خليجي يسب آخر على تويتر.. ويُعاقب بغرامة 50 ألف درهم فقط لهذا السبب

خليجي يسب آخر على تويتر.. ويُعاقب بغرامة 50 ألف درهم فقط لهذا السبب

قضت محكمة استئناف أبوظبي بتخفيض الغرامة من 250 ألفاً إلى 50 ألف درهم بحق شاب خليجي سب آخر عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، ونشر صورته مع تعليق يتضمن عبارة سب وقذف، في إحدى جرائم تقنية المعلومات. وتعود تفاصيل القضية وفقاً لما ذكره المحامي علي الخاجه في تصريح ، إلى أن المدعي تقدم ببلاغ إلى الشرطة بعد حصوله…




alt


قضت محكمة استئناف أبوظبي بتخفيض الغرامة من 250 ألفاً إلى 50 ألف درهم بحق شاب خليجي سب آخر عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، ونشر صورته مع تعليق يتضمن عبارة سب وقذف، في إحدى جرائم تقنية المعلومات.

وتعود تفاصيل القضية وفقاً لما ذكره المحامي علي الخاجه في تصريح ، إلى أن المدعي تقدم ببلاغ إلى الشرطة بعد حصوله على رقم هاتف الجاني (موكله) عبر حسابه على تويتر، ضمّن فيه شكواه حول قيام صاحب الحساب بنشر صورته وعبارة فيها سب وقذف على صفحته.
اعتراف الجاني
ولفت إلى أن الجاني اعترف في تحقيقات النيابة العامة بما ارتكبه من تهمة سب المجني عليه بعبارات هي محل ازدراء باستخدام وسيلة تقنية المعلومات عبر برنامج التواصل الاجتماعي تويتر باستخدام شبكة المعلومات الإنترنت، وتعديه على خصوصيته بنشره لصورته أيضاً.
وأشار المحامي الخاجه إلى أن محكمة بني ياس الابتدائية كانت قد حكمت على الجاني بالحبس 6 أشهر، ومبلغ 250 ألف درهم لسبه المجني عليه عن طريق وسيلة تقنية المعلومات والاعتداء على خصوصيته بنشر صورته على “تويتر”، ومصادرة جهاز الهاتف المستخدم في ارتكاب الجريمة.
الاعتراض على الحكم
وأوضح أن موكله اعترض على الحكم أمام محكمة استئناف أبوظبي لخطأ في تطبيق القانون، والفساد في الاستدلال، والإخلال بحق الدفاع، لعدم أخذه بتنازل المشتكي عن شكواه، وعن الدعوة، ودون مراعاة كون جريمة السب والقذف من جرائم الحدود لما قضى عليه بالإدانة، كما أن أقوال المجني عليه لا تكفي وحدها كدليل على نسبة الاتهام، وأوراق القضية خلت من تقرير فني لتأكيد صحة الواقعة، ملتمساً القضاء ببراءته من الاتهام المسند إليه، واحتياطياً القضاء بانقضاء الدعوى الجزائية بالتنازل، واستعمال أقصى درجات الرأفة.
تخفيض الغرامة
وأضاف المحامي علي الخاجه، أن محكمة استئناف أبوظبي حكمت بانقضاء الدعوى الجزائية بالتنازل، وإلغاء الحكم المستأنف فيما قضى به من إدانة المستأنف عن تهمة السب، وتأييده فيما قضى به عن تهمة التعدي على خصوصية المجني عليه بالاكتفاء بتغريمه 50 ألف درهم، وتأييده فيما قضى به من مصادرة جهاز الهاتف المستخدم في ارتكاب الجريمة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً