30 قتيلا ومئات الجرحى إثر فض اعتصام الخرطوم

30 قتيلا ومئات الجرحى إثر فض اعتصام الخرطوم

ارتفع عدد ضحايا فض قوات الأمن السودانية لاعتصام الخرطوم الإثنين إلى أكثر من 30 قتيلاً، ومئات الجرحى، حسب لجنة أطباء السودان المركزية. وقالت اللجنة المقربة من المحتجين في بيان، إن عدد الضحايا ارتفع “إلى أكثر من 30 شهيداً” إضافةً إلى “سقوط المئات من الجرحى والإصابات الحرجة”. وكانت الحصيلة الأولى تشير إلى مقتل 13 شخصاً وإصابة 116 آخرين.وأظهرت لقطات نشرت على مواقع التواصل …




معتصمون في الخرطوم يحرقون إطارات في الشارع بعد فض الاعتصام (رويترز)


ارتفع عدد ضحايا فض قوات الأمن السودانية لاعتصام الخرطوم الإثنين إلى أكثر من 30 قتيلاً، ومئات الجرحى، حسب لجنة أطباء السودان المركزية.

وقالت اللجنة المقربة من المحتجين في بيان، إن عدد الضحايا ارتفع “إلى أكثر من 30 شهيداً” إضافةً إلى “سقوط المئات من الجرحى والإصابات الحرجة”.

وكانت الحصيلة الأولى تشير إلى مقتل 13 شخصاً وإصابة 116 آخرين.

وأظهرت لقطات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وتحققت منها رويترز مشاهد فوضوية لأشخاص يركضون في الشوارع، بينما يدوي صوت إطلاق النار، وآخرين يهرعون لنقل جرحى العنف الذي سارعت دول غربية وأفريقية لانتقاده.

واتهمت الجماعة الرئيسية المنظمة للاحتجاج المجلس العسكري الحاكم بفض الاعتصام، ووصفت الهجوم بـ “مجزرة”.

لكن المجلس نفى ذلك، وأبلغ المتحدث باسمه الفريق شمس الدين كباشي رويترز، بأن قوات الأمن استهدفت “متفلتين” فروا من موقع الاعتصام، وأحدثوا فوضى.

وقال في بيان: “المجلس العسكري الانتقالي إذ يعبر عن أسفه تجاه تطور الأوضاع بهذه الصورة يؤكد حرصه التام على أمن الوطن وسلامة المواطنين، واتخاذ التدابير اللازمة للوصول إلى هذه الغاية، ويجدد الدعوة الي التفاوض في أقرب وقت”.

وأعلن “إعلان قوى الحرية والتغيير”، تحالف جماعات المعارضة والاحتجاج في السودان، وقف كافة الاتصالات والمفاوضات مع المجلس العسكري.

ووصلت المحادثات بين الطرفين حول الحكم خلال الفترة الانتقالية بعد عزل الرئيس البشير إلى طريق مسدود.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً