الصين “ليست مهتمة” بمعاهدة الحد من الأسلحة النووية

الصين “ليست مهتمة” بمعاهدة الحد من الأسلحة النووية

صرح وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الإثنين، في مدينة سوتشي بجنوب روسيا بأن الصين “ليست مهتمة” بالتفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحد من الأسلحة النووية. كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية يمكن ان تبرم اتفاقاً للحد من الأسلحة مع روسيا والصين فيما تنسحب الولايات المتحدة من معاهدة ثنائية…




وزير الخارجية الصيني وانغ يي (أرشيف)


صرح وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الإثنين، في مدينة سوتشي بجنوب روسيا بأن الصين “ليست مهتمة” بالتفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحد من الأسلحة النووية.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية يمكن ان تبرم اتفاقاً للحد من الأسلحة مع روسيا والصين فيما تنسحب الولايات المتحدة من معاهدة ثنائية مع روسيا كانت قد قيدت الصواريخ ذات القدرة النووية التي تطلق من الأرض منذ العصر السوفيتي.

وقال وانغ في تصريحات نقلتها وكالة أنباء “تاس” الروسية الرسمية: “الصين ليست مهتمة ولا تعتبر من الضروري” الانضمام لمثل هذه المفاوضات بين الولايات المتحدة وروسيا.

ودعا وانغ، الذي التقى نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال اليوم، الولايات المتحدة الأمريكية إلى “العودة في أقرب وقت ممكن” إلى معاهدة القوات النووية متوسطة المدى مع روسيا.

ومن المنتظر أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لافروف ومن المحتمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غداً في زيارته الأولى لروسيا منذ توليه منصبه.

وأعلنت الولايات المتحدة أوائل العام الجاري أنها سوف تعلق مشاركتها في المعاهدة التي ترجع لعقود، زاعمة أن روسيا انتهكتها بصاروخ يصل إلى المدى المحظور وهو ما بين 500 و5500 كيلومتر.

ورفضت روسيا هذه المزاعم، وردت على الولايات المتحدة بالقول إنها “ستنسحب أيضاً من المعاهدة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً