آبل تقدم نظام iPadOS المخصص بشكل كامل لأجهزتها اللوحية

آبل تقدم نظام iPadOS المخصص بشكل كامل لأجهزتها اللوحية

أعلنت آبل في مؤتمرها للمطورين عن تحديث جديد كليًا في أنظمتها التشغيلية، وذلك بالكشف عن نظام iPadOS والذي يظهر لأول مرة وكما هو واضح من مسماه يستهدف الأجهزة اللوحية أو أجهزة آيياد. وتقول الشركة أن هذا النظام يستند إلى أساسيات نظام iOS لكن بمزايا مختلفة للاستفادة بشكل أكبر من قدرات آيباد.وتحدثت الشركة عن طرق جديدة لاستخدام التطبيقات في نوافذ…

آبل تقدم نظام iPadOS المخصص بشكل كامل لأجهزتها اللوحية

أعلنت آبل في مؤتمرها للمطورين عن تحديث جديد كليًا في أنظمتها التشغيلية، وذلك بالكشف عن نظام iPadOS والذي يظهر لأول مرة وكما هو واضح من مسماه يستهدف الأجهزة اللوحية أو أجهزة آيياد. وتقول الشركة أن هذا النظام يستند إلى أساسيات نظام iOS لكن بمزايا مختلفة للاستفادة بشكل أكبر من قدرات آيباد.

وتحدثت الشركة عن طرق جديدة لاستخدام التطبيقات في نوافذ متعددة مع عدد من المزايا الأخرى، فيما قال كريغ فيديريغي، نائب الرئيس الأول في إدارة هندسة البرمجيات في آبل: ”يُحدث iPad تحولًا في الطريقة التي يعمل بها الناس ويعبرون عن إبداعهم، ومع نظام iPadOS، نرتقي بالأمر إلى مستوى جديد من خلال تقديم إمكانيات رائعة تستفيد من حجم الجهاز الكبير وتعدد استخداماته. يقدم iPadOS ميزات جديدة مثيرة تشمل شاشة رئيسة جديدة مع اختصارات للأدوات، وإمكانيات أقوى لتعدد المهام، وأدوات جديدة تجعل تجربة استخدام قلم آبل Apple Pencil طبيعية أكثر“.

وقدمت الشركة في هذا النظام ميزتين الأولى Split View والتي تتيح العمل على أكثر من ملف على نفس التطبيق في آن واحد من خلال تقسيمه إلى قسمين، وميزة أخرى باسم Slide Over وهي ميزة تتيح التبديل بين عدة تطبيقات بشكل سريع، وعلقت الشركة بهذا الشأن بقولها: “يستطيع مستخدمو iPad الآن العمل على عدة ملفات ومستندات من التطبيق نفسه في الوقت ذاته بفضل تحديثات لميزة Split View، أو يمكنهم الاطلاع على عدة تطبيقات والتبديل بينها بسرعة باستخدام ميزة Slide Over. على سبيل المثال، يستطيع العملاء كتابة رسالة إيميل أثناء الاطلاع على رسالة إيميل أخرى إلى جانبها، أو الوصول إلى عدة تطبيقات مثل الرسائل أو التقويم بمجرد تمريرة. وتقدم ميزة App Exposé عرضاً سريعاً على النوافذ المفتوحة في تطبيق واحد فقط بمجرد نقرة”.

وبجانب الميزتين السابقتين فقد أضافت الشركة خاصية Today View على الشاشة الرئيسية لتسمح للمستخدم بالوصول السريع إلى اختصارات الأدوات للاطلاع على المعلومات بشكل سريع جدًا، بما يشمل الأخبار والنصائح والتقويم وغيرها.

وتقول آبل أنها قدمت المزيد من الطرق لاستخدام قلمها الذكي مع النظام: “مع iPadOS، أصبح Apple Pencil أكثر تكاملًا مع تجربة iPad، فيستطيع العملاء الآن إضافة تعليقات على صفحات ويب ومستندات ورسائل بريد إلكتروني كاملة وإرسالها عبر iPad من خلال التمرير من ركن الشاشة باستخدام Apple Pencil. كما أعيد تصميم مجموعة الأدوات لتمنح وصولًا سريعًا للأدوات، ومجموعات الألوان، والأشكال، وممحاة العناصر، وممحاة البكسل الجديدة لمحو أي جزء من الخط، ومسطرة لرسم خطوط مستقيمة. كما أصبح استخدام Apple Pencil طبيعياً أكثر، حيث يعتمد على حسابات توقعية متقدمة وتعزيزات لتقليل زمن الانتظار إلى 9 ميللي ثانية، رغم أنه يتمتع بزمن الانتظار الأقصر في المجال بالفعل”.

أما الشيء المميز بالنسبة لمحبي التصفح على أجهزة آيباد، فهو أن متصفح سفاري سيبدأ بعرض الصفحات بشكلها الكامل لسطح المكتب على تلقائيًا مع تغيير حجمها لتتناسب مع الجهاز، بدلًا من الطريقة السابقة التي كانت توفر صفحة عادية ومن ثم يطلب المستخدم نسخة كاملة لها من الخيارات.

الجدير بالذكر أن نظام iPadOS الجديد يسمح باستخدام وتوصيل أقراص التشغيل الخارجية مثل فلاشات USB وبطاقات SD أو حتى وصلها مع سيرفر SMB، بجانب القدرة على التخزين والعمل على iCloud Drive بطبيعة الحال.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً