“بيبسيكو” تتنازل عن مقاضاة مزارعين بسبب رقائق البطاطس “لايز”

“بيبسيكو” تتنازل عن مقاضاة مزارعين بسبب رقائق البطاطس “لايز”

وافقت شركة “بيبسيكو” للأغذية والمشروبات على سحب الدعاوى القضائية المرفوعة ضد مزارعين هنود يزرعون نوعا من البطاطس تستخدمه في صناعة رقائق البطاطس “لايز” التى تملك علامتها التجارية. ورفعت “بيبسيكو إنديا هولدينجز بي في تي” دعاوى قضائية ضد تسعة مزارعين في ولاية جوجارات للمطالبة بتعويض عن زراعة مجموعة متنوعة من البطاطس التي تمتلك “بيبسيكو” علامتها التجارية. وقالت شركة…

وافقت شركة “بيبسيكو” للأغذية والمشروبات على سحب الدعاوى القضائية المرفوعة ضد مزارعين هنود يزرعون نوعا من البطاطس تستخدمه في صناعة رقائق البطاطس “لايز” التى تملك علامتها التجارية.

ورفعت “بيبسيكو إنديا هولدينجز بي في تي” دعاوى قضائية ضد تسعة مزارعين في ولاية جوجارات للمطالبة بتعويض عن زراعة مجموعة متنوعة من البطاطس التي تمتلك “بيبسيكو” علامتها التجارية.

وقالت شركة “بيبسيكو إنديا” في بيان يوم أمس الخميس “بعد مناقشات مع الحكومة، وافقت الشركة على سحب الدعاوى القضائية المرفوعة ضد المزارعين”.

وأوضحت شركة “بيبسيكو إنديا” أنها اضطرت إلى اللجوء إلى القانون لحماية مجموعة متنوعة من البطاطس مسجلة ضمن علاماتها التجارية، وأنها عرضت تسوية على المزارعين منذ البداية.

وذكرت “بيبسيكو إنديا”: “إننا نعتمد الآن على المناقشات المذكورة لإيجاد حل دائم وودي لجميع المسائل المتعلقة بحماية البذور”.

وواجهت الشركة ضغوطًا من منظمات معنية بحقوق المزارعين زعمت أن مطالبة المزارعين، الذين ربما لم يكونوا على علم بمسائل العلامات التجارية، بتسديد تعويضات ليس عادلا.

واتهمت المنظمات شركة بيبسيكو بانتهاك قانون هندي يحمي حقوق المزارعين المتعلقة بالبذور.

وقال قابيل شاه الناشط في مجال حقوق المزارعين في أحمد أباد: “إن إعلان شركة بيبسيكو أنها ستسحب الدعاوى القضائية التي تمثل انتهاكا يعد نصرا كبيرا لجميع المزارعين في الهند على أن يكون غير مشروط”.

وأضاف شاه “نعتقد أيضا أنه يتعين على الحكومة أن تطبق آليات واضحة لتجنب تكرار هذه الواقعة في المستقبل”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً