107 ملايين درهم قيمة مشاريع المساجد بالشارقة

107 ملايين درهم قيمة مشاريع المساجد بالشارقة

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تبني دائرة الأشغال العامة بالشارقة، بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية، وتجري صيانة، لجملة من المساجد في عدد من المناطق في الإمارة، إلى جانب إنشاء بيوت للأئمة والمؤذنين، بتكلفة إجمالية بلغت 107 ملايين درهم.كما يأتي هذا التوسع في بناء المساجد، في إطار خطط الحكومة…

emaratyah

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تبني دائرة الأشغال العامة بالشارقة، بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية، وتجري صيانة، لجملة من المساجد في عدد من المناطق في الإمارة، إلى جانب إنشاء بيوت للأئمة والمؤذنين، بتكلفة إجمالية بلغت 107 ملايين درهم.
كما يأتي هذا التوسع في بناء المساجد، في إطار خطط الحكومة لمواكبة الزيادة السكانية التي تشهدها الإمارة وتأمين السكن الكريم والملائم للأئمة والمؤذنين، حيث تتنوع المساجد بين مساجد فروض و«جوامع»، وتراوح قدرتها الاستيعابية بين 250 مصلياً و 3 آلاف مصلٍّ تقريباً.
وقال المهندس علي بن شاهين السويدي، عضو المجلس التنفيذي، رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة، أن الدائرة انتهت مطلع العام، من إنشاء جامع «الإيمان» بكلفة 20 مليون درهم بمنطقة أم الطرافة، ويضم مكتبة، ويسع 2500 مصلٍّ، بمساحة 1860 متراً مربعاً، وبجواره ميضأتان للرجال والنساء، ومرافق خاصة بأصحاب الهمم والمسنين. ومواقف للسيارات، ومصلى للنساء. ونفذ المسجد على الطراز المعماري الفاطمي الإسلامي، وتعلوه مئذنتان طول كل منهما 57 متراً، ويحيط بهما خمس قباب، يبلغ قطر القبة الرئيسية 10 أمتار، وترتفع 30 متراً. فيما يبلغ قطر القباب الأخرى 4 أمتار، بارتفاع 20 متراً.وقالت المهندسة علياء الرند، مديرة إدارة مشاريع المباني، إن الدائرة تضع اللمسات الأخيرة على مسجدين الأول في ضاحية الرحمانية 1 بكلفة 5 ملايين درهم، ويسع 835 مصلياً، ومصلى للنساء 100 مصلية، مع كل المرافق.
أما الثاني، فيقع في منطقة الرحمانية 9، وتنفذ الدائرة خدمات الكهرباء والمياه، على مساحة 3 آلاف متر مربع، تعلوه مئذنة بارتفاع 16 متراً، مع منطقة مواقف ومبنى سكن الإمام ومبنى للوضوء وملحق للنساء، مزود بالمرافق، وسعة المسجد 240 مصلياً و45 مصلية، وكلفته 2.5 مليون درهم.
وتنشئ الدائرة مسجد المناجاة بمنطقة القرائن (4)، بكلفة مليوني درهم. وفي منطقة الحمرية، تبني الدائرة مسجداً، كلفته 3 ملايين درهم.
وتنفذ الدائرة، عبر فروعها في المنطقتين الوسطى والشرقية مشاريع إنشاء وصيانة لسلسلة من المساجد، أنجز بعضها والآخر قيد التنفيذ.وتضع الدائرة اللمسات الأخيرة على مسجد جامع في مدينة الذيد الذي يسع 800 مصلٍّ بكلفة 7.5 مليون درهم، في منطقة سهيلة، ومسجد الشهيد سلطان بن هويدن الكتبي، على طريق مليحة الذيد بكلفة 22 مليون درهم، ومسجد عند جسر الرفيعة في منطقة البطائح، شعبية ابن الرشيد، بكلفة 2.2 مليون درهم.
وأشار المهندس محمد بن يعروف، مدير إدارة الأفرع، إلى أن الدائرة انتهت من إنشاء وتأثيث مسجد الشيخ سعيد القاسمي، في منطقة البحايص بمدينة كلباء بقيمة 20 مليون درهم، ويسع 3 آلاف مصلٍّ وشيد على مساحة 7205 أمتار مربعة، تضم المصلى ومرافقه الخدمية من دورات المياه والميضأة وسكناً للإمام وآخر للمؤذن، ومواقف للسيارات تسع 125 سيارة. ويسع مصلى الرجال 2600 مصلٍّ، بينما يسع مصلى النساء 400 مصلية.
وفي منطقة شيص، أكدت المهندسة بشاير المنصوري، مديرة فرع كلباء، إلى أن الدائرة انتهت مع مطلع العام الجاري، من توسعة وصيانة المسجد ورفع الطاقة الاستيعابية له، لتصل إلى 120 مصلياً.

مشاريع صيانة ب 8.5 مليون درهم

وقال المهندس خليفة الدرمكي، مدير فرع المنطقة الوسطى: أجرت الدائرة صيانة ل 18 مسجداً في مختلف مناطق مدينة الشارقة، وبكلفة 4 ملايين درهم، أما في خورفكان، فصانت الدائرة مسجد الإمام البخاري بكلفة مليوني درهم.
وفي مدينة كلبا، انتهت الدائرة من صيانة 15 مسجداً في أنحاء المدينة بتكلفة 2.5 مليون درهم. وأشار المهندس برهان محمود، نائب مدير إدارة صيانة المباني، إلى أن الدائرة انتهت من إنشاء المسكن الكريم ل 105 أئمة، وإنشاء وتوسعة مساكن ل 105 مساجد في مختلف مناطق الإمارة. وبلغ عددها 59 مسكناً في مدينة الشارقة. وفي المنطقة الوسطى 18، والشرقية 12و 8 في دبا الحصن، و 8 في كلباء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً