أحدث طرق علاج مرض الانزلاق الغضروفي

أحدث طرق علاج مرض الانزلاق الغضروفي

أحدث طرق علاج مرض الانزلاق الغضروفي يعرفنا عليها الدكتور مارك النجار، اخصائي جراحة العمود الفقري في مستشفى الزهراء بالشارقة. ويعرف د. النجار الانزلاق الغضروفي او الم الديسك، على انه تمزق في النواة اللبية للقرص لتخرج من الحلقة الليفية الخارجية. واكثر الاقراص عرضة للفتق هو القرص بين الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة اسفل الظهر. ويعود الانزلاق الغضروفي لمشكلة تحدث …

أحدث طرق علاج مرض الانزلاق الغضروفي يعرفنا عليها الدكتور مارك النجار، اخصائي جراحة العمود الفقري في مستشفى الزهراء بالشارقة.

ويعرف د. النجار الانزلاق الغضروفي او الم الديسك، على انه تمزق في النواة اللبية للقرص لتخرج من الحلقة الليفية الخارجية. واكثر الاقراص عرضة للفتق هو القرص بين الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة اسفل الظهر.

ويعود الانزلاق الغضروفي لمشكلة تحدث في الوسادة المطاطية بين فقرات الظهر المعروفة بالديسك، وهو مادة جيلاتينية مركزها ناعم وعلافه اكثر خشونة، ويحدث الانزلاق عند خروج تلك المادة الجيلاتينية اللينة من اي شق بالغلاف الخشن مؤديا لاستثارة الاعصاب القريبة منه ومسببا الالم والتنميل وضعف ذراع المريض او رجله.

اعراض الانزلاق الغضروفي

يشير د. النجار الى ان الانزلاق الغضروفي قد لا يسبب اية اعراض، الا انه في حالات معينة قد يؤدي لظهور الاعراض التالية:

• الام شديدة اسفل الظهر قد تمتد الى المؤخرة واسفل الساق.

• الالم عند المشي لمسافات طويلة.

• تقلصات بعضلات الظهر والساقين عند المشي.

• عدم القدرة على الوقوف لوقت طويل.

وبحسب د. النجار، هناك عند طرق لعلاج الام الانزلاق الغضروفي مثل اجراء جراحة لازالة الاجزاء الزائدة التي تضغط على الاعصاب. لكن قبل الجراحة، هناك علاجات ضرورية منها العلاج الطبيعية او تناول بعض مسكنات الالم.

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

يشير د. النجار الى ان البعض يعتقدون ان الجراحة هي الحل الوحيد لحل مشكلة الانزلاق الغضروفي، الا ان هذا الاعتقاد خاطئ حيث ان الغرض الاساسي من العلاج هو تقليل حدة الاعراض كالالام والتنميل وضعف حركة الطرق سواء الذراع او الساق.

ويؤكد د. النجار ان هناك عدة مراحل علاجية يجب ان يمر بها المريض قبل اتخاذ قرار الاجراء الجراحي مثل العلاج الطبيعي والمسكنات واداء تمارين رياضية معينة لتحسين الحالة وتعمل الطرق الصحيحة لرفع الاشياء عن الارض.

وبعد مضي 6 اسابيع من هذه الاجراءات وفي حال لم تتحسن الحالة، يعمد الطبيب للتدخل الجراحي للتخلص من الالام الحادة للانزلاق الغضروفي.

واضافة الى الجراحة، يمكن استخدام المنظار الجراحي في علاج بعض حالات الانزلاق الغضروفي والتي يكون فيها الم الساق اكثر شدة من الم الظهر، او بعد فشل العلاج الطبي لاكثر من 6 اسابيع.

وهناك طريقتان لهذه العملية، الاولى من خلال الغشاء البريتوني والثانية من وراء هذا الغشاء.

نصائح للوقاية من الانزلاق الغضروفي

هذا وينصح د. النجار بالوقاية من الانزلاق الغضروفي باتباع النصائح التالية:

• الحفاظ على وزن صحي لتخفيف الحمل عن هذا الجزء من الظهر.

• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

• الاقلاع عن التدخين الذي يحول دون دخول المواد الغذائية للديسك ما يفقده الليونة ويجعله عرضة للشقوق.

• رفع الاشياء بطريقة صحيحة عن الارض.

• مراعاة الطريقة الصحيحة في الجلوس والوقوف والمشي.

• حماية الظهر عند الجلوس بوضع وسادة صغيرة بين الظهر والكرسي.

• حماية الظهر عند النوم بوضع وسادة بين الركبتين عند الاستلقاء على احد الجانبين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً