5 طرق لامتلاك الشخصية الكاريزماتية

5 طرق لامتلاك الشخصية الكاريزماتية

كشفت دراسة برازيلية لمعهد /إيبوكا/ البرازيلي، والذي يهتم بالدراسات الاجتماعية والإنسانية والزواجية أن هناك فرقاً بين الكاريزما الشخصية والكاريزما الاجتماعية. وتحقيق الكاريزما الشخصية يعتبر أسهل بكثير من التمتع بالكاريزما الاجتماعية؛ لأنها أوسع وتتطلب صفات أكثر من أجل التمتع بها. فهناك أناس يتمتعون بالكاريزما الشخصية نظراً لقوة شخصيتهم وأمانتهم وصدقهم ولكن هذه الكاريزما تكون محصورة في بيئة ضيقة، أي …

كشفت دراسة برازيلية لمعهد /إيبوكا/ البرازيلي، والذي يهتم بالدراسات الاجتماعية والإنسانية والزواجية أن هناك فرقاً بين الكاريزما الشخصية والكاريزما الاجتماعية. وتحقيق الكاريزما الشخصية يعتبر أسهل بكثير من التمتع بالكاريزما الاجتماعية؛ لأنها أوسع وتتطلب صفات أكثر من أجل التمتع بها. فهناك أناس يتمتعون بالكاريزما الشخصية نظراً لقوة شخصيتهم وأمانتهم وصدقهم ولكن هذه الكاريزما تكون محصورة في بيئة ضيقة، أي يكون لهذه الشخصية معجبون ومحبون ضمن دائرة ضيقة كالأصدقاء والعائلة والجوار وبيئة العمل. أما الكاريزما الاجتماعية فهي أوسع بكثير نظراً للكثير من المتطلبات، وهي لذلك تكون شخصية مرموقة وكاريزماتية على مستوى اجتماعي أوسع.

الكاريزما لا تتطلب الأموال

التمتع بالشخصية الكاريزماتية لا يتطلب المال الكثير؛ لأنها ليست مرتبطة بالأمور المادية، بل بالمواصفات الإنسانية الجيدة التي تنشر المحبة والتقدير والإعجاب بين الناس. هناك حالة لابد من ذكرها، وهي أن المادة ربما تقوي الكاريزما ولكنها لا تصنعها. فكم من أناس يملكون الملايين والمليارات من الأموال لكن لا أحد يسمع بهم. وكم من أناس لا يملكون شيئاً سوى الخصال الحميدة التي تمنحهم شخصيات كاريزماتية تكون محور اهتمام وتقدير وإعجاب المجتمع.

كاريزما المرأة

اقترنت الكاريزما في السنوات العشرين الأخيرة على نطاق أوسع بالمرأة أكثر من الرجل، ولكن ذلك لا يعني أنه لا يوجد رجال يتمتعون بكاريزما.. فإذا كانت المرأة تتمتع بكاريزما اجتماعية في الأصل فإنها تتحول إلى كاريزما على مستوى العالم إذا تم تعيينها في منصب مرموق في بلدها، كما حصل في السنوات الماضية،. فمن لا يعرف /مارغريت تاتشر/ و/هيلاري كلينتون/ و/ميشيل أوباوما/ و/أنجيلا ميركل/ ورئيسة الأرجنتين السابقة /كيشنر/ وكذلك الرئيسة الحالية لدولة كرواتيا التي دخلت سجل الشخصيات الكاريزماتية العالمية بعد حضورها المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم بين فريق بلادها والمنتخب الفرنسي الذي حاز على كأس العالم.

متطلبات الكاريزما الاجتماعية

صفات ليست بالكثيرة تجعلك تتمتعين بشخصية كاريزماتية اجتماعية، بحيث تصبحين محور اهتمام الناس والصحافة والإعلام. كما أن الكاريزما الاجتماعية تجعلك شخصية مرموقة حتى وإن لم تكوني غنية جداً. الشهرة هنا تصبح أهم من المال. فما هي أهم متطلبات الكاريزما الاجتماعية، آخذين بعين الاعتبار أن اجتماعها جميعها أو معظمها هي التي توجد الكاريزما؟

كوني واثقة من نفسك

ومن أهم شروطها أن تعجبي بنفسك لكي يعجب بك الآخرون. كما أن للتفاؤل دوراً كبيراً في إيجاد الكاريزما، ويقول المثل العالمي «دعي كأس الماء نصف فارغ»، وهو ما يعني الابتعاد عن التطرف في المواقف.

القصص العظيمة

اسردي القصص العظيمة للناس، وهذا يجب أن يترافق دائماً بقوة كبيرة في الإقناع، أي إقناع الناس فيما تقولينه وتسردينه. وهنا يمكن استخدام كلمات قوية بدل العبارات الضعيفة مثل: قولي دائماً «أنا متأكدة»، وليس «أنا أعتقد» فالتأكد أقوى من الاعتقاد. كما يفضل استخدام روح الدعابة أثناء سردك لأحاديثك أمام الناس؛ لتجنب حدوث الملل عند المستمعين.

لغة الجسد

تكلمي بجسدك فالاستخدام الجيد للغة الجسد، يقنع الناس أكثر بأفكارك، وعلى سبيل المثال استخدام حركات أنيقة للجسم من يدين ورأس ونظرات.

الابتعاد عن المبالغة

من غير المفضل الحديث عن الذات دائماً؛ لأن ذلك يبطل مفعول الكاريزما التي تتطلب أكثر ما تتطلب المعرفة عن مواضيع كثيرة وتجارب كثيرة ممن مروا بها عبر التاريخ، وعندما يكون الحديث عن آخرين فيجب أن يكون صادقاً وبعيداً عن المبالغة.

فن الاستماع للآخر

من يتمتع بالكاريزما عادة ما يشد انتباه الآخرين من حيث الاستماع إليه، ولذلك من الضروري أن تتمتعن بقدرة وفن حول معرفة كيفية الاستماع للآخرين عندما يتحدثون. فمعرفة الاستماع للآخرين تجعلهم يستمعون إليك أيضاً.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً