نصائح لتجنب الجوع في رمضان

نصائح لتجنب الجوع في رمضان

نصائح لتجنب الجوع في رمضان، واحد من ابرز المتاعب والمشاكل التي يعانيها الصائمون خلال شهر رمضان نتيجة الانقطاع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة ولفترة طويلة من وقت الامساك في الفجر لحين موعد الافطار في المغرب. ويمكن ان يقبل الكثيرون على تناول ما لذ وطاب من وجبات الافطار في رمضان بمجرد سماع صوت اذان ومدفع الافطار بسبب …

نصائح لتجنب الجوع في رمضان، واحد من ابرز المتاعب والمشاكل التي يعانيها الصائمون خلال شهر رمضان نتيجة الانقطاع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة ولفترة طويلة من وقت الامساك في الفجر لحين موعد الافطار في المغرب.

ويمكن ان يقبل الكثيرون على تناول ما لذ وطاب من وجبات الافطار في رمضان بمجرد سماع صوت اذان ومدفع الافطار بسبب الافراط في الشعور بالجوع خلال النهار، وهو ما قد يتسبب لهم بمشاكل واعراض صحية عديدة منها عسر الهضم والحرقة والحموضة والانتفاخ والصداع والتعب وغيرها.

لذا ولتجنب هذه المتاعب وتجنب الشعور بالجوع اثناء ساعات الصيام في رمضان، نقدم لكم البعض بعض النصائح الفعالة.

نصائح لتجنب الجوع في رمضان

للنجاح في اتمام فريضة الصيام خلال شهر رمضان وعدم الشعور بالجوع المزعج، اليكم بعض النصائح العملية:

• التركيز على الاطعمة الغنية بالالياف، والتي اثبتت العديد من الابحاث قدرتها الفائقة على تقليل الشعور بالجوع وسد الشهية خلال النهار.

وتتوافر الالياف بشكل كبير في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات وهي ايضا غنية بالماء الذي يعزز الشعور بالشبع والامتلاء.

• تناول السلطة التي تحوي سعرات حرارية قليلة لكنها غنية بعناصر عدة تساعد في تجنب الشعور بالجوع في رمضان.

ويمكن اعداد سلطة شهية وخفيفة وصحية من بعض المكونات الصحية مثل الخس والخيار والطماطم والكرفس وغيرها.

• تناول عصير البرتقال أو الجريب فروت، وهما من الفواكه الحمضية الغنية بالالياف والتي تزيد الشعور بالشبع وتحافظ على مستوى السكر في الدم ضمن الحد الطبيعي.

• تناول المكسرات يجنبك الشعور بالجوع في رمضان ايضا، كونها غنية بالاليافن ويمكن تناولها على وجبة السحور مع الزبادي والشوفان كما يمكن استبدالها بالحلويات الغنية بالسعرات الحرارية والسكر والتي ترفع من نسبة الجوع خلال الصيام.

لكن ينصح بالاعتدال في تناول المكسرات وتجنب الانواع المملحة والاكتفاء بالانواع النيئة.

• تناول الطعام بهدوء ومضغه جيدا، كون الدماغ يستغرق 20 دقيقة كي يستوعب انه حان وقت التوقف عن الطعام.

• بدء وجبة الافطار بكوب من الحليب او الزبادي، الذي اضافة لفائدته في تقوية العظام فانه يعوض الجسم عن الطاقة اللازمة له طوال النهار.

• تقسيم وجبة الافطار الى قسمين، بحيث يمكنك تناول الحليب او الزبادي مع التمر وتناول طبق الشوربة ثم اداء صلاة المغرب، وبعدها بساعة او بعد صلاة التراويح تناول القسم الثاني من وجبة الافطار.

• تأخير وجبة السحور قدر الامكان، والتأكد من احتوائها من اطعمة غنية بالالياف تعزز الشعور بالشبع خلال النهار.

• التقليل من تناول الحلويات التي تزيد الشعور بالجوع واستبدالها بالفواكه الطازجة.

• شرب الماء بمعدل 8-10 اكواب بين وجبتي الافطار والسحور لتعويض ما يفقده الجسم من الماء خلال الصيام وهو ما يؤدي للاصابة بالجوع خلال ساعات الصيام.

• استشارة الطبيب قبل الصيام في حال كنت تعانين من احد الامراض المزمنية، والالتزام بالنظام الغذائي والدوائي المحدد لك.

• تجنب التعرض للشمس لفترة طويلة خلال النهار والخلود للراحة قدر الامكان.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً