كوشنر: من حق الفلسطينيين “تقرير مصيرهم”

كوشنر: من حق الفلسطينيين “تقرير مصيرهم”

قال كبير مستشاري البيت الأبيض وصهر الرئيس الأمريكي ترامب جارد كوشنر، في مقابلة تلفزيونية مع محطة “HBO” أمس الأحد، إن للفلسطينيين حق “تقرير المصير” ولكنه لم يصل إلى حد تأييد إقامة دولة فلسطينية، مُشككاً في قدرتهم على حكم أنفسهم. ورداً على سؤال عما إذا كان يمكن للفلسطينيين توقع التخلص من التدخل العسكري والسلطوي الإسرائيلي في حياتهم، …




كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جارد كوشنر (أرشيف)


قال كبير مستشاري البيت الأبيض وصهر الرئيس الأمريكي ترامب جارد كوشنر، في مقابلة تلفزيونية مع محطة “HBO” أمس الأحد، إن للفلسطينيين حق “تقرير المصير” ولكنه لم يصل إلى حد تأييد إقامة دولة فلسطينية، مُشككاً في قدرتهم على حكم أنفسهم.

ورداً على سؤال عما إذا كان يمكن للفلسطينيين توقع التخلص من التدخل العسكري والسلطوي الإسرائيلي في حياتهم، قال كوشنير إن “هذا سيكون طموحاً أكثر مما يجب”.

وقاطعت القيادة الفلسطينية الإدارة الامريكية بعد اعتراف الرئيس ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأعلن الفلسطينيون مسبقاً رفضهم لخطة السلام الأمريكية التي تعرف إعلاميا بـ”صفقة القرن”، استناداً لما تسرب من تفاصيلها.

ورغم أن كوشنير عمل على إعداد الخطة منذ عامين سراً، إلا أن الفلسطينيين ومسؤولين عرباًيرون أنها منحازة بشدة لصالح إسرائيل وتحرم الفلسطينيين من حق إقامة دولتهم.

وتفادي كوشنر، مجدداً في المقابلة التلفزيونية، القول صراحةً إذا كانت الخطة ستتضمن حلاً يقوم على حل دولتين، وهو ما يمثل أساس السياسة الأمريكية منذ عشرات السنين، وإقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، عاصمتها القدس الشرقية.

ولكنه قال: “أعتقد أنه يجب أن يحصلوا على حق تقرير المصير. سأترك التفاصيل إلى أن نعلن الخطة الفعلية”.

وقال كوشنير في المقابلة رداً على سؤال عن نجاح الفلسطينيين في حكم أنفسهم بعيداً عن إسرائيل “هذا سؤال جيد جداً. هذا أمر علينا أن ننتظر لنراه. الأمل أن يصبحوا قادرين، بمرور الوقت، على الحكم”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً