120 عملية في قسم جراحة العظام بمستشفى الجامعة بالشارقة

120 عملية في قسم جراحة العظام بمستشفى الجامعة بالشارقة

أجرى قسم جراحة العظام في مستشفى الجامعة بالشارقة، نحو 120 عملية جراحية كبرى على مدار الأشهر الستة الماضية، إضافة إلى إجراء جراحات صغرى للكسور والإصابات، وجراحات العظام الصغرى الأخرى للمرضى من مراجعي القسم خلال تلك الفترة.وبيّن د. خالد أبو خالد، طبيب بقسم جراحة العظام في المستشفى، أن قسم العظام يضم فريقاً طبياً مكوناً من 5 أطباء، واستشاريين و3 أخصائيين، ويقدم القسم…

emaratyah

أجرى قسم جراحة العظام في مستشفى الجامعة بالشارقة، نحو 120 عملية جراحية كبرى على مدار الأشهر الستة الماضية، إضافة إلى إجراء جراحات صغرى للكسور والإصابات، وجراحات العظام الصغرى الأخرى للمرضى من مراجعي القسم خلال تلك الفترة.
وبيّن د. خالد أبو خالد، طبيب بقسم جراحة العظام في المستشفى، أن قسم العظام يضم فريقاً طبياً مكوناً من 5 أطباء، واستشاريين و3 أخصائيين، ويقدم القسم من خلال العيادات الخارجية خدمات علاجية للمرضى تشمل الكشف على المرضى، وصرف الأدوية، وحقن الإبر، وتغيير الجبس والجبائر، كما يُجري القسم مجموعة من العمليات الكبرى تشمل تبديل المفاصل، وترميم الأربطة الصليبية للركبة، وعمليات تنظير الركبة، وترميم الغضاريف الهلالية، إضافة إلى عمليات تقويم العظام، وتبديل المفاصل سواء كانت مفاصل الركبة أو الورك.
كما يقدم القسم علاج الإصابات الرياضية، خاصة لمفاصل الكتف والورك والركبة والكاحل، ويستقبل حالات الحوادث ويقدم الخدمات العلاجية لحالات الحوادث المنزلية، ككسور الورك وعظمة الفخذ، وإصابات الأطفال، إضافة إلى استقبال إصابات العمل والسقوط، سواء كعلاج خارجي أو إجراء عمليات وإيواء، ومن ثم تقديم جلسات العلاج الطبيعي للمرضى، للتأهيل وتخفيف الآلام، وقد تستمر الجلسات حتى بعد خروج المريض من المستشفى لاستكمال عمليات الاستشفاء.
وأوضح أن قسم العظام يقدم خدماته من خلال 5 عيادات في الأسبوع، ابتداء من الساعة 8 صباحاً حتى 5 مساء، وقد تصل في بعض الأيام إلى 8 مساء، ويستقبل خلالها ما بين 15و20 مريضاً يومياً، تقدم لهم الخدمات العلاجية المختلفة بحسب درجات الإصابة ونوعها، لافتاً إلى أن القسم يجري نحو 3 أو 4 عمليات بشكل أسبوعي.
وذكر أن مستشفى الجامعة يسعى دائماً إلى مواكبة التطورات التي تطرأ على المجال الطبي، في ما يخص المعدات والأجهزة الطبية الحديثة، ويعمل على تدعيم قسم العظام بأحدث التقنيات، حيث يوفر علاجاته من خلال معدات تشخيصية كأجهزة الأشعة السينية، والرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية، أما تلك المستخدمة في إجراء العمليات فيضم القسم مجموعة منها حديثة ومتقدمة، تستخدم في تركيب المفاصل الصناعية، وترميم الأوتار والأربطة، إضافة إلى أجهزة التنظير.

عمليات نوعية

وتحدث د. خالد عن إجراء عمليتين نوعيتين، أبرزهما عملية استبدال مفصل الورك بشكل كامل، واستبداله بآخر صناعي، نتيجة عجز في وظائف المفصل، وعدم قدرة المريض على السير والنوم بشكل طبيعي، مع وجود آلام لازمته لمدة طويلة. وأوضح أن المريض – 61 عاماً-كان يعاني الأنيميا المنجلية، وهو وجود تشوه في كرات الدم الحمراء في الجسم، لافتاً إلى أنها حالات غير شائعة، ونسبة حدوثها مع إجراء عملية استبدال مفصل، ضئيلة، وقد تصل إلى نسبة 5% عالميا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً