مجدداً.. السويد تطلب اعتقال مؤسس ويكيليكس بتهمة الاغتصاب

مجدداً.. السويد تطلب اعتقال مؤسس ويكيليكس بتهمة الاغتصاب

طلب مدعي عام سويدي، اليوم الإثنين، غيابياً احتجاز مؤسس ويكليكس جوليان أسانج للاشتباه في ارتكابه جريمة اغتصاب. وفي حالة موافقة المحكمة المحلية على الطلب، قالت نائبة رئيس الادعاء إيفا ماري بيرسون إنها سوف تصدر بعد ذلك مذكرة اعتقال أوروبية تتعلق “بتسليم أسانج إلى السويد” بعد أن أمضى عقوبة سجن مدتها 50 أسبوعا في بريطانيا بسبب انتهاك شروط الإفراج…




alt


طلب مدعي عام سويدي، اليوم الإثنين، غيابياً احتجاز مؤسس ويكليكس جوليان أسانج للاشتباه في ارتكابه جريمة اغتصاب.

وفي حالة موافقة المحكمة المحلية على الطلب، قالت نائبة رئيس الادعاء إيفا ماري بيرسون إنها سوف تصدر بعد ذلك مذكرة اعتقال أوروبية تتعلق “بتسليم أسانج إلى السويد” بعد أن أمضى عقوبة سجن مدتها 50 أسبوعا في بريطانيا بسبب انتهاك شروط الإفراج بكفالة.

وأعلنت بيرسون الأسبوع الماضي أن السويد ستعيد فتح تحقيق أولي بشأن تهمة اغتصاب ضد أسانج تم إسقاطها في 2017.

وتم تقديم طلب لإعادة فتح التحقيق في 11 أبريل (نيسان) من جانب محامي امرأة تقول إنها تعرضت للاغتصاب على يد أسانج خلال زيارة للسويد عام 2010. ونفى أسانج هذا الاتهام.

وتم تقديم الطلب في اليوم نفسه الذي أخرجت فيه الشرطة البريطانية أسانج من السفارة الإكوادورية في لندن بعد أن سحبت الإكوادور اللجوء السياسي منه.

يشار إلى أن أسانج (47 عاماً) مطلوب تسليمه للولايات المتحدة أيضا فيما يتعلق بتهم تآمر مع محلل الاستخبارات العسكرية الأمريكية السابق تشيلسي مانينج لتسريب مجموعة من المواد السرية في 2010.

وبما أن الولايات المتحدة تريد أيضا تسلم أسانج، قالت بيرسون إن الأمر متروك للسلطات البريطانية لتحديد الطلب الذي سيكون له الأسبقية.

وتم تقديم طلب بيرسون في محكمة المقاطعة في أوبسالا، شمالي ستوكهولم. وقالت المحكمة إن موعد الجلسة لم يتحدد بعد .

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً