ضعف حاسة الشم يزيد احتمال وفاة كبار السن

ضعف حاسة الشم يزيد احتمال وفاة كبار السن

قال باحثون إن ضعف حاسة الشم في سن التقاعد قد يكون علامة للتحذير من الوفاة المبكرة. ووجدت دراسة شملت أكثر من ألفي شخص في السبعينيات وأوائل الثمانينيات من العمر، أن الذين واجهوا صعوبة في التعرف على الروائح الشائعة، كانوا عرضة بـ 50% أكثر من غيرهم للموت في بعد 10 أعوام، مقارنةً بالذين يتمتعون بحاسة شم جيدة.وكان الأصحاء أيضاً في…




alt


قال باحثون إن ضعف حاسة الشم في سن التقاعد قد يكون علامة للتحذير من الوفاة المبكرة.

ووجدت دراسة شملت أكثر من ألفي شخص في السبعينيات وأوائل الثمانينيات من العمر، أن الذين واجهوا صعوبة في التعرف على الروائح الشائعة، كانوا عرضة بـ 50% أكثر من غيرهم للموت في بعد 10 أعوام، مقارنةً بالذين يتمتعون بحاسة شم جيدة.

وكان الأصحاء أيضاً في بداية الدراسة أكثر عرضة للوفاة إذا كان شعورهم بالرائحة ضعيفاً، ما يشير إلى أن المشكلة قد تتدهور مع الوقت، قبل ظهور مشاكل أكثر خطورة.

ويعتقد العلماء أن اختبارات الرائحة، يمكن أن تصبح روتينية قبل العمليات الجراحية، حسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويعتقد خبراء أن الإحساس المتدهور بالرائحة، يمكن أن يكون علامة تحذير في الشيخوخة، من الحالة الصحية، أكثر من الأرقام.

وقال الباحث الدكتور هونغلي تشن من جامعة ولاية ميشيغان: ‘قلة الشعور بالرائحة تشيع مع تقدم العمر، وهناك علاقة بزيادة خطر الموت. دراستنا هي الأولى التي تبحث الأسباب المحتملة لتوقع ارتفاع معدل الوفيات”.

وأوضح الباحثون الذين نشروا نتائج دراستهم في دورية حوليات الطب الباطني أن ضعف الشعور بالرائحة، علامة مبكرة على مرض باركنسون والخرف، ويرتبط أيضاً بفقدان الوزن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً