نصائح للحفاظ على صحة العظام خلال شهر رمضان

نصائح للحفاظ على صحة العظام خلال شهر رمضان

الصحة بشكل عام هي تاج على رؤوس الاصحاء لا يراه الا المرضى، والعناية بالصحة في كافة الاوقات ضرورية واساسية لتجنب الاصابة بالامراض والمشاكل الصحية التي يمكن ان تؤثر سلبا على حياتنا بشكل عام. وخلال شهر رمضان المبارك، تبرز بعض المشاكل الصحية فيما تتفاقم امراض اخرى نتيجة عدم الاهتمام بالصحة خلال الصيام وعدم ايلاء اعضاء الجسم كافة العناية …

الصحة بشكل عام هي تاج على رؤوس الاصحاء لا يراه الا المرضى، والعناية بالصحة في كافة الاوقات ضرورية واساسية لتجنب الاصابة بالامراض والمشاكل الصحية التي يمكن ان تؤثر سلبا على حياتنا بشكل عام.

وخلال شهر رمضان المبارك، تبرز بعض المشاكل الصحية فيما تتفاقم امراض اخرى نتيجة عدم الاهتمام بالصحة خلال الصيام وعدم ايلاء اعضاء الجسم كافة العناية اللازمة للحفاظ على سلامتها ووظائفها الحيوية التي تقوم بها.

والعظام من الاعضاء التي قلما يهتم بها الصائمون خلال شهر رمضان، خصوصا النساء، بسبب عدم تناول مصادر الطعام المختلفة بشكل دائم وقلة الحركة وغيرها من الامور التي يمكن ان تضعف العظام وتعرضها للكسور والهشاشة وغيرها من الاعراض المزعجة.

يستعرض لنا الدكتور محمد فهمي، استشاري جراحة العظام من مستشفى الزهراء بالشارقة، لابرز النصائح التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام اثناء شهر رمضان.

نصائح للحفاظ على صحة العظام خلال شهر رمضان

بحسب الدكتور فهمي، فان الحفاظ على صحة العظام خلال الشهر الفضيل تتم من خلال اتباع النصائح التالية:

• ممارسة التمارين الرياضية:

قبل الافطار بساعة أو نصف ساعة، تعتبر فترة مناسبة لممارسة بعض التمارين الرياضية المتزنة أو المعقولة كالمشي أو الركض الخفيف (الهرولة)، بالاضافة لممارسة بعض تمارين تقوية العضلات مثل تمارين القرفصاء وتمرين اللونجس لتقوية عضلات الرجلين الخلفية وتمارين البطن.

كما تعد صلاة التراويح أيضاً من التمارين الجيدة .

• اختيار الأطباق الصحية:

عند الافطار نبدأ بشرب المياه وتناول 3-5 تمرات، وبعد ذلك يفضل أخذ قسط من الراحة لأداء صلاة المغرب ثم البدء بالحساء الصحي كالخضار أو حتى حساء السمك، لاحتوائه على كمية كافية من فيتامين د خاصة للأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين، وبعدها يمكن البدء بالطبق الرئيسي الذي يفضل ان يكون صحيا مع ضرورة التقليل من الاملاح والتوابل لتجنب العطش.

• شرب الماء:

يجب شرب الماء على فترات متقطعة وليس دفعة واحدة، وذلك لتجنب التعرض لانتفاخ في البطن وألم المعدة.

ويفضل شرب العصائر الطبيعية والابتعاد تماما عن العصائر الجاهزة والمشروبات الغازية بكافة أنواعها كونها تزيد نسبة الاصابة بهشاشة العظام على المدى البعيد.

كما يجب شرب كوب من الحليب يوميا خصوصا بعد فترة المغرب وقبل البدء بالطبق الرئيسي للإفطار، لاحتوائه على الكالسيوم المفيد لتقوية العظام.

• فيتامين د:

وهو ضروري لمساعدة الجسم على امتصاص الجسم للكالسيوم من الطعام، وينصح د. فهمي بالتعرض لاشعة الشمس لمدة ربع ساعة يوميا دون حاجز زجاجي او حماية للشمس كونها تمنع الجلد من امتصاص فيتامين د. على ان يكون ذلك في الفترة ما بين 10 صباحا حتى 3 عصرا.

كما يجب التركيز على الاطعمة الغنية بفيتامين د مثل السلمون والتونا والفطر، اضافة لتناول الاطعمة الغنية ب الكالسيوم وعلى رأسها الالبان ومنتجات الحليب.

ويشير د. فهمي الى ان اعراض نقص فيتامين د تظهر بشكل اكبر خلال شهر رمضان، وتأتي على شكل الم اسفل الظهر. اما الاشخاص الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين د فيعانون من الاكتئاب وبطء شفاء الجروح.

ويضيف د. فهمي ان كتلة العظام تقل عند كبار السن ويكونون أكثر عرضة للاصابة ب هشاشة العظام، لذا ينصح خلال شهر رمضان بضرورة تناول الاطعمة الغنية بالكالسيوم كمنتجات الألبان للمحافظة على حيوية وصحة العظام وتجنب الاصابة بهشاشة العظام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً