هانت: بريكست بدون اتفاق “انتحار سياسي”

هانت: بريكست بدون اتفاق “انتحار سياسي”

اعتبر وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت، الذي يتطلع لقيادة الحزب المحافظ والحكومة أن محاولة الخروج من الاتحاد الأوروبي(البريكست) بدون اتفاق سيمثل “انتحاراً سياسياً” لحزبه. وكتب هانت، الثلاثاء، مقالاً في صحيفة “ديلي تليغراف” يحذر فيه من أن رئيس الوزراء المقبل لو حاول دعم البريكست بدون الاتفاق سيخاطر بأن يتم التصويت بسحب الثقة منه في البرلمان، وإذا خسر هذا التصويت،…




زير الخارجية البريطاني جيرمي هانت (أرشيف)


اعتبر وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت، الذي يتطلع لقيادة الحزب المحافظ والحكومة أن محاولة الخروج من الاتحاد الأوروبي(البريكست) بدون اتفاق سيمثل “انتحاراً سياسياً” لحزبه.

وكتب هانت، الثلاثاء، مقالاً في صحيفة “ديلي تليغراف” يحذر فيه من أن رئيس الوزراء المقبل لو حاول دعم البريكست بدون الاتفاق سيخاطر بأن يتم التصويت بسحب الثقة منه في البرلمان، وإذا خسر هذا التصويت، فسيؤدي ذلك إلى إجراء انتخابات عامة.

وأكد أن المحافظين بهذه الطريقة ستتم “إبادتهم” وسيواجهون “الانقراض” لو حدثت انتخابات عامة قبل إتمام الانسحاب البريطاني من الاتحاد الأوروبي.

وتعرض الحزب المحافظ لضربة قوية في انتخابات البرلمان الاوروبي التي انتزع فيها حزب البريكست 29 معقداً، في حين حل المحافظون في المركز الخامس بحصولهم فقط على أربع مقاعد.

وتقدم الليبراليون الديمقراطيون الذين يطالبون باستفتاء ثان حول الخروج من أوروبا، وحلوا في المركز الثاني بـ16 نائباً أوروبياً.

وستستقيل رئيسة الوزراء تيريزا ماي، من قيادة الحزب في السابع من يونيو(حزيران)، بسبب فشلها في عدم تصديق البرلمان على اتفاق البريكست الذي تفاوضت عليه خلال عامين مع بروكسل.

وعارض البرلمان خلال الشهور الأخيرة الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، ولكن تفوق حزب البريكست (الذي يطالب باتمام الخروج بأي شكل من الاتحاد الأوروبي) في الاتحاد الأوروبي يفتح الباب أمام احتمال أن تخرج البلاد بدون اتفاق في 31 أكتوبر(تشرين الأول) المحدد لفك الارتباط مع التكتل.

واعتبر هانت أن محاولة إتمام الخروج بدون اتفاق “ليس حلا، ولكنه انتحار سياسي”، مضيفاً أنها قد تنتهي بوضع جيرمي كوربين (زعيم حزب العمال) في رئاسة الحكومة بحلول أعياد الميلاد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً