مُسِنّ يطلب 999 لمعاناته الوحدة على العشاء

مُسِنّ يطلب 999 لمعاناته الوحدة على العشاء

كشف اللواء المهندس كامل بطي السويدي، مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، عن أن الرقم 999 المخصص للحالات الطارئة تلقى العام الماضي 5 ملايين و351 ألف مكالمة، تم الرد على 97%، وأن 70% من تلك المكالمات «غير طارئة وغير جادة»، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالنسب العالمية، حيث تتراوح هذه النسبة في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال من 20-40% …

emaratyah

كشف اللواء المهندس كامل بطي السويدي، مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، عن أن الرقم 999 المخصص للحالات الطارئة تلقى العام الماضي 5 ملايين و351 ألف مكالمة، تم الرد على 97%، وأن 70% من تلك المكالمات «غير طارئة وغير جادة»، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالنسب العالمية، حيث تتراوح هذه النسبة في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال من 20-40% وفقاً للمقارنات المرجعية.
وأوضح السويدي أن المكالمات غير الطارئة على 999، تتسبب في إحداث ضغط كبير على الرقم المخصص للتعامل مع الحالات الطارئة فقط، وهو رقم تُوليه القيادة العامة لشرطة دبي أهمية بالغة في الاستجابة السريعة وإنقاذ الأرواح، ذلك أن للوقت أهمية بالغة في الوصول السريع من قبل الدوريات الشرطية وسيارات الإسعاف لأي حالة طارئة تحتاج نجدة سريعة، وقال «إن زمن الاستجابة 9.81 ثانية».
جاء ذلك أمس خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن حملة بعنوان «لا تضع حياتهم في الانتظار» بمقر الإدارة العامة لشرطة دبي، للتوعية باستخدام الرقم 901 المخصص للحالات غير الطارئة.
حضر المؤتمر العميد نبيل الرضا نائب مدير الإدارة العامة لشؤون العمليات، والعقيد تركي بن فارس مدير إدارة مركز القيادة والسيطرة، والعقيد فيصل القاسم مدير إدارة الإعلام الأمني وبطي الفلاسي، مدير إدارة التوعية الأمنية، وعدد من الضباط والصحفيين.
وخلال المؤتمر طالب السويدي، الجمهور بالاستخدام الصحيح للاتصال على الرقم 901، موضحاً أنه يقدم 32 خدمة معتمدة.
وأكد أهمية تعزيز ثقافة الاستخدام الأمثل للرقم 999 في الحالات الطارئة و901 في الحالات غير الطارئة. ودعا أولياء الأمور والمدارس والمؤسسات إلى توعية الطلبة والأفراد بقواعد الاتصال الصحيح.

العشاء وحيداً

وقدَّمَ السويدي مثالاً للمكالمات غير الطارئة التي تلقاها رقم الطوارئ 999 موضحاً أن «مُسنّ اتصل بالطوارئ لشعوره بالوحدة على العشاء». ولفت إلى أن عدد المكالمات غير الطارئة التي استقبلها مركز الاتصال على الرقم 901 بلغ 541 ألفاً و722 مكالمة خلال العام الماضي.
وأكد أن مركز الاتصال يوفر خدمة الرد السريع على مكالمات 901 من خلال الرد الآلي، والتي توصل المتصل بالجهة والخدمة التي يرغب في الحديث معها في 3 خطوات فقط هي اختيار اللغة ثم الإدارة أو الجهة المُقدمة للخدمة ثم الحديث مباشرة معها.

الخدمات

أهم الخدمات: خدمة الاستشارات الأمنية، وبلاغ شيك مرتجع، وبلاغ الامتناع عن الدفع، وطلب استبدال كفالة، وطلب تسليم معثور، وطلب استلام معثور، إلى جانب خدمات مرورية متمثلة في: طلب تقرير حادث مروري بدون إصابات، وطلب تقرير حادث مروري ضد مجهول، وإصدار بدل فاقد، تقرير حادث مروري، وطلب الاستعلام ودفع المخالفات المرورية، وطلب نسخة من مستندات المخالفات المرورية (صورة رادار – نسخة مخالفة)، وطلب تقسيط مبلغ المخالفات المروية.
وأضاف اللواء السويدي أن الرقم 901 يوفر للمتعاملين باقة خدمات، منها إصدار الشهادات مثل «الحالة الجنائية، والحالة المرورية، وشهادة فقدان، وبراءة ذمة للمخالفات المرورية، ولمن يهمه الأمر، وطلب فك حجز مركبة، ودفع بدل حجز مركبة، والحجز الذكي»، إلى جانب باقة «خدمات التصاريح» والمتمثلة في: تصريح دفن جثمان، وترحيل جثمان، وإدخال جثمان، وتصريح عمل ليلي، وزيارة نزيل، أو موقوف.

الحملة

أكد اللواء المهندس كامل بطي السويدي، مدير الإدارة العامة للعمليات، أن الحملة تأتي في إطار حرص القيادة العامة لشرطة دبي على المسؤولية المجتمعية التي تقع أيضاً على أفراد المجتمع، من خلال الوعي باستخدام الرقم المخصص للحالات الطارئة والرقم المخصص للحالات غير الطارئة.
وأوضح أن الحملة تتضمن نشر أخبار للتوعية بالاستخدام الصحيح للرقم،901 إلى جانب نشر مواد إعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ووسائل الإعلام، ونشر إعلانات في بعض الأماكن السكنية، إلى جانب عقد لقاءات مفتوحة عبر مواقع التواصل الخاصة في شرطة دبي للحديث عن الخدمات التي يوفرها الرقم 901.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً