اسباب جفاف الفم اثناء الصيام وكيفية تجنبه

اسباب جفاف الفم اثناء الصيام وكيفية تجنبه

اسباب جفاف الفم اثناء الصيام وكيفية تجنبه هو محور موضوعنا اليوم، ويعد جفاف الفم من اكثر المشاكل التي يعاني منها الصائمون خلال شهر رمضان بسبب الانقطاع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة خلال النهار. ويحدث جفاف الفم بسبب عدم ضخ اللعاب الى تجويف الفم، ويمكن ان يكون مصحوبا برائحة فم كريهة عند البعض ولذا يجب معالجة هذه المشكلة فور الشعور…

اسباب جفاف الفم اثناء الصيام وكيفية تجنبه هو محور موضوعنا اليوم، ويعد جفاف الفم من اكثر المشاكل التي يعاني منها الصائمون خلال شهر رمضان بسبب الانقطاع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة خلال النهار.

ويحدث جفاف الفم بسبب عدم ضخ اللعاب الى تجويف الفم، ويمكن ان يكون مصحوبا برائحة فم كريهة عند البعض ولذا يجب معالجة هذه المشكلة فور الشعور بها لمنع تفاقمها.

اسباب جفاف الفم اثناء الصيام

بحسب الدكتور ضياء الدين احمد، استشاري طب الفم والاسنان من مصر، فان ابرز اسباب جفاف الفم تعود لخمول في الغدد اللعابية التي لا تقوم بفرز اللعاب الكافي. كما ان انسداد القنوات اللعابية التي تصب في الفم قد يؤدي ايضا لجفاف الفم.

ورائحة الفم الكريهة التي تصاحب جفاف الفم سببها الغازات الناجمة عن عملية هضم الطعام في وجبة السحور، حيث ان بعض العصارات والانزيمات تشارك في عملية الهضم ما يؤدي لظهور الغازات التي تمر من خلال البلعوم لداخل الفم مسببة الرائحة الكريهة.

واكثر الاشخاص عرضة لجفاف الفم هم الذين يتنفسون من الفم بدل الانف اثناء النوم، وهو ما يؤدي لدخول الهواء لتجويف الفم وجفاف الاغشية المخاطية. ومرضى اللحمية او التهاب الجيوب الانفية هم عرضة ايضا لجفاف الفم نتيجة معاناتهم من التنفس من الانف ما يضطرهم للتنفس من الفم.

ويشير د. احمد لابرز اعراض جفاف الفم وهي:

• تشقق الشفاه واللسان.

• الالم وعدم تحمل تناول المشروبات الساخنة والاطعمة الغنية بالتوابل الحارة.

• التهابات حادة في الفم تمتد الى الحلق والبلعوم.

وفي حال عدم علاج جفاف الفم والاسباب المؤدية اليه، فان مضاعفات عدة يمكن ان تنجم عنه مثل جروح اللسان الناتجة عن التشققات ومهاجمة البكتيريا للجروح ما يؤدي لحدوث تقرحات وعدوى بحسب د. احمد.

كيفية تجنب جفاف الفم

بالامكان دوما تجنب جفاف الفم، وينصح د. احمد بضرورة شرب الماء والسوائل بكميات كافية خلال الصيام في رمضان خصوصا في فصل الصيف.

كما ينصح بتناول الفواكه الغنية بالماء والالياف والتي تقوم بتجميع السوائل والاحتفاظ بها داخل الجسم ما يحول دون جفاف الفم اثناء النهار. كذلك الخضروات ضرورية للوقاية من جفاف الفم.

في المقابل، ينصح د. احمد بضرورة تجنب المشروبات الغازية التي تزيد من جفاف الفم وتتسبب باعراض ومشاكل صحية عديدة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً