“خليفة التخصصي” يطلق الفحص التفصيلي لجينات الأورام الصلبة

“خليفة التخصصي” يطلق الفحص التفصيلي لجينات الأورام الصلبة

أطلق مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة تشخيصاً جديداً، يعتمد على الفحص التفصيلي ” Fusion Transcript ” لتحديد نوع الأورام الصلبة بدقة. وتحديد العلاج الناجع والفعال لها.وقال د. ميونغ هون سونغ، المدير التنفيذي للمستشفى: إن الفحص الجديد يجري إعادة الترتيب للمؤشرات الحيوية الجينية ALK, ROS-1, RET, NTRK-1، باستخدام تقنية التسلسل للجيل القادم Next Generation Sequencing ، ويعد…

emaratyah

أطلق مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة تشخيصاً جديداً، يعتمد على الفحص التفصيلي ” Fusion Transcript ” لتحديد نوع الأورام الصلبة بدقة. وتحديد العلاج الناجع والفعال لها.
وقال د. ميونغ هون سونغ، المدير التنفيذي للمستشفى: إن الفحص الجديد يجري إعادة الترتيب للمؤشرات الحيوية الجينية ALK, ROS-1, RET, NTRK-1، باستخدام تقنية التسلسل للجيل القادم Next Generation Sequencing ، ويعد من الفحوصات الهامة جدا في تحديد نوع الأورام الصلبة بشكل دقيق، ما يرفع كفاءة مختبرات علم الأمراض.
وأشار إلى أن الفحص التشخيصي يستخدم عينات من الحمض النووي الريبي، من أنسجة الورم الصلب، وتحديدا من أورام الرئة، ويكشف الفحص الجيني NTRK-1 ، الذي يعتبر من الفحوصات النادرة عالميا، وتهدف لتحديد العلاج المناسب والدقيق لمجموعة واسعة من الأورام، أهمها سرطان القولون، والرحم، والغدة الدرقية.
الاول من نوعه في الامارات من حيث التقنية المستخدمة NGS و من حيث عدد الجينات التي يتم تحليلها في نفس الفحص حيث تم اجراءه على 10 حالات منذ اطلاقه مؤخرا.
وقالت: إن مختبرات المستشفى تضم طاقما متخصصاً ولديه الكفاءة والقدرات المناسبة على إجراء الفحص الذي يعمل على اعادة الترتيب للمؤشرات الجينية الأربعة الرئيسة في الورم مما يساعد في تقديم العلاج الهادف والمناسب للمرض وبأسرع وقت ممكن، حيث يعد عامل الوقت من العوامل الهامة في نجاعة العلاج.
وأضافت أن الفحص يمكن الأطباء من تحديد مدى استجابة الورم للعلاجات المتوافرة في المستشفى سواء كان العلاج المناعي او الكيميائي او الاشعاعي وكذلك الجراحي ويستطيع من خلاله الاطباء على وضع برنامج علاجي موجه وصارم لكافة انواع الأورام الصلبة مما يسرع من علاج الأورام و يقلل من التكلفة.
وأشارت الأخصائية الفنية سحر الطعملي أن الفحوصات من هذا النوع كانت يستدعي اجراؤها خارج الدولة وكانت تستغرق نحو شهراً فضلا عن التكلفة المادية للفحص الواحد الذي كان يجرى، وأن توفيره في مختبرات مستشفى الشيخ خليفة التخصصي، كأول مركز طبي في الدولة يوفر الفحص الذي يعد من الفحوصات الاكلنيكية التشخيصية الحديثة عالمياً، سوف يجعل النتائج أمام الأطباء خلال 3-4 أيام كذلك يقلل التكلفة المادية ويخفف على كاهل المرضى وذويهم بالحصول على نتائج سريعة ودقيقة في الوقت ذاته.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً