ابرز المشاكل الصحية في رمضان وطرق تجنبها

ابرز المشاكل الصحية في رمضان وطرق تجنبها

للصوم فوائد عدة تنعكس ايجابا على كل اعضاء الجسم وبالتالي تجنب الاصابة بالعديد من الأمراض، لكن في المقابل هناك جملة من الامراض والمشاكل الصحية التي تكثر في رمضان بسبب بعض العادات التي يمارسها معظم الناس. ويشير الدكتور جهاد محمد، طبيب طوارئ عام في مستشفى الزهراء بالشارقة، الى ان اتباع بعض العادات الغذائية والحياتية السيئة يمكن ان يلحق الضرر بالجسم ويفاقم…

للصوم فوائد عدة تنعكس ايجابا على كل اعضاء الجسم وبالتالي تجنب الاصابة بالعديد من الأمراض، لكن في المقابل هناك جملة من الامراض والمشاكل الصحية التي تكثر في رمضان بسبب بعض العادات التي يمارسها معظم الناس.

ويشير الدكتور جهاد محمد، طبيب طوارئ عام في مستشفى الزهراء بالشارقة، الى ان اتباع بعض العادات الغذائية والحياتية السيئة يمكن ان يلحق الضرر بالجسم ويفاقم العديد من الحالات الصحية سواء العادية او الحرجة.

ابرز المشاكل الصحية في رمضان وطرق تجنبها

بحسب الدكتور محمد، فان ابرز المشاكل الصحية التي يواجهها الصائمون خلال شهر رمضان هي التالية:

• الإمساك:

ويحصل نتيجة قلة شرب السوائل وكثرة تناول اللحوم والدهنيات والشاي والقهوة.

ويمكن علاج مشكلة الامساك بالاكثار من تناول الخضروات والفواكه والاكثار أيضا من شرب الماء.

• عسر الهضم:

وهو أيضا من المشاكل الاكثر انتشارا في رمضان ويحدث نتيجة سرعة تناول الطعام وعدم مضغ الطعام جيدا، ما ينتج عنه حرقة في المعدة وانتفاخ البطن.

وينصح د. محمد بضرورة تجنب الاطعمة الغنية بالسكر والتوابل والتمهل في مضغ الطعام قبل تناوله لعلاج مشكلة عسر الهضم.

• هبوط مستوى السكر:

نتيجة تناول السكريات سريعة الامتصاص كالسكر الابيض والخبز الابيض.

ولعلاج هذه المشكلة الصحية الخطيرة، ينصح د. محمد بضرورة تناول النشويات المعقدة مثل الخبز الاسمر والحبوب الكاملة.

• زيادة الوزن:

وهي من ابرز المشاكل الصحية التي يواجهها الكثيرون خلال شهر رمضان، نظرا لتناول كميات كبيرة من الطعام على وجبتي السحور والافطار وكذلك تناول الحلويات والكربوهيدرات والدهون وقلة الحركة والسهر لوقت طويل دون الحصول على نوم كافي.

ولتفادي زيادة الوزن خلال شهر رمضان، ينصح بتناول الطعام الصحي بكميات معقولة وتجنب الدهون المشبعة والكربوهيدرات البسيطة والاطعمة الغنية بالسكر والتركيز على الخضروات والفواكه الغنية بالالياف.

• الصداع والتشنجات العضلية:

والتي تحصل نتيجة نقص العناصر الاساسية في الجسم بسبب عدم تناول الطعام الصحي الذي يحوي كافة العناصر الغذائية مثل الدهون الصحية والنشويات والالياف والبروتينات. وينبغي خلال الصيام، تناول كافة اصناف الطعام بطريقة صحية لضمان عدم حدوث نقص في اي منها في الجسم.

• الرمال البولية:

او حصى البول وهي نتيجة لعدم شرب كميات كافية من الماء اثناء الصيام في شهر رمضان.

والحل بسيط ويكمن في ضرورة شرب الماء بكميات كافية في رمضان من وقت وجبة الافطار ولحين وقت السحور.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً