كيفية الوقاية من العمى نتيجة اعتلال الشبكية السكري

كيفية الوقاية من العمى نتيجة اعتلال الشبكية السكري

مرض اعتلال الشبكية المصاحب للسكري، هو عبارة عن انتاج شبكية العين لمادة (في أي جي أف) المسؤولة عن تكوين الأوعية الدموية في جسم الإنسان في محاولة لتكوين أوعية دموية جديدة تساعد في حماية الشبكية من نقص بالأكسجين نتيجة انسداد الشعيرات الدموية. ويحدثنا الدكتور هاني سكلا، استشاري طب وجراحة العيون في مركز إبصار لجراحة العيون وعضو الاكاديمية الامريكية للعيون …

مرض اعتلال الشبكية المصاحب للسكري، هو عبارة عن انتاج شبكية العين لمادة (في أي جي أف) المسؤولة عن تكوين الأوعية الدموية في جسم الإنسان في محاولة لتكوين أوعية دموية جديدة تساعد في حماية الشبكية من نقص بالأكسجين نتيجة انسداد الشعيرات الدموية.

ويحدثنا الدكتور هاني سكلا، استشاري طب وجراحة العيون في مركز إبصار لجراحة العيون وعضو الاكاديمية الامريكية للعيون والجمعية الأمريكية لتصحيح عيوب الإبصار والمياه البيضاء، عن تأثير مرض السكري على العيون وأهم مضاعفات السكري وطرق علاجه.

اسباب انسداد الشعيرات الدموية

بحسب د. سكلا، هناك أسباب عدة لحدوث انسداد الشعيرات الدموية نتيجة مرض السكري ومنها:

• تورم وتصلب حجم جدار الأوعية الدموية.

• حدوث جلطات في الأوعية الدموية.

• خشونة البطانة داخل الأوعية الدموية.

وهذه الأسباب تؤدي أيضاً لنقص الأكسجين وتشكل مادة (في أي جي أف) ومن ثم تكوين أوعية دموية على العصب البصري أو من أي مكان على شبكية العين.

والأوعية الدمويّة التي تكونت، لا تكون في مكانها الطبيعي ولا بالتشريح الطبيعي الذي ينبغي أن يتشكّل عادة لجدارها. ونتيجة ذلك، يقول د. سكلا أن الأوعية الدموية ترشح ما يؤدي لظهور تغيرات في شبكية العين مثل ظهور سوائل في الشبكية أو حدوث أنزفة قد تظهر على شكل نقاط صغيرة ومن ثم تتحول لنزيف حاد يؤدي إلى فقدان البصر المفاجئ. كما قد تحدث تورمات وتمددات في جدار الأوعية الدموية داخل الشبكيّة.

ويؤكد د. سكلا أن حوالي ثلث مرضى السكري قد يعانون من أمراض أخرى أخطر للبصر مثل تورم مركز الإبصار في الشبكية كون الأوعية الدموية تتمدد نتيجة انسدادها، ومن ثم يحدث رشح داخل مركز الإبصار يؤدي لفقدان المريض لبصره تدريجيّاً.

اعراض اعتلال الشبكية السكري

قد لا تظهر الاعراض على المريض في الفترات الأولى من الإصابة بالسكري، إنما تبدأ بالظهور في مراحل متأخرة جداً لدرجة تصل إلى %95 من مرض السكري بعد 20 سنة. لهذا يجب على مرضي السكري الخضوع لفحص طبي للكشف المبكر عن مرض اعتلال الشبكيّة تفاديا لظهور أعراض خطيرة تؤثر على البصر.

اما ابرز اعراض اعتلال الشبكية السكري فهي:

• عدم وضوح الرؤية.

• صعوبة القراءة.

• تعوج الأشياء و عدم استقامتها.

• ظهور بقع سوداء أمام العين.

• تغير في وضوح الألوان.

• اختفاء جزء من مجال الإبصار.

كيفية الوقاية وعلاج اعتلال الشبكية السكري

بالنسبة لطرق العلاج، يشير د. سكلا إلى أنها تتكون من عقاقير تحقن داخل العين وتسمى ب(في إي جي أف)، بمعدل مرة كل شهر لحين اختفاء التورم في مركز الإبصار واستقرار الشبكية.

وهو علاج بسيط وفعال يمنع وصول المريض لمراحل متقدّمة من المرض، كما يمنع حدوث مضاعفات لاعتلال الشبكية، لكنه قد يحتاج لعلاجات إضافية مثل الليزر وعمليات الجسم الزجاجية.

وينصح د. سكلا بضرورة وأهمية الوقاية عن طريق عدة عوامل مثل ضبط نسبة السكر في الدم، وضبط ارتفاع ضغط الدم، وضبط الشحوم و الكولسترول. وتساعد هذه العوامل في تأخير الإصابة باعتلال الشبكية السكري والحفاظ على صحة الجسم.

أما الشفاء التام من اعتلال الشبكية السكري فهو حتى يومنا هذا غير موجود. فمرض اعتلال الشبكية هو من الأمراض المزمنة التي تصيب الأشخاص ويلزمهم بالتعايش معه و الإلتزام بالعوامل التي تخفف من الإصابة بالإعتلال.

ويؤكد د. سكلا أنه نتيجة العلاجات الحديثة، اصبح بإمكان الطبيب مساعدة المريض في الحفاظ على القدرة البصرية بدون تدهور وذلك عن طريق عدة علاجات وقائية، والعلاج عن طريق الحقن أو عن طريق الليزر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً