أردوغان: لا تراجع عن صفقة “إس-400”

أردوغان: لا تراجع عن صفقة “إس-400”

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن بلاده لن تنسحب من الاتفاق الذي أبرمته مع روسيا لشراء منظومة صواريخ “إس-400” الدفاعية رغم الضغوط الأمريكية. ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية، عنه قوله: “اتفقنا مع روسيا. نحن عازمون. لا تراجع عن ذلك”.وشكلت رغبة أنقرة شراء منظومة “إس-400” الروسية مصدر خلاف أساسي بين تركيا …




الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)


أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن بلاده لن تنسحب من الاتفاق الذي أبرمته مع روسيا لشراء منظومة صواريخ “إس-400” الدفاعية رغم الضغوط الأمريكية.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية، عنه قوله: “اتفقنا مع روسيا. نحن عازمون. لا تراجع عن ذلك”.

وشكلت رغبة أنقرة شراء منظومة “إس-400” الروسية مصدر خلاف أساسي بين تركيا والولايات المتحدة (المنضويتان في حلف شمال الأطلسي)، ودفعت واشنطن للتهديد بفرض عقوبات.

والأسبوع الماضي، قالت مسؤولة رفيعة في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن إصرار تركيا على شراء منظومة الدفاع الجوّي الصاروخي الروسيّة ستكون له نتائج “كارثية” على برنامج مقاتلات “إف-35” المشترك بين واشنطن وأنقرة، وكذلك على تعاون تركيا مع حلف شمال الأطلسي.

وقالت مساعدة وزير الدّفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي بالوكالة، كاثرين ويلبارغر، إن “مخطط تركيا لشراء منظومة “إس-400″ سيضرّ بقدرة تركيا على العمل مع التحالف الغربي ويُجبر واشنطن على فرض عقوبات على أنقرة”.

ولفتت إلى أن إدارة ترامب، حتّى لو كانت لا تُريد معاقبة تركيا، فإنّها قد تضطر إلى ذلك بضغطٍ من الكونغرس غير المتعاطف مع أنقرة.

ورفضت تركيا الضغوط الأمريكية واصفة عمليّة شراء المنظومة الروسية بأنها “صفقة منتهية”.

والأربعاء، تحدث أردوغان هاتفياً إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وناقشا عرضاً سابقاً لأنقرة بتشكيل “مجموعة عمل مشتركة” بشأن منظومة الصواريخ، بحسب ما أفاد مكتب الرئيس التركي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً