دراسة : خطورة الإفراط في النوم

دراسة : خطورة الإفراط في النوم

بالرغم من ن النوم عملية طبيعية أساسية يقوم بها الإنسان ولها فوائد مهمة على الصحة، إلا أننا نسمع من الأطباء دوما أن النوم يجب أن يكون صحي بمعنى أن يكون لعدد ساعات كافية وليس كثيرة، ومنها أكدت دراسة أن الإفراط في النوم خطر على الصحة. خطورة الإفراط في النوم: يتسبب النوم لساعات طويلة تفوق تلك التي يحتاج إليها الإنسان، …

بالرغم من ن النوم عملية طبيعية أساسية يقوم بها الإنسان ولها فوائد مهمة على الصحة، إلا أننا نسمع من الأطباء دوما أن النوم يجب أن يكون صحي بمعنى أن يكون لعدد ساعات كافية وليس كثيرة، ومنها أكدت دراسة أن الإفراط في النوم خطر على الصحة.

خطورة الإفراط في النوم:

يتسبب النوم لساعات طويلة تفوق تلك التي يحتاج إليها الإنسان، بمجموعة من المخاطر الصحية التي أثبتت ارتباطها به من خلال كم كبير من الدراسات التي أجريت على شرائح واسعة من الناس، ومنها، الإصابة بداء السكري، والسمنة، والام الظهر، والاكتئاب، وأمراض القلب المختلفة.

وكشفت دراسة لباحثين من جامعة كاليفورنيا، أن النوم 9 ساعات أو أكثر، يمكن أن يسبب مشاكل في الذاكرة، بشكل مشابه لما يحدث عند النوم أقل من 5 ساعات.

تفاصيل الدراسة:

نظر الباحثون في نتائج اختبار الذاكرة لنحو 400 ألف شخص طُلب منهم مطابقة ستة أزواج من البطاقات المخفية بعد حفظ مواقعها.

وبالمقارنة مع الذين ينامون 7 ساعات؛ فإن أولئك الذين ينامون 9 ساعات ارتكبوا نفس العدد من أخطاء الذين ينامون خمس ساعات أو أقل.

وارتكب الذين ينامون 9 ساعات أو أكثر أخطاء أكثر بنسبة 5% في لعبة الورق، وانخفضت هذه النسبة إلى 2% عند أخذ عوامل مثل العمر، والجنس، في الاعتبار، في حين ارتفعت النسبة إلى 11% لدى الذين ينامون 10 ساعات على الأقل.

نتائج الدراسة:

تشير النتائج، إلى أن النوم فترة طويلة قد يؤثر على مهارات التفكير مثل الحرمان من النوم، ويعتقد الخبراء أن الذين ينامون طويلاً قد يكون لديهم نوعية نوم أقل، ما يمنع مناطق المخ من التواصل بشكل صحيح ويعرضهم لخطر المشاكل الإدراكية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً