محمد بن راشد ومحمد بن زايد وسلطان والحكام يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك

محمد بن راشد ومحمد بن زايد وسلطان والحكام يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك

أدى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، صلاة عيد الفطر السعيد، وإلى جانبه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم…

emaratyah

أدى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، صلاة عيد الفطر السعيد، وإلى جانبه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي.
كما أدى الصلاة، التي أقيمت في مسجد زعبيل في دبي صباح أمس، سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم وعدد من الشيوخ والمسؤولين وجمع من المصلين.
وقد استمع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والمصلون إلى خطبة العيد التي ركز فيها إمام وخطيب الصلاة فضيلة الشيخ الدكتور عمر الخطيب على قيم التسامح والتراحم والتزاور والتآلف بين الناس.
وأشار الخطيب إلى أن التسامح هو من قيم الإسلام الحنيف ويعني اللين في التعامل واحترام الآخرين بصرف النظر عن ديانتهم وجنسيتهم والعفو عن أخطائهم، والتسامح يقرب بين الناس على مختلف أهوائهم ومشاربهم إذ قال تعالى «يا أيّها النّاس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند اللّه أتقاكم إِنّ الله علِيم خبير» صدق الله العظيم.

أنبل القيم

وقال الخطيب «وبما أن التسامح هو أساس التعامل الإنساني بين البشر، وهو من أنبل القيم الإنسانية التي تتميز بها قيادتنا الحكيمة وشعبنا، فقد أنشئت وزارة للتسامح في حكومتنا لتعمل على ترسيخ ونشر هذه القيمة الفضلى في أوساط شعبنا ومجتمعنا كي تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل وتظل رمزاً لأصالة عاداتنا العربية والإسلامية وعراقتها».
ودعا فضيلة الدكتور الخطيب في ختام خطبته الله العلي القدير أن يحفظ قيادتنا وشعبنا ودولتنا ويديم علينا نعمة السعادة والاستقرار والتآلف والتراحم والتقدم والرخاء والسلام، وأن يجعل عيدنا عيد تراحم ومحبة وسعادة مبتهلاً إلى المولى عز وجل، أن يديم على صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» موفور الصحة والسعادة، وأن يجعله في حفظه ورعايته الربانية، وأن يوفقه وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لما فيه رضا الله وخدمة الوطن والمواطن، وأن يديم على سموهما وإخوانهما أصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات نعمة الصحة والعطاء والحكمة والتسامح.
كما توجه إمام وخطيب الصلاة بالدعاء إلى الباري جل وعلا أن يرحم الشيخ زايد والشيخ راشد والشيخ مكتوم وأن يتغمدهم بواسع رحمته ورضوانه «إنه قريب سميع مجيب الدعاء».

محمد بن زايد

وأدى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، صلاة عيد الفطر السعيد، أمس، مع جموع المصلين في جامع الشيخ سلطان بن زايد في العاصمة أبوظبي.
وأدى الصلاة إلى جانب سموه كل من سمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وسمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ ذياب بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان عضو المجلس التنفيذي والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان مدير تنفيذي مكتب شؤون أسر الشهداء في ديوان ولي العهد في أبوظبي.
كما أدى الصلاة إلى جانب سموه عدد من الشيوخ وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والإسلامي لدى الدولة وجموع المصلين من المواطنين والمقيمين.
وألقى خطبة العيد الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، حيث تناول خلالها موضوع «المودة الإنسانية».. وقال: في صباح هذا اليوم السعيد الذي يمتلئ بالمحبة ويفيض بالمودة نهنئكم بعيد فطركم الميمون الذي يفرح فيه المؤمنون، إذ وفقهم الله تعالى لطاعته وامتن عليهم بوافر نعمته، وأي نعمة أعظم من تآلف القلوب وتسامح النفوس والتواصل بين الأهل والأقرباء والجيران والأصدقاء كباراً وصغاراً نساء ورجالاً في مجتمع مستقر مطمئن ينعم أبناؤه بحياة رغيدة وهم في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد.. يحب بعضهم بعضاً كبيرهم يعطف على صغيرهم وصغيرهم يوقر كبيرهم، غنيهم يجود بالعطاء وقويهم يعين الضعفاء يصنعون المعروف لكل محتاج ويحبون الخير لكل الناس.

آية ربانية

وأضاف أن الإنسان أخو الإنسان، وإن اختلفت الأعراق أو البلدان أو الأجناس أو الألوان، وقد جعل ربنا تبارك وتعالى الاختلاف بين الناس آية ربانية وسنة كونية، وبهذا التنوع والتعددية يحصل التعارف والتواصل والتعايش مع الآخرين على اختلاف ثقافاتهم ومعتقداتهم.. وهذه الأخوة الإنسانية تجمع البشرية وتجعلهم متساوين في الكرامة وتزيل الكراهية التي يزرعها الشيطان بينهم.. أما الرسالات السماوية فقد أنزلها الله عز وجل رحمة للناس تنشر المحبة والسلام وتنبذ التطرف والعنف وتدعو إلى تحقيق العدل وأداء الحقوق إلى أصحابها وتأمر بحماية الضعفاء والمسنين والإحسان إلى الفقراء والمحتاجين والأرامل والمساكين.. فالعدل القائم على الرحمة هو سبيل الوصول إلى الحياة الكريمة.
وأكد أن إعلاء القيم الأخلاقية والتكامل بين البشرية من مبادئ الأخوة الإنسانية، وقد أجمعت تعاليم الأنبياء والمرسلين على تحقيق الألفة وترك الفرقة وأكد ذلك القرآن الكريم.

ثقافة السلام

وقال فضيلته: «ما أسعد البشرية عندما ترسخ ثقافة السلام في عقول الأجيال، وتواجه التطرف بكافة صوره وتجفف منابعه وتؤكد مفهوم المواطنة الذي يعني القيام بالواجبات وتحمل المسؤوليات وتعمل على استئناف حضارة تسعد الإنسان وتضمن له حياة كريمة يسود فيها السلام والاستقرار ويعم الرخاء والازدهار وتعلو قيم التسامح والتعايش والتفاهم والتقارب فينعم الناس جميعاً بالوئام والمحبة والسعادة والمودة».

سعادة وتلاحم

ودعا الدكتور الكعبي في ختام خطبته الله عز وجل أن يجعل عيدنا هذا سعادة وتلاحماً ومسرة وتراحماً ويزيدنا فيه طمأنينة وألفة وهناء ومحبة، ويعيده علينا بالخير والرحمات واليُمن والبركات، وأن يجعل دولة الإمارات وطن سلام وسعادة ووفاء وازدهار ورخاء وعزة وإباء.. كما دعا الله تعالى أن يوفق صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ونائبه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهده الأمين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات لما يحبه ويرضاه، سائلاً المولى تعالى أن يرحم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإخوانه شيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رضوانه ويدخلهم بفضله فسيح جناته، وتوجه إلى الله العلي القدير أن يرحم شهداء الوطن وقوات التحالف الأبرار ويدخلهم الجنة مع الأخيار ويجزي أهليهم جزاء الصابرين بكرمه وهو أكرم الأكرمين.
وعقب صلاة العيد تبادل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان التهاني مع جموع المصلين بحلول هذه المناسبة المباركة.

سلطان

كما أدى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس، صلاة عيد الفطر السعيد بمصلى البديع في مدينة الشارقة.
وأدى الصلاة إلى جانب سموه، سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، والشيخ خالد بن عبدالله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك، والشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة الرياضي، والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ ماجد بن سلطان القاسمي، مدير دائرة شؤون الضواحي والقرى، والشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي وعدد من الشيوخ.
كما أدى الصلاة أيضاً عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، والدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية، وراشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري، ورؤساء الدوائر والمؤسسات المحلية والاتحادية.

تقوى الله

وألقى فضيلة الشيخ الدكتور سالم الدوبي واعظ وخطيب بالهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالشارقة خطبة العيد، دعاهم فيها إلى تقوى الله والتمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، واستذكر فيها شهر رمضان الفضيل وتهذيبه للنفس من خلال استحضار مخافة الله في السر والعلن.
كما حث الخطيب المصلين على مواصلة العبادة والتزود من الفضائل، مستحضراً فضل وأهمية الصلاة كونها عمود الدين وصلة الفرد بربه.
وأشار الخطيب إلى أهمية الزكاة وأثرها على الفرد والمجتمع، وأوصاهم بالامتثال إلى أوامر الله وصلة الرحم وإشاعة المحبة والمودة بين الناس.
وابتهل الخطيب بالدعاء أن يحفظ الله الإمارات وشعبها، ويمنّ عليهم بنعمة الأمن والأمان، وأن يوفق ولاة الأمر لما فيه خير وصلاح المجتمع، وأن ينصر قوات التحالف الذين تحالفوا لرد الحق لأهله، وأن يرحم شهداء الوطن وأن يجزي أمهات الشهداء، وآبائهم وزوجاتهم وذويهم خير الجزاء.
وعقب أداء الصلاة تبادل صاحب السمو حاكم الشارقة التهاني بهذه المناسبة الإسلامية الكريمة مع مهنئيه من الشيوخ وكبار المسؤولين ووجهاء وأعيان البلاد والمواطنين والمقيمين من أبناء الجاليات العربية والإسلامية.

النعيمي

وأدى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان صباح أمس صلاة عيد الفطر المبارك في جامع الشيخ راشد بن حميد النعيمي وإلى جانبه سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان.
كما أدى الصلاة إلى جانب سموهما.. الشيخ أحمد بن حميد النعيمي ممثل حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط والشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي رئيس ديوان حاكم عجمان وعدد من الشيوخ والأعيان والوجهاء والمسؤولين وجموع غفيرة من المواطنين والمقيمين وأبناء الجاليات العربية والإسلامية.
وأمّ المصلين فضيلة الشيخ حسين معين الحوسني، الذي هنأ المسلمين بعيد الفطر السعيد وأوصاهم بتقوى الله فإنها سبب لدخول جنة النعيم، وقال «إن هذا اليوم ممتلئ بالمحبة ويفيض بالمودة.. وأي نعمة أعظم من تآلف القلوب وتسامح النفوس والتواصل بين الأهل والأقرباء والجيران والأصدقاء كباراً وصغاراً نساء ورجالاً في مجتمع مستقر مطمئن ينعم أبناؤه بحياة رغيدة وهم في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد».

أذاب الفوارق

وأضاف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكد هذه الأخوة وأذاب الفوارق بين الناس لتصفو حياتهم وينعموا بمودتهم ويسعدوا بإخوانهم، فالإنسان أخو الإنسان وإن اختلفت الأعراق أو البلدان أو الأجناس أو الألوان، وقد جعل ربنا تبارك وتعالى الاختلاف بين الناس آية ربانية وسنة كونية.. وبهذا التنوع والتعددية يحصل التعارف والتواصل والتعايش مع الآخرين على اختلاف ثقافاتهم ومعتقداتهم.
وأوضح أن إعلاء القيم الأخلاقية والتعاون والتكامل بين البشرية من مبادئ الأخوة الإنسانية، وقد أجمعت تعاليم الأنبياء والمرسلين على تحقيق الألفة وترك الفرقة وأكد ذلك القرآن الكريم، في قوله تعالى «شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ»، فما أسعد البشرية عندما ترسخ ثقافة السلام في عقول الأجيال وتواجه التطرف بكافة صوره وتجفف منابعه وتؤكد مفهوم المواطنة الذي يعني القيام بالواجبات وتحمل المسؤوليات وتعمل على استئناف حضارة تسعد الإنسان وتضمن له حياة كريمة يسود فيها السلام والاستقرار ويعم الرخاء والازدهار وتعلو قيم التسامح والتعايش والتفاهم والتقارب فينعم الناس جميعاً بالوئام والمحبة والسعادة والمودة.

خير البلاد والعباد

ودعا فضيلة الشيخ الحوسني في خطبته المولى عز وجل أن يوفق قيادتنا الرشيدة إلى ما فيه خدمة الإسلام وخير البلاد والعباد، وأن يحفظ الله دولتنا بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وأن يديم عليه موفور الصحة والعافية وأن يجعله في حفظه وعنايته، ويوفق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لما يحبه ويرضاه، ويؤيد إخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات ويحفظهم من كل سوء وأن يجعل دولة الإمارات وطن سلام وسعادة ووفاء وازدهار ورخاء وعزة وإباء، وأن يجعل المودة شيمتنا والتسامح خلقنا وبذل الخير للناس سلوكنا.
كما دعا الله أن يغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات وأن يرحم الشيخ زايد والشيخ مكتوم وإخوانهما شيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمة الله تعالى وأن يشمل بعفوه وغفرانه ورحمته آباءنا وأمهاتنا وجميع أرحامنا ومن كان له فضل علينا وأن يرحم شهداء الوطن وقوات التحالف الأبرار ويجزي أهليهم جزاء الصابرين وأن ينصر قوات التحالف العربي الذين تحالفوا على رد الحق إلى أصحابه.
وبعد الانتهاء من الصلاة، تبادل صاحب السمو حاكم عجمان وسمو ولي عهده التهاني بهذه المناسبة المباركة مع الشيوخ وكبار المسؤولين، كما تقبلا التهاني من المواطنين وأعيان ووجهاء البلاد وأبناء الجاليات العربية والإسلامية وكبار المسؤولين.

الشرقي

كما أدى صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، صباح أمس، صلاة عيد الفطر المبارك في جامع الشيخ زايد الكبير بالفجيرة.
وأدى الصلاة إلى جانب سموهما، الشيخ صالح بن محمد الشرقي رئيس دائرة الصناعة والاقتصاد بالفجيرة، والشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، والشيخ مكتوم بن حمد الشرقي، والشيخ سيف بن حمد بن سيف الشرقي رئيس هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة، والشيخ المهندس محمد بن حمد بن سيف الشرقي رئيس دائرة الحكومة الإلكترونية بالفجيرة، والشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي رئيس الاتحاد الإماراتي لبناء الأجسام والقوة البدنية، والشيخ أحمد بن حمد بن سيف الشرقي، والشيخ محمد بن صالح الشرقي، والشيخ سلطان بن صالح الشرقي، والشيخ حمد بن صالح الشرقي.
وعقب الصلاة، تبادل صاحب السمو حاكم الفجيرة التهاني بعيد الفطر المبارك مع جموع المصلين، الذين دعوا الله العلي القدير أن يعيده على سموه بموفور الصحة والسعادة وعلى شعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

المعلا

وأدى صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين صباح أمس صلاة عيد الفطر السعيد بمسجد الشيخ زايد بمدينة أم القيوين، وإلى جانبه سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين.
كما أدى الصلاة إلى جانب سموهما، الشيخ حميد بن أحمد المعلا والشيخ محمد بن راشد المعلا والشيخ سيف بن راشد المعلا رئيس دائرة التنمية الاقتصادية والشيخ أحمد بن سعود بن راشد المعلا نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أم القيوين والشيخ محمد بن سعود بن راشد المعلا رئيس مجلس أمناء جائزة راشد بن أحمد المعلا للقرآن الكريم والثقافة الإسلامية والشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة السياحة والآثار والشيخ عبدالله بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة المالية والشيخ علي بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة البلدية والشيخ صقر بن سعود بن راشد المعلا والشيخ حميد بن سعود بن راشد المعلا وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين وجموع غفيرة من المواطنين وأبناء القبائل والجاليات العربية والإسلامية بأم القيوين.

تواد وتراحم

وأمّ المصلين فضيلة الشيخ محمد إبراهيم حميد، الذي أكد في خطبته أهمية هذا اليوم في زيارة الأقارب والأرحام لما فيه من تواد وتراحم وخلق المحبة والاحترام بين الناس.
ودعا إلى تجديد أواصر الحب بين الأصدقاء والتراحم بين الأقرباء والتعاون بين الناس جميعاً.. ففي العيد تتقارب القلوب على المودة وتجتمع على الألفة ويتناسى ذوو النفوس الطيبة أضغانهم فيجتمعون بعد افتراق ويتصافحون بعد انقباض.
كما دعا الخطيب العلي القدير أن يحفظ ويحمي دولة الإمارات من كل مكروه وأن يوفق صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم «رعاه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، لما فيه خدمة شعبهم وإسعاده وخدمة الإسلام والمسلمين.
كما ترحم على روح المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيوخ المؤسسين طيب الله ثراهم وأسكنهم فسيح جناته.
ودعا فضيلته أن يرحم العلي القدير شهداء الوطن وقوات التحالف الأبرار وأن يجزي خير الجزاء أمهات الشهداء وآباءهم وزوجاتهم وأهليهم جميعاً وأن ينصر قوات التحالف العربي الذين تحالفوا على رد الحق إلى أصحابه.
وعقب صلاة العيد تبادل صاحب السمو حاكم أم القيوين وسمو ولي عهده التهاني والتبريكات مع الشيوخ وكبار المسؤولين والمواطنين بهذه المناسبة السعيدة.

سعود بن صقر

وأدى صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة صباح أمس صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد الكبير في خزام برأس الخيمة.
وأدى الصلاة إلى جانب سموهما، الشيخ عمر بن صقر القاسمي والشيخ أحمد بن صقر القاسمي رئيس دائرة الجمارك رئيس مجلس إدارة هيئة مناطق رأس الخيمة الاقتصادية «راكز» والشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي رئيس هيئة رأس الخيمة للبترول رئيس دائرة الخدمات العامة، والشيخ خالد بن سعود بن صقر القاسمي نائب رئيس مجلس إدارة مكتب الاستثمار والتطوير، والشيخ صقر بن سعود بن صقر القاسمي وعدد من الشيوخ وأعيان ووجهاء البلاد وكبار المسؤولين والشخصيات وجموع المواطنين وأبناء الجاليات العربية والإسلامية.

المعاني الجميلة

وتناول فضيلة الشيخ أحمد سبيعان الطنيجي في خطبة العيد المعاني الجميلة التي يحملها شهر رمضان المبارك وأهمية هذا اليوم في نشر روح التسامح بين الأهل والجيران والأقارب والمجتمع ككل والتأكيد على أن التسامح جزء من الأخلاق التي حث عليها الإسلام.
وتوجه فضيلته في ختام الخطبة بالدعاء إلى المولى عز وجل أن يمن على صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بموفور الصحة والعافية وعلى إخوانه أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات وسمو أولياء العهود وشعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.
كما توجه بالدعاء والمغفرة للوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والشيوخ المؤسسين رحمهم الله، وإلى جنود الحق المرابطين في اليمن داعياً الله أن يسدد رميهم وأن ينصرهم على عدوهم راجياً من المولى عز وجل أن يتغمد شهداء الوطن برحمته وأن يثيب ذويهم بالخير والصبر.
وبعد الانتهاء من أداء الصلاة والخطبة.. تبادل صاحب السمو حاكم رأس الخيمة وسمو ولي عهده التهاني بالعيد السعيد مع الشيوخ وكبار المسؤولين وجموع المصلين.

حمدان بن زايد

أدى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة صباح أمس صلاة عيد الفطر السعيد في مسجد قصر ليوا بمنطقة الظفرة.
وأدى الصلاة إلى جانب سموه، الشيخ محمد بن حمدان بن زايد آل نهيان والشيخ ياس بن حمدان بن زايد آل نهيان وسلطان خلفان الرميثي وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة و عيسى حمد بوشهاب مستشار سمو رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي وأحمد مطر الظاهري مدير مكتب ممثل الحاكم في منطقة الظفرة وعدد من كبار المسؤولين وأعيان منطقة الظفرة وجمع من المصلين من المواطنين والمقيمين.
وأم المصلين فضيلة الشيخ الدكتور أحمد مبارك قذلان المزروعي، الذي أشار إلى أن نعم الله على المسلمين كثيرة من أبرزها تآلف القلوب وتسامح النفوس والتواصل بين الأهل والأقرباء والجيران والأصدقاء كباراً وصغاراً نساء ورجالاً في مجتمع مستقر مطمئن، ينعم أبناؤه بحياة رغيدة وهم في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد يحب بعضهم بعضا كبيرهم يعطف على صغيرهم وصغيرهم يوقر كبيرهم غنيهم يجود بالعطاء وقويهم يعين الضعفاء يصنعون المعروف لكل محتاج ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة.
وقال إن الإنسان أخو الإنسان وإن اختلفت الأعراق أو البلدان أو الأجناس أو الألوان وقد جعل ربنا تبارك وتعالى الاختلاف بين الناس آية ربانية وسنة كونية قال تعالى «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا» وهذه الأخوة الإنسانية تجمع البشرية وتجعلهم متساوين في الكرامة وتزيل الكراهية التي يزرعها الشيطان بينهم.
وأضاف الخطيب «إن إعلاء القيم الأخلاقية والتعاون والتكامل بين البشرية من مبادئ الأخوة الإنسانية، وقد أجمعت تعاليم الأنبياء والمرسلين على تحقيق الألفة وترك الفرقة وما أسعد البشرية عندما ترسخ ثقافة السلام في عقول الأجيال وتواجه التطرف بكافة صوره وتجفف منابعه وتؤكد مفهوم المواطنة الذي يعني القيام بالواجبات وتحمل المسؤوليات وتعمل على استئناف حضارة تسعد الإنسان وتضمن له حياة كريمة يسود فيها السلام والاستقرار ويعم الرخاء والازدهار وتعلو قيم التسامح والتعايش والتفاهم والتقارب فينعم الناس جميعا بالوئام والمحبة والسعادة والمودة».
ودعا الخطيب الله العلي القدير أن يحفظ دولة الإمارات وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأن يديم عليه موفور الصحة والعافية ويحفظ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.
كما توجه إلى الله تعالى أن يرحم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وأن يديم على دولة الإمارات الأمن والأمان.
وابتهل بالدعاء للمولى عز وجل أن ينصر قوات التحالف الذين تحالفوا لرد الحق لأهله وأن يرحم شهداء الوطن وأن يجزي أمهات الشهداء وآباءهم وزوجاتهم وذويهم خير الجزاء.
بعد ذلك استقبل سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان في قصر ليوا جموع المهنئين الذين قدموا لسموه التهاني والتبريكات بهذه المناسبة السعيدة.
فقد تقبل سموه التهاني من المسؤولين وشيوخ القبائل وأعيان منطقة الظفرة وكبار ضباط القوات المسلحة والشرطة والمواطنين والمقيمين الذين أعربوا عن خالص مشاعرهم وتهانيهم بهذه المناسبة السعيدة..راجين من الله لسموه موفور الصحة والعافية ولشعب الإمارات بقيادة صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، مزيداً من التقدم والرقي والازدهار وأن يعيد الله هذه المناسبة وغيرها من المناسبات الإسلامية على حكومة وشعب الإمارات بالخير واليمن والبركات.
وأطلق فريق الوحدات المساندة التابعة للقوات المسلحة ثلاث طلقات مدفعية في أرجاء قصر ليوا ابتهاجاً بمناسبة عيد الفطر السعيد.

طحنون بن محمد

أدى سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين، صباح أمس، صلاة عيد الفطر المبارك في مسجد المعترض الكبير بمدينة العين.
واستمع سموه إلى خطبة العيد التي أكد من خلالها إمام وخطيب الصلاة على صلة الأرحام والتواصل والتزاور في هذه المناسبة الكريمة وتعزيز قيم الإخاء وروح التسامح التي يتحلى بها مجتمعنا.
ودعا الخطيب المولى، عز وجل، أن يحفظ دولة الإمارات وشعبها، وأن يديم عليها الأمن والأمان والاستقرار، وأن يحفظ قيادتنا الرشيدة ويوفقها لما فيه خير وصلاح المجتمع.
وعقب صلاة العيد، استقبل سموه بقصر غريبة، جموع المواطنين والمقيمين الذين قدموا التهاني بهذه المناسبة السعيدة.
حضر الاستقبال الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والشيخ الدكتور منصور بن طحنون آل نهيان، والشيخ هزاع بن طحنون آل نهيان وكيل ديوان ممثل الحاكم بمنطقة العين، واللواء الشيخ محمد بن طحنون آل نهيان المدير العام لشؤون الأمن والمنافذ بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي، والشيخ ذياب بن طحنون آل نهيان، والشيخ زايد بن طحنون آل نهيان مدير مكتب ممثل الحاكم بمنطقة العين، وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين.

(وام)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً