شرطة دبي تتلقى أكثر من 5 ملايين مكالمة على الرقم 999

شرطة دبي تتلقى أكثر من 5 ملايين مكالمة على الرقم 999

أعلنت القيادة العامة بشرطة دبي، أن رقم الطوارئ 999 تلقى خلال العام الماضي 5 ملايين و351 ألفاً و9 مكالمة، من بينها مكالمات غير طارئة وغير جادة. جاء ذلك خلال إطلاق القيادة العامة في شرطة دبي ممثلة في الإدارة العامة للعمليات وإدارة التوعية الأمنية في الإدارة العامة لإسعاد المجتمع، اليوم الثلاثاء، حملة تحت عنوان “لا تضع حياتهم في …




alt


أعلنت القيادة العامة بشرطة دبي، أن رقم الطوارئ 999 تلقى خلال العام الماضي 5 ملايين و351 ألفاً و9 مكالمة، من بينها مكالمات غير طارئة وغير جادة.

جاء ذلك خلال إطلاق القيادة العامة في شرطة دبي ممثلة في الإدارة العامة للعمليات وإدارة التوعية الأمنية في الإدارة العامة لإسعاد المجتمع، اليوم الثلاثاء، حملة تحت عنوان “لا تضع حياتهم في الانتظار” لتوعية أفراد المجتمع باستخدامات رقم مركز الاتصال المجاني 901 المخصص للحالات غير الطارئة والاستفسارات والخدمات.

وأكد مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي اللواء المهندس كامل بطي السويدي، وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، أن إطلاق حملة التوعية باستخدام الرقم 901 للحالات غير الطارئة جاء بتوجيهات من القائد العام لشرطة دبي اللواء عبد الله خليفة المري، وفي إطار تحقيق القيادة العامة لشرطة دبي خطتها الاستراتيجية 2016-2021 والتي تتضمن تحقيق التوجه الاستراتيجي “المدينة الآمنة” والمتضمن بدوره هدفا استراتيجيا هو “الاستجابة لحالات الطوارئ”، مشيراً إلى أن الحملة تتماشى أيضاً مع خطة دبي 2021 في جعل دبي المدينة الأكثر أمناً.

وأضاف اللواء السويدي أن الحملة تأتي كذلك في إطار حرص القيادة العامة لشرطة دبي على حماية الأرواح والممتلكات وتعزيز الأمن والأمان وإسعاد أفراد المجتمع، مبيناً أن الهدف هو توعية أفراد الجمهور بالاستخدام الصحيح للاتصال على الرقم 901، والذي يقدم الخدمات الشرطية لأفراد المجتمع من قبل ضباط وأفراد شرطة مؤهلين في الرد على المكالمات، وتحقيق سعادة المُتصل عبر تقديم الخدمة غير الطارئة التي يرغب في الحصول عليها، وهذا من شأنه تخفيف الضغط على الرقم 999.

ارتفاع عدد المكالمات
وأوضح أن هناك ارتفاعاً في حجم الاتصالات على رقم الحالات الطارئة 999، وأن أكثر من 70% من هذه المكالمات تعتبر غير طارئة وغير جادة، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالنسب العالمية، حيث تتراوح هذه النسبة في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال من 20-40% وفقاً للمقارنات المرجعية.

كما أكد أن المكالمات غير الطارئة على 999 تتسبب في إحداث ضغط كبير على الرقم المخصص للتعامل مع الحالات الطارئة فقط، وهو رقم توليه القيادة العامة لشرطة دبي أهمية بالغة في الاستجابة السريعة وإنقاذ الأرواح، ذلك أن للوقت أهمية بالغة في الوصول السريع من قبل الدوريات الشرطية وسيارات الإسعاف لأي حالة طارئة تحتاج نجدة سريعة.

وأضاف اللواء السويدي أن “الخدمة الطارئة على الرقم 999 تعتبر من الخدمات الشرطية الهامة المرتبطة بخدمة المجتمع وحماية الأرواح وتعزيز الشعور بالأمن، لذلك تكمن هنا أهمية توعية أفراد المجتمع بأهمية هذا الرقم”.

الرقم 901
وتابع بأن “شرطة دبي وفي إطار حرصها على الاستجابة السريعة للحالات الطارئة، خصصت رقم للتعامل مع الحالات غير الطارئة 901، ولذلك ندعو أفراد المجتمع للاتصال على هذا الرقم، وأن يكونوا شركاء فاعلين في عدم إشغال رقم الحوادث الطارئة، وذلك في إطار الشعور بالمسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقهم أيضاً في حماية حياة الناس المعرضين للحوادث”.

وأكد اللواء السويدي على أهمية تعزيز ثقافة الاستخدام الأمثل للرقم 999 في الحالات الطارئة و901 في الحالات غير الطارئة، داعياً أولياء الأمور والمدارس والمؤسسات إلى توعية الطلبة والأفراد بهذه المعلومات الهامة حول الاستخدام الصحيح لأرقام الحالات الطارئة وغير الطارئة.

وأفاد أن مركز الاتصال يوفر خدمة الرد السريع على مكالمات 901 من خلال الرد الآلي، والتي توصل المُتصل بالجهة والخدمة التي يرغب في الحديث معها في 3 خطوات فقط هي اختيار اللغة ثم الإدارة أو الجهة المُقدمة للخدمة ثم الحديث مباشرة معها.

32 خدمة على 901
وأشار اللواء السويدي إلى أن الرقم 901 المخصص للحالات غير الطارئة هو ضمن مركز الاتصال في القيادة العامة لشرطة دبي، وهو مركز متخصص في الرد على المكالمات، ويقدم لأفراد الجمهور 32 خدمة معتمدة منها “خدمات جنائية” وهي: خدمة الاستشارات الأمنية، وبلاغ شيك مرتجع، وبلاغ الامتناع عن الدفع، وطلب استبدال كفالة، وطلب تسليم معثور، وطلب استلام معثور، إلى جانب خدمات مرورية متمثلة في: طلب تقرير حادث مروري بدون إصابات، وطلب تقرير حادث مروري ضد مجهول، واصدار بدل فاقد، تقرير حادث مروري، وطلب الاستعلام ودفع المخالفات المرورية، وطلب نسخة من مستندات المخالفات المرورية “صورة رادار – نسخة مخالفة”، وطلب تقسيط مبلغ المخالفات المروية.

وقال إن “الرقم 901 يوفر للمتعاملين باقة خدمات متعلقة بإصدار الشهادات وهي: طلب شهادة بحث الحالة الجنائية، وطلب شهادة بحث الحالة المرورية، وشهادة فقدان، وطلب شهادة براءة ذمه للمخالفات المرورية، وطلب شهادة لمن يهمه الأمر، وطلب فك حجز مركبة، وطلب دفع بدل حجز مركبة، وطلب الحجز الذكي، إلى جانب باقة (خدمات التصاريح) والمتمثلة في: طلب تصريح دفن جثمان، وطلب تصريح ترحيل جثمان، وطلب تصريح إدخال جثمان، وطلب تصريح عمل ليلي، وطلب زيارة نزيل، وطلب زيارة موقوف”.

ونوه إلى أن مركز الاتصال 901 يقدم أيضاً باقة من الخدمات مجتمعية والمتمثلة في: طلب العناية لضحايا جرائم الاتجار بالبشر، وطلب الحماية والدعم للنساء والأطفال ضحايا العنف والإيذاء والإهمال، تقديم الشكاوى العمالية، وخدمة طلب تأمين مسكن، وطلب توفير حواجز حديدية، وطلب إتلاف المتفجرات والذخائر والألعاب النارية، وطلب العناية لضحايا جرائم الاتجار بالبشر.

عدد المكالمات
كما ولفت اللواء السويدي إلى أن عدد المكالمات غير الطارئة التي استقبلها مركز الاتصال على الرقم 901 بلغ 541 ألفاً و722 مكالمة خلال العام الماضي بينها 55 ألفاً و752 مكالمة خاصة بالخدمات المرورية والاستعلامات، و41 ألفاَ و48 تتعلق بالحصول على أرقام وعناوين الإدارات العامة ومراكز الشرطة، و18624 للاعتراض على مخالفة، و16 ألفاً و268 لـ “لاستعلام ودفع المخالفات المرورية ومواقع الدفع”، و6380 ” مبادرة تسوية المخالفات المرورية، و9516 مكالمة حول حادث بسيط وخلاف بين طرفين ، و9968 مكالمة تم تحويلها لخدمة “كلنا شرطة”، و7464 خدمات موظفي القوة، و6612 للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية.

5 ملايين مكالمة

واستعرض اللواء السويدي خلال المؤتمر الصحفي مجموعة من الأرقام والإحصائيات التي تبين حجم المكالمات التي تصل إلى الرقم 999 في مركز القيادة والسيطرة في الإدارات العامة للعمليات في شرطة دبي، مبيناً أن الرقم 999 تلقى خلال العام الماضي 5 ملايين و351 ألفاً و9 مكالمة مستلمة، وهو رقم كبير جداً من المكالمات، وكان من بينها مكالمات غير طارئة وغير جادة، وقد بلغت نسبة الرد على المكالمات 97% فيما بلغ زمن الاستجابة على الحوادث 9.81 ثانية.

فعاليات الحملة
وحول فعاليات الحملة، أكد مدير إدارة التوعية الأمنية، أن الحملة تأتي في إطار حرص القيادة العامة لشرطة دبي على المسؤولية المجتمعية التي تقع أيضاً على أفراد المجتمع، من خلال الوعي باستخدام الرقم المخصص للحالات الطارئة والرقم المخصص للحالات غير الطارئة.

كما وأوضح أن الحملة ستتضمن نشر أخبار للتوعية بالاستخدام الصحيح للرقم، 901 إلى جانب نشر مواد إعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ووسائل الإعلام، ونشر إعلانات في بعض الأماكن السكنية، إلى جانب عقد لقاءات مفتوحة عبر مواقع التواصل الخاصة في شرطة دبي للحديث عن الخدمات التي يوفرها الرقم 901.

وأشار الفلاسي إلى أن الهدف من الحملة تعزيز ثقافة الاستخدام الأمثل للاتصال على رقم 901 للحالات غير الطارئة، إلى جانب رفع نسبة الرضا في الخدمات المقدمة بما يحقق الصالح العام.

alt

alt

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً