بلدية دبي والدفاع المدني يوقعان أول مذكرة تفاهم ذكية في البنية التحتية الجيومكانية

بلدية دبي والدفاع المدني يوقعان أول مذكرة تفاهم ذكية في البنية التحتية الجيومكانية

وقعت بلدية دبي والإدارة العامة للدفاع المدني أول مذكرة تفاهم ذكية الأولى من نوعها في المنطقة في مجال البنية التحتية الجيومكانية. ويأتي ذلك حرصاً على تكثيف الجهود والعمل بوتيرة متسارعة لتحقيق الرؤى المستقبلية لنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الرامية إلى استشراف المستقبل في شتى المجالات بهدف الوصول …




alt


وقعت بلدية دبي والإدارة العامة للدفاع المدني أول مذكرة تفاهم ذكية الأولى من نوعها في المنطقة في مجال البنية التحتية الجيومكانية.

ويأتي ذلك حرصاً على تكثيف الجهود والعمل بوتيرة متسارعة لتحقيق الرؤى المستقبلية لنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الرامية إلى استشراف المستقبل في شتى المجالات بهدف الوصول إلى أعلى معايير التقدم والتطور وبناء الحياة الكريمة للأجيال القادمة لأول مرة باستخدام تقنية الواقع الافتراضي.

وقع الاتفاقية مدير عام البلدية داوود الهاجري، ومدير عام الدفاع المدني بدبي اللواء خبير راشد ثاني المطروشي.

اتصال ثلاثي الأبعاد

وتميزت هذه المذكرة المبرمة باستخدام أحدث تقنيات الاتصال الرقمي ثلاثية الأبعاد والتي تم فيها التوقيع الإلكتروني عن بعد خارجين عن المألوف والمتبع في مثل هذه الأحداث وقام خلالها المدراء بتوقيع الاتفاقية باستخدام الألواح الإلكترونية الذكية بحضور المسؤولين لدى كلا الجهتين في حفل التوقيع بالبث المباشر.

وقال داوود الهاجري، إن “هذه المذكرة تجسد مدى حرصنا على إرساء دعائم التعاون الاستراتيجي المشترك مع مختلف المؤسسات في دبي من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية لتظل إماراتنا من أفضل الخيارات للاستثمار والعمل والإقامة بما يسهم في زيادة رضا المتعاملين ويضمن سعادتهم وستضمن لنا هذه الاتفاقية تبادل الخبرات والاستفادة من الخدمات بما يؤدي إلى تحقيق التكامل المؤسسي وتتمثل أهمية هذه المذكرة أيضاً في تطوير وتعزيز علاقات التعاون وذلك لتنظيم وتنسيق الإجراءات والنظم القانونية وفق إطار مؤسسي يتفق مع التزاماتنا واختصاصاتنا ويتواءم مع خططنا الاستراتيجية”.

وأضاف أن “البلدية تسعى من خلال هذه المذكرة إلى تعزيز وتطوير وتنفيذ البنية التحتية الجيومكانية لدبي وتبادل المعلومات والموارد المتاحة بين المؤسستين من أجل العمل على توفير خريطة أساسية شاملة وموحدة ومحدّثة لدبي لاستخدامها كأداة فعّالة للتخطيط والتصميم ولإدارة المشاريع التنموية والتطويرية”.

زمن الاستجابة

من جانبه قال اللواء خبير راشد ثاني المطروشي، إن “خدمات الدفاع المدني ترتكز إلى مدى تحقيق (أقصر زمن استجابة) لتقديم الخدمة وخاصة خدمات الإطفاء والإنقاذ والتي تقاس فيها العمليات بأجزاء الثانية لذلك فإن توفر خارطة أساس شاملة وموحّدة ومحدّثة في دبي تعزز البنية التحتية الجيومكانية وستتيح للدفاع المدني المعلومات الاستدلالية الضرورية لفرق الإطفاء عند وقوع الحوادث مما يقصر وقت زمن الاستجابة وهو هدف استراتيجي للدفاع المدني لأنه يرتبط بإنقاذ الانسان من خطر الموت والتمكن من تقليل خسائر الممتلكات والقدرة على تحجيم الأضرار التي قد تتعرض لها البيئة”.

وأشار إلى أن دور هذا المشروع في تمكين مختلف الجهات من التخطيط العلمي الدقيق والتطوير المؤسسي المستدام والمتوازن لعملياتها وخدماتها في مرحلة من التطور التنموي المتسارع التي تشهدها دولتنا كما أن وجود مركز لنظم المعلومات الجغرافية الرقمية والتفصيلية التفاعلية سيوحد المصادر التخطيطية ومن ثم يعزز الرؤية المشتركة التكاملية للمشاريع التطويرية التي تضعها كل إدارة لخدماتها في إطار الخدمات الريادية التنافسية لحكومة دبي.

وأضاف أن “الدفاع المدني يسعى لاستثمار كافة الممكنات والتطبيقات الواردة في مذكرة التفاهم لصالح تحقيق رؤية دبي 2021 وتعزيز التعاون الاستراتيجي مع البلدية ومع الإدارات الحكومية الأخرى ومع الشركاء من القطاع الخاص والمجتمع باستخدام أحدث تقنيات الاتصال الرقمي ثلاثي الابعاد ضمن هدفنا الاستراتيجي المشترك “خدمات بلا أوراق”.

تنسيق مشترك
ويحرص الطرفان على التنسيق المشترك لإنجاح الاتفاقية من خلال عقد الاجتماعات التنظيمية بهدف متابعة تطبيق أحكام هذه المذكرة إضافة إلى تقييم الإنجازات والصعوبات التي تعترض الشراكة بينهما والتوصية بتعديل بنود أو إضافة ملاحق لهذه المذكرة وفقاً لمخرجات الاجتماع.

وتم الاتفاق بينهما على إعداد اتفاقية عن مستوى خدمة بين الطرفين خلال فترة ثلاثة أشهر من توقيع هذه المذكرة تتضمن تفاصيل التعاون لتوفير وتبادل الخرائط وتكامل الأنظمة الجيومكانية وأسس مشاركتها مع الجهات الأخرى وتقديم خدمات الدعم الفني والخدمات الاستشارية وبناء القدرات والربط الالكتروني بين الطرفين.

يذكر أن مركز نظم المعلومات الجغرافية ببلدية دبي قد تم اعتماده مصدراً رسمياً ووحيداً لجمع البيانات والمعلومات الجغرافية والتفصيلية الرقمية منها والوصفية للإمارة من مختلف الدوائر المحلية والهيئات والمؤسسات العامة والأشخاص والشركات العاملة في إمارة دبي وتوفير البيانات والمعلومات الجغرافية في حدود الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بين المركز والجهة المنشئة لهذه البيانات والمعلومات لأية جهة ترغب في الاستفادة منها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً