“الصحة الإماراتية” تطلق حملة سلامة وصحة الحجاج

“الصحة الإماراتية” تطلق حملة سلامة وصحة الحجاج

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي حملات توعية صحية، تشمل الاشتراطات والإرشادات الصحية للمسافرين إلى المملكة العربية السعودية للحج والعمرة 1440، والاحتياطات الصحية الواجب اتخاذها قبل وأثناء السفر، لضمان حج صحي وآمن هذا العام. وأوضحت الوزارة في المؤتمر الصحفي المشترك الذي انعقد اليوم الثلاثاء افي انتركونتنتال فيستفال سيتي دبي، أنها شكّلت لجنة …




alt


أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي حملات توعية صحية، تشمل الاشتراطات والإرشادات الصحية للمسافرين إلى المملكة العربية السعودية للحج والعمرة 1440، والاحتياطات الصحية الواجب اتخاذها قبل وأثناء السفر، لضمان حج صحي وآمن هذا العام.

وأوضحت الوزارة في المؤتمر الصحفي المشترك الذي انعقد اليوم الثلاثاء افي انتركونتنتال فيستفال سيتي دبي، أنها شكّلت لجنة تنسيق مشتركة مع الجهات المعنية بالدولة تضم مدراء إدارات وفرق من الأطباء الأخصائيين وكوادر تمريضية وفنية متخصصة بالطب الوقائي والتحصين وطب الحشود. مؤكدة توفير التطعيمات الأساسية والاختيارية كالسحايا والمكورات الرئوية والانفلونزا الموسمية، لضمان وقاية الحجاج من الأمراض المعدية ولاسيما كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة”.

تنسيق الجهود
وأكد الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، وجود تنسيق عالي المستوى بين جهود مؤسسات الدولة المعنية بتنظيم ورعاية شؤون قوافل الحجاج المتوافدة إلى الأراضي المقدسة، بما يضمن لهم الصحة والسلامة وتأدية مناسك الحج دون التعرض لأي مشاكل صحية، بهدف وقاية الحجاج والمجتمع من جميع المخاطر الصحية المحتملة وأهمها الأمراض المعدية والمزمنة”.

وأشار رئيس البعثة الطبية للحج الدكتور عبدالكريم الزرعوني إلى حرص الوزارة على تحقيق أفضل الخدمات الطبية والتنظيمية لضمان خدمة حجاج الدولة بأعلى المعايير، مؤكداً على توفر عيادات طبية مجهزة بأحدث المعدات والمستلزمات الطبية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وفي منى وعرفات بالاضافة الى فرق طبية متنقلة وسيارات إسعاف مجهزة، وخطوط ساخنة للرد على استفسارات الحجاج الصحية، بالإضافة للتواصل مع الفرق الطبية المرافقة للحملات للدعم بالأدوية والاستشارات الطبية ومراقبة أدائهم في خدمة الحجاج”.

التدابير الوقائية
وأكد الزرعوني ضرورة اتخاذ الحجاج مجموعة من الإجراءات والتدابير الوقائية ومراجعة المركز الصحي، للتأكد من القدرة الصحية على أداء فريضة الحج.

ونوّه إلى تنظيم الوزارة برنامج تدريب الأطباء المسجلين في نظام الحج على الكشف الطبي للحجاج والتطعيمات والاشتراطات الصحية، والذي ضم حوالي 140 من الأطباء العاملين بمراكز الرعاية الصحية الأولية في جميع إمارات الدولة، بهدف تقديم أفضل الخدمات الصحية والتوعوية للحجاج وتمكينهم من أداء المناسك بصحة وسلامة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً