علامات خطيرة وراء نزيف الانف المتكرر

علامات خطيرة وراء نزيف الانف المتكرر

يعاني البعض من نزيف الانف بين الحين والاخر والذي قد يكون سببه شدة الحر او التعرض لضغط معين، ولا يعد هذا الامر خطيرا في حال حصل مرة واحدة ولفترة قصيرة. الا ان نزيف الانف المتكرر يمكن ان يكون مبعث قلق للكثيرين خاصة مع تأكيد الخبراء على انه قد يحمل علامات صحية خطيرة لا ينبغي التغاضي عنها. وهو ما اكد…

يعاني البعض من نزيف الانف بين الحين والاخر والذي قد يكون سببه شدة الحر او التعرض لضغط معين، ولا يعد هذا الامر خطيرا في حال حصل مرة واحدة ولفترة قصيرة.

الا ان نزيف الانف المتكرر يمكن ان يكون مبعث قلق للكثيرين خاصة مع تأكيد الخبراء على انه قد يحمل علامات صحية خطيرة لا ينبغي التغاضي عنها. وهو ما اكد عليه باحثون بريطانيون مؤخرا، فما هي هذه العلامات؟

نزيف الانف المتكرر وعلاماته الصحية الخطيرة

قام باحثون بريطانيون بدراسة علامات الامراض الخطيرة ليتبين لهم ان نزيف الانف المتكرر قد يؤشر على ارتفاع ضغط الدم القاتل، حسبما جاء في موقع “سكاي نيوز العربية”.

والمعروف ان ضغط الدم من اكثر الامراض الخطيرة التي يمكن ان تتسبب ب الوفاة، وتكمن خطورة هذا المرض في عدم ظهور اعراض مميزة له ويجهل العديد من المصابين به خطورته على صحتهم.

ويدل نزيف الدم المتكرر من الانف على ان المرء قد يكون مصابا بارتفاع ضغط الدم خاصة بشكله القاتل، وهنا ينصح الخبراء بضرورة مراجعة الطبيب المختص في حال استمرار النزيف من الانف.

وكشف عاملون في المملكة المتحدة ان حالات نزيف الدم من الأنف والمثبتة في السجلات الطبية، تمت ملاحظتها عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ويعد تكرار النزيف دليلا على ارتفاع ضغط الدم من جانب وانخفاض سرعة تخثر الدم من جانب اخر.

ويمكن لهذا الامر ان يتسبب بترسب الكوليسترول في الشرايين مؤديا الى تضيقها وبالتالي سوء امدادات الدم. كما ان عدم الاهتمام بهذه الأعراض قد يؤدي لعواقب صحية وخيمة.

اسباب نزيف الانف

جدير بالذكر ان نزيف الانف قد يحدث نتيجة الاسباب التالية:

• حادث عرضي بضربة أو اصابة للأنف أو كسر لعظمة الأنف أو الحاجز الأنفي.

• ضعف الأوعية و الشعيرات الدموية في الغشاء المبطن للأنف.

• خدوش الغشاء المبطن للأنف يسببه ادخال الاصبع في الانف أو دخول جسم غريب بالأنف.

• جفاف الغشاء المبطن للأنف نتيجة تعرض الطفل لتيارات هواء جافة.

• نزلات البرد والتهاب الجيوب الانفية و اللحمية و حساسية الأنف تؤدى إلى تراكم الإفرازات مع تكوين قشور،كما تسبب ضعف بالأوعية و الشعيرات الدموية في الغشاء المبطن للأنف.

• الرعاف بعد عمليات الأنف والجيوب الأنفية والحاجز الأنفي.

• أورام الأنف والجيوب الأنفية والبلعوم الأنفي.

• الانحناء الشديد للحاجز الأنفي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً