أسباب تورم القدمين وطرق علاجه

أسباب تورم القدمين وطرق علاجه

أسباب تورم القدمين وطرق علاجه هو محور موضوعنا اليوم، ويعد تورم الساقين من الاعراض الصحية التي يعانيها الكثيرون لاسباب عدة مثل ارتفاع درجات الحرارة او وجود مشكلة صحية في الجسم ادى لهذا التورم. وعادة ما يتسبب تورم القدمين بالم وازعاج وعدم قدرة على الحركة المعتادة، ويمكن علاجه بطرق بسيطة. الا ان تورم القدمين الناتج عن مشاكل صحية خطيرة ينبغي…

أسباب تورم القدمين وطرق علاجه هو محور موضوعنا اليوم، ويعد تورم الساقين من الاعراض الصحية التي يعانيها الكثيرون لاسباب عدة مثل ارتفاع درجات الحرارة او وجود مشكلة صحية في الجسم ادى لهذا التورم.

وعادة ما يتسبب تورم القدمين بالم وازعاج وعدم قدرة على الحركة المعتادة، ويمكن علاجه بطرق بسيطة. الا ان تورم القدمين الناتج عن مشاكل صحية خطيرة ينبغي علاجه بالادوية والعلاجات التي يحددها الطبيب المختص.

أسباب تورم القدمين

هناك اسباب وعوامل اخرى تؤدي للاصابة بتورم القدمين ومنها:

• احتباس السوائل نتيجة حدوث الوذمة المرتبطة بالحرارة خصوصا في فصل الصيف، ومع تأثير الجاذبية يصبح التورم ملحوظا أكثر في القدم والكاحل والساقين. ويمكن ان يعاني المرء من هذا التورم طيلة فترة الصيف وبشكل مزعج يعيق الحركة.

• تتسبب الحرارة بتمدد الاوعية في القدمين وجلب الدم من الاطراف الى القلب وبالتالي تجمع السوائل في الساقين والقدمين. كما يمكن ان تتجمع السوائل في أصابع اليد أو اليد نفسها.

• ثآليل القدم.

• الاصابة ببعض الامراض مثل أمراض الرئة والكلى والكبد وامراض القلب.

• زيادة الوزن والتقدم بالسن من اسباب احتباس السوائل في الجسم وتورم القدمين.

• الحمل.

طرق علاج تورم القدمين

بالامكان علاج تورم القدمين بوسائل مختلفة حسب الحالة المسببة لها، ومن هذه الطرق:

• رفع الساقين لمحاربة اثار الجاذبية على القدمين والكاحلين والساقين، ما يسمح للدم والسوائل العودة من الأطراف إلى القلب.

• ممارسة الرياضة لتحسين تدفق الدم.

• المشي لمدة قصيرة أو القيام بحركات بسيطة للساق للتخلص من التورم.

• ارتداء الجوارب الداعمة للتقليل من التورم.

• التحدث مع الطبيب المختص في حال كان التورم ناجما عن حالة طبية.

كما يمكن الوقاية من تورم القدمين باتباع النصائح التالية:

• تجنب الحرارة الشديدة قدر الامكان.

• الحفاظ على ترطيب الجسم بشكل مستمر للتقليل من تمدد الاوعية الدموية ومنع تراكم السوائل.

• شرب الماء والسوائل بكمية كافية لمنع جفاف الجسم.

• الخلود للراحة ورفع القدمين في حال الوقوف لساعات طويلة بسبب العمل.

• تجنب الجلوس او الوقوف لوقت طويل.

• القيام بحركات وتمارين خاصة بالساقين في حال الجلوس في الطائرة او السيارة لمسافة طويلة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً