بالدهون يعتمد رجيم الكيتو على تناول اللحوم يفضل تناول الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات الرجيم أصبح هوسا للعديد من الأشخاص وتتبعه النجمات والشهيرات بكثرة وتنوعت أشكاله، وهناك أنواع عديدة من الرجيم ومعروف منها …

alt

دليلك الشامل لرجيم الكيتو.. الجدول الكامل للدايت والتخسيس

alt

كيتو دايت هو نظام غذائي يستخدمه الكثيرون لإنقاص الوزن

alt

يعتمد النظام على تقليل مقدار الكربوهيدرات وإبدالها بالدهون

alt

يعتمد رجيم الكيتو على تناول اللحوم

alt

يفضل تناول الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات

الرجيم أصبح هوسا للعديد من الأشخاص وتتبعه النجمات والشهيرات بكثرة وتنوعت أشكاله، وهناك أنواع عديدة من الرجيم ومعروف منها رجيم أتكنز الذي يعد من أخطر النظم الغذائية التي تؤثر سلبا على صحة الإنسان، وهناك الريجيم السريع الذي يعتمد على وجبة واحدة، ورجيم حساء الكرنب الذي يعتمد على حساء الكرنب وتناول بعض الفاكهة والخضراوات فقط، والعديد من أنظمة الرجيم الشهيرة، وهناك نظام الكيتو الذي سنتحدث عنه في هذا الموضوع، ويختلف رجيم الكيتو عن باقي الأنظمة تمامًا.

لكل شيء فوائد وأضرار.. متى يجب عليك استخدام حزام الظهر؟

رجيم الكيتو دايت بالتفصيل

كيتو دايت هو نظام غذائي يستخدمه الكثيرون لإنقاص الوزن، وكذلك كنظام غذائي علاجي للعديد من الأمراض منها مرض السرطان، اضطراب الأعصاب، والصرع، فهو نظام عالي الدهون ومتوسط البروتين ومنخفض الكاربوهيدرات والتي في الغالب تكون 70% من سعراتك من الدهون، و25% من البروتين، و5% من الكربوهيدرات.

alt

ويعتمد النظام على تقليل مقدار تناولك من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات وإبدالها بالدهون فتخفيض مقدار الكربوهيدرات التي تدخل جسمك يضعك في حالة تسمى “الكيتوزية“، وهذه الحالة هو ما يجعل جسمك أكثر قدرة وفعالية في عملية تكسير جزيئات الدهون، وتحويلها إلى كيتونات لتوفير الطاقة، وبالتالي فقدان الوزن بشكل سريع، كما أنه وبدوره يحول الدهون إلى الكيتونات في الكبد، ما يزيد من إمدادات الطاقة إلى الدماغ.

ما سبب ظهور مرض البهاق؟ وكيف يتم علاجه؟

ليس هذا فحسب، بل يعتبر الكيتو دايت نظاما غذائيا علاجيا للكثير من الأمراض؛ منها مرض الصرع، والسرطان واضطراب الأعصاب، ويمكنه كذلك التخلص من الوزن الزائد بكفاءة مع الالتزام بممارسة الرياضة بانتظام.

جدول رجيم الكيتو دايت

ويعتمد رجيم الكيتو على تناول اللحوم، ويمكنك تناول مختلف أنواع اللحوم الحمراء والبيضاء، الهامبرجر، الباكون، الدجاج و الرومي، ويفضل تناول لحوم آكلات العشب، كما يمكنك تناول جميع أنواع الأسماك البلطي، السلمون، التونة، والماكريل، أيضا البيض مناسب جدًا للريجيم لأنه غنى بأوميجا 3.

وفيما يخص الخضراوات يفضل تناول الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات مثل، الجزر، الفلفل، البصل، السبانخ القرنبيط، الجزر، البروكلي، أما الفواكه فعليك تناول التفاح، الفراولة، البرتقال، العنب، الكمثرى، والمكسرات تتضمن اللوز، والسوداني، والجوز، وعين الجمل، ومن منتجات الألبان الجبنة الزبدة القشطة الزبادي، أما الزيوت والدهون فيمكن استخدام زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت كبد السمك.

alt

ولكن عليك تجنب السكريات مثل الحلوى والمشروبات الغازية، والمربى والعصائر غير الطبيعية، والكيك، والفواكه المعلية والمجففة والمثلجات، وتجنب أطعمة النشويات مثل المعكرونة والقمح والشعير والأرز الأبيض، والبطاطس والفاصولياء، والدهون غير المشبعة والسمن النباتي، وزيوت الذرة والقطن وعباد الشمي وفول الصويا، وكافة المنتجات المباعة تحت مسمى منتجات قليلة أو منزوعة الدسم، والمنتجات المصنعة بشكل عام.

لصحتك.. عادات غذائية خاطئة تجنبها خلال أيام العيد

كم ينزل رجيم الكيتو في الوزن

وصل وزن فتاة عشرينية تسمى كريستينا قبل الرجيم إلى 120 كيلوجراما، وهو ما منعها من ممارسة حياتها بشكل طبيعي خاصة بعد أن أبلغها الطبيب أنها أصبحت عرضة للإصابة بمرض السكري إن لم تتمكن من إنقاص وزنها، فبدأت في اتباع نظام رجيم الكيتو لتستطيع خسارة 50 كيلوجراما من وزنها خلال عام واحد فقط.

وقالت كريستينا إنها بعد أن تمكنت من خسارة نحو 20 كيلوجراما قللت من كمية الدهون التي تتناولها لصالح البروتين لتساعدها في بناء العضلات حتى لا يبدو جسمها مترهلاً.

alt

أضرار رجيم الكيتو للتخسيس

يبدأ الجسم في بداية اتّباع هذا النظام باستخدام الدهون بدلا من الجلوكوز كمصدر للطاقة، مما يؤدي إلى إنتاج أجسام الكيتون عند اتّباع هذه الحمية، والتي تطرح خارج الجسم من خلال التبول المستمر، مما قد يؤدي إلى الجفاف، كما يمكن أن تسبب بعض الأعراض الأخرى؛ مثل الإعياء، والدوخة، وحدة الطبع، والغثيان، وألم العضلات.

ماذا تعرف عن رجيم الزبادي.. الفوائد والأضرار

كما يمكن أن يحدث خلل في الكلى حيث يكون مستوى الدم منخفضا بالمعادن المهمة، مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وذلك بسبب التبول المستمر، مما يؤدي إلى الجفاف، والذي يسبب خللا في وظائف الكلى، أو تكون الحصى فيها، كما تعد هذه الأملاح ضرورية لنبض القلب الطبيعي، ولذلك فإن نقص هذه العناصر يسبب ضررا للقلب، ويعد ظهور الطفح الجلدي عرض للرجيم، ويتمثل بالتهاب في الجلد، والذي يسبب احمرارا وحكة فيه، ويظهر عادة حول الرقبة، أو الصدر، أو البطن.

alt

كما يمكن أن يتسبب رجيم الكيتو في تشنجات في الساق عندما يكون مستوى الصوديوم في الدم منخفضا جدا، ويمكن تعديل مستوى الدم من الصوديوم من خلال شرب الماء، وإدراج الكمية الكافية من الملح إلى الغذاء، أيضا يمكن أن يؤثر رجيم الكيتو في رائحة النفس الكريهة، حيث تفرز أجسام الكيتون في النفس، والبول، والعرق، ويعد الأسيتون واحدا من مركبات الكيتون، والذي يمتلك رائحة قوية وغير مرغوبة، ويعد هذا العرض بسيطا، حيث إنه يختفي بعد بضعة أسابيع من بدء الحمية، بالإضافة للتسبب بالإمساك، ويحصل هذا في بدايات اتباع الحمية حتى يتأقلم الجسم مع هذه التغييرات، ولذلك فإنّه يوصى بشرب الكثير من الماء، واستهلاك الأطعمة المليئة بالألياف، مثل الخضراوات غير النشوية، والبقوليات، والبذور، والمكسرات؛ حيث تُعدّ جميع هذه الأطعمة قليلةً بالكربوهيدرات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً