اليماني يستبق الإقالة ويقرّر البقاء في نيويورك

اليماني يستبق الإقالة ويقرّر البقاء في نيويورك

قال موقع “المشهد” اليمني أمس الإثنين، إن وزير الخارجية اليمني المستقيل خالد اليماني قرر “اللجوء” إلى نيويورك. وأكد وزير الخارجية اليمني خالد اليماني الأنباء المتواردة عن استقالته، معتذراً عن الإدلاء بأي تفاصيل حول أسبابها. وقالت صحيفة “العرب” اللندنية اليوم الثلاثاء، إن أوساطاً سياسية يمنية عزت استقالة اليماني إلى تسريبات عن اعتزام الرئيس عبدربه منصور هادي، إقالته بسبب الفشل في …




وزير الخارجية اليمني المستقيل خالد اليماني (أرشيف)


قال موقع “المشهد” اليمني أمس الإثنين، إن وزير الخارجية اليمني المستقيل خالد اليماني قرر “اللجوء” إلى نيويورك.

وأكد وزير الخارجية اليمني خالد اليماني الأنباء المتواردة عن استقالته، معتذراً عن الإدلاء بأي تفاصيل حول أسبابها.

وقالت صحيفة “العرب” اللندنية اليوم الثلاثاء، إن أوساطاً سياسية يمنية عزت استقالة اليماني إلى تسريبات عن اعتزام الرئيس عبدربه منصور هادي، إقالته بسبب الفشل في إدارة التفاوض مع الحوثيين.

وعزت الأوساط نفسها أن اليماني فضل المبادرة بالاستقالة، قبل إقالته.

ولم تستبعد مصادر يمنية تعيين سفير اليمن في واشنطن أحمد عوض بن مبارك، الذي أكدت المصادر اعتذاره في مرات سابقة عن المنصب بديلاً لليماني، الذي كان يشغل مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، قبل تعيينه وزيراً للخارجية في مايو (أيار) 2018.

واستبعدت المصادر، أن يتم تعيين نائب وزير الخارجية الحالي جمال الحضرمي وزيراً للخارجية، مع احتمال توليه مؤقتاً لملف الخارجية إلى حين التوافق على تعيين وزير جديد، بالنظر إلى قلة الخبرة السياسية للحضرمي الذي ينتمي أكثر إلى العمل الإداري.

واعتبر السياسي اليمني فهد طالب الشرفي، استقالة اليماني نتيجة ضغوط شعبية على خلفية اتفاق ستوكهولم الذي تسبب في “إحراج كبير للشرعية وكشف عن سوء إدارة ملف الخارجية منذ تعيين اليماني وضعف الأداء السياسي الذي اتسم بارتكاب الأخطاء الفادحة”.

ومن الأخطاء التي أشار إليها الشرفي “الثقة الساذجة في رغبة الحوثيين في السلام والثقة المفرطة في البعثة الأممية المعروف عنها التعامل الناعم مع الحوثيين”، فضلاً عن الاستياء الشعبي الذي خلفه إيقاف معركة تحرير الحديدة.

وتوقع الشرفي أن تساهم استقالة اليماني في إعادة تقييم العلاقة بين الحكومة الشرعية والأمم المتحدة وهيئاتها العاملة في اليمن على أسس واضحة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً