المعنى الحقيقي للخوف.. وهذا ما يفعله بجسمك وعقلك

المعنى الحقيقي للخوف.. وهذا ما يفعله بجسمك وعقلك

الخوف شعورٍ طبيعيٍ ومتأصل عند كافةِ الكائنات الحية تظهر أعراض الخوف على الإنسان بطريقة متباينة ينتج عن تولد حالة الخوف حدوث ردود فعل متباينة ويزيد إفراز الهرمونات في جسم الإنسان خلال مسيرتنا في حملة المعنى الحقيقي في شهر رمضان المبارك لرصد المشاعر الإنسانية عبر رحلة يومية نكسبكم خبرة التعامل مع المشاعر الإيجابية منها وحتى السلبية في الحياة.. …

alt

الخوف شعورٍ طبيعيٍ ومتأصل عند كافةِ الكائنات الحية

alt

تظهر أعراض الخوف على الإنسان بطريقة متباينة

alt

ينتج عن تولد حالة الخوف حدوث ردود فعل متباينة ويزيد إفراز الهرمونات في جسم الإنسان

خلال مسيرتنا في حملة المعنى الحقيقي في شهر رمضان المبارك لرصد المشاعر الإنسانية عبر رحلة يومية نكسبكم خبرة التعامل مع المشاعر الإيجابية منها وحتى السلبية في الحياة.. والعمل.. والأصدقاء.. والمجتمع.. اخترنا لكم اليوم شعور الخوف نتعرف عليه ومستوياته وأعراضه وكيفية مواجهته والتغلب عليه..

الخوف شعورٍ طبيعيٍ ومتأصل عند كافةِ الكائنات الحية، والذي يجعلها مُستعدةً لمواجهةِ حدثٍ مُحددٍ لا تَرغبُ بمواجهتهِ، أو التعامل معهِ بشكلٍ مباشر وتتعدد مصادر الخوف لدى الكائنات الحية وغالبًا ما ترتبط بالأسباب التي تقلق راحتها وتهدد وجودها.

أعراض الخوف

وعادة ما ينتج عن تولد حالة الخوف حدوث ردود فعل متباينة لدى الكائنات الحية، ويزيد إفراز الهرمونات في جسم الإنسان، وتظهر أعراض الخوف التي تشير إلى اقتراب الخطر، والتي تساعد على الإنسان على إبداء ردة فعل مناسبة تجاه ما يواجه.

لمرضى السكري.. نصائح مهمة لصيام بدون مفاجآت

وتظهر أعراض الخوف على الإنسان بطريقة متباينة وغالبا ما يختلف أثرها على الإنسان من شخص إلى آخر، فحالة الخوف مثلاً تختلف بحسب طبيعة تكوين الإنسان، ومدى قدرته على التفاعل مع ما يواجهه في الحياة اليومية. كما تتباين حدة الاعراض بحسب مسببات الخوف وأثرها على الإنسان.

ارتعاش كلي أو جزئي

فإضافة إلى الشعور بارتعاش كلي أو جزئي في الجسد علامة من علامات الخوف أو الهلع، هناك أشياء أخرى، قد لا تعرفها، تطرأ على الجسم حين يجتاحه الشعور بالخوف فعندما يشعر الشخص بالخوف يبدأ الدم في التدفق بسرعة في العضلات من أجل تهيئتها لاتخاذ رد فعل مناسب للوضعية التي يوجد فيها.

وهناك ثلاث مراحل يمر بها الخائف في المرحلة الأولى يبدأ الإنسان في التجمد في مكانه لعدم إثارة انتباه مصدر الخوف، إذا كان وحشا مثلا وفي المرحلة الثانية يفرز الجسم كميات زائدة من هرمون أدرينالين، والذي يجعل الشخص الخائف مستعدا للهرب أما في المرحلة الثالثة يؤدي إفراز الهرمون ذاته إلى تهيئة الخائف للقتال، وغالبا ما يصل الإنسان إلى هذه المرحلة عندما تنفد أمامه خيارات الهرب أو الاختفاء من مصدر الخوف.

ما هو رجيم النقاط؟ وكيف تقوم بحسابه؟

تأثير الخوف على العقل والجسم

وللخوف تأثير قوي على العقل والجسم، وعلى المدى الطويل يمكن أن يكون مدمراً بشكل قوي وعادة ما تطال تأثيرات الخوف جوانب مختلفة من جسم الإنسان فمثلا تقوم اللوزة الدماغية بإرسال إشارات كيميائية تساعد الإنسان على مواجهة الخطر. كذلك يبدأ الجسد في إفراز العرق لدى الإحساس بالخوف تكون له رائحة مغايرة لرائحة العرق العادي ويرفع تصبب العرق أثناء الخوف من استعداد الجسم للتعامل مع الوضع، كما يتصاعد مستوى الشهيق والزفير لدى الإنسان خلال الخوف، ويساعد ذلك على ضخ مزيد من الأوكسجين في الجسم لمساعدته على الهرب أو القتال كما تصبح المثانة تحت ضغط أكبر، ما يؤدي عند البعض إلى التبول غير الإرادي.

هذه الأطعمة تشعرك بالشبع طول نهار رمضان

زيادة سرعة نبضات القلب

أيضا عند تعرض الانسان لمسبب الخوف تزداد سرعة نبضات قلبه حيث تزيد كمية الأكسجين التي يتم تزويد الخلايا والأنسجة في الجسم نظرا لزيادة قدرته على مواجهة الخوف. فضلا عن فقدان السيطرة على الجسم مما يقلل من سيطرته على أعصابه، كما يصبح الانسان غير مدرك تمامًا للأفعال التي يقوم بها وللأقوال التي تصدر عنه إضافة إلى الشّعور بالتّوتر والقلق مع انعدام القدرة على التّحكم بردود الفعل والإصابة بالإغماء، كذلك يحدث جفافُ الفم، والذي يرافقه أحياناً عدم القدرة على الكلام لفترةٍ زمنيةٍ مؤقتة فضلا عن عدم الرّغبة في تناول الطعام مع شّعور بالتّعب العام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً