ما هي فوائد الصيام لمرضى السكري

ما هي فوائد الصيام لمرضى السكري

ما هي فوائد الصيام لمرضى السكري وما الذي يجب على مرضى السكري توخيه او القيام به خلال الشهر الفضيل للحفاظ على صحتهم هو محور موضوعنا اليوم. والصيام بشكل عام له منافع وفوائد صحية على الجسم وهو ما اكدته دراسات عدة ربطت بين الصيام وتحسين الصحة الجسدية والنفسية. اذ يعمل الصيام على تحسين اداء وظائف الجسم والتخلص من …

ما هي فوائد الصيام لمرضى السكري وما الذي يجب على مرضى السكري توخيه او القيام به خلال الشهر الفضيل للحفاظ على صحتهم هو محور موضوعنا اليوم.

والصيام بشكل عام له منافع وفوائد صحية على الجسم وهو ما اكدته دراسات عدة ربطت بين الصيام وتحسين الصحة الجسدية والنفسية. اذ يعمل الصيام على تحسين اداء وظائف الجسم والتخلص من السموم المتراكمة فيه.

لكن هل يحصل مرضى السكري على الفوائد ذاتها من خلال الصيام؟ هذا ما سوف نعرفه اليوم.

ما هي فوائد الصيام لمرضى السكري

ينصح مرضى الامراض المزمنة ومنها داء السكري، بضرورة مراجعة الطبيب المختص قبل الصيام لتشخيص حالة كل مريض وتحديد ما اذا كان يستطيع الصيام ام لا من دون مضاعفات.

مع العلم ان الصيام بشكل عام يقدم الفوائد التالية لمرضى السكري:

• ضبط مستوى السكر في الدم في الدم، كون الصيام يساعد على تكسير الجلوكوز وانتاج الطاقة في الجسم ما يؤدي لخفض الانسولين ليرتاح البنكرياس ويزيد من انتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسير الجلوكوز.

• تخليص الجسم من الدهون الزائدة.

• خفض الكوليسترول في الجسم.

• خفض مستوى حامض البوليك.

نصائح لصيام امن لمرضى السكري

تؤكد الدكتور فرحانة بن لوتاه، استشارية في الامراض الباطنية في مركز امبريال كوليدج لندن للسكري، على ضرورة قيام مرضى السكري الذين يرغبون بالصيام خلال شهر رمضان بمراقبة مستويات سكر الجلوكوز في الدم بشكل مستمر ودقيق، والتي تميل إلى التقلب مع دخول الجسم في حالة الصيام وبعد الافطار أيضاً.

وأوضحت الدكتورة بن لوتاه أن جسم الإنسان يدخل في حالة الصيام بعد حوالي ثماني ساعات من آخر وجبة طعام، ليبداً أولاً باستخدام مصادر سكر الجلوكوز المخزنة فيه، الأمر الذي يمكن أن يزيد من خطر نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم) عند تناول بعض الأدوية أو الأنسولين.

مضيفة ان مستويات السكر بالدم تميل للارتفاع بعد الافطار نتيجة الوجبات الكبيرة التي يتم تناولها عادة. ويجب على مرضى السكري التأكد من شرب الماء بكميات كبيرة خلال الساعات التي لا يصومون فيها لتجنب زيادة خطر تعرض أجسامهم للجفاف.

وقالت الدكتورة بن لوتاه: “بالإضافة إلى استشارة الطبيب أو الفريق الطبي قبل شهر رمضان وخلاله للحصول على النصائح والإرشادات، من الضروري قيام المرضى بمراقبة نسبة السكر في الدم بأنفسهم على مدار الشهر الفضيل”.

ودعت الدكتورة بن لوتاه المرضى الصائمين إلى الحرص على مراقبة مستويات سكر الجلوكوز في الدم بشكل ذاتي باعتباره إجراءاً ضرورياً ومتفق عليه دينياً وطبياً.

الاوقات المقترحة لمراقبة مستوى السكر في الدم لمرضى السكري

تنصح الدكتورة بن لوتاه باجراء اختبار أو اثنين على الأقل يومياً للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وعلى الأقل اختبارين إلى ثلاثة اختبارات للمصابين بالسكري من النوع الأول.

موصية بالأوقات التالية لاجراء اختبارات السكر:

• قبل السحور: ويجب أن تكون مستويات السكر في الدم 120-140 ملجم / ديسيلتر.

• منتصف الصباح: ويجب أن تكون مستويات السكر في الدم 140-180 ملجم / ديسيلتر.

• منتصف النهار: ويجب أن تكون مستويات السكر في الدم 120-180 ملجم / ديسيلتر.

• قبل الإفطار: ويجب ألا تقل نسبة السكر في الدم عن 70 ملجم / ديسيلتر.

• بعد ساعتين من الإفطار: ويجب ألا تزيد نسبة السكر في الدم عن 180 ملجم / ديسيلتر.

• في أي وقت عندما تكون هناك أعراض توحي بانخفاض نسبة السكر في الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم أو عند الشعور بأنك لست على ما يرام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً