ولي عهد أبوظبي: الأرشيف ذاكــرة الأمم يضـم تـاريخها وحاضرهــا ويشكــل الأساس لمستقبلها

ولي عهد أبوظبي: الأرشيف ذاكــرة الأمم يضـم تـاريخها وحاضرهــا ويشكــل الأساس لمستقبلها

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن الأرشيف يكتسب أهمية بالغة، كونه ذاكرة الأمم، يضم تاريخها وحاضرها، ويشكل الأساس لمستقبلها، جاء ذلك خلال استقبال سموه أمس في قصر البحر، المشاركين في اجتماعات المجلس الدولي للأرشيف، ورؤساء الأرشيفات الوطنية في العالم، يرافقهم معالي حمد عبد…

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن الأرشيف يكتسب أهمية بالغة، كونه ذاكرة الأمم، يضم تاريخها وحاضرها، ويشكل الأساس لمستقبلها، جاء ذلك خلال استقبال سموه أمس في قصر البحر، المشاركين في اجتماعات المجلس الدولي للأرشيف، ورؤساء الأرشيفات الوطنية في العالم، يرافقهم معالي حمد عبد الرحمن المدفع، الأمين العام لشؤون المجلس الأعلى للاتحاد في وزارة شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة الأرشيف الوطني.

alt

ورحب سموه بالوفد، معرباً عن أمله أن تشكل اجتماعاتهم انطلاقة قوية للتعاون المشترك في حفظ الإرث الحضاري الإنساني، وتوثيقه وتدوينه وأرشفته.. إضافة إلى تشجيع الحوار وتبادل المعرفة والخبرات، وترسيخ ممارسات مهنية حديثة، تتسم بالمرونة والابتكار والإبداع في مجالات أرشفة وتوثيق وحفظ ذاكرة الشعوب.

من جانبه، أعرب الوفد عن شكره وتقديره لاستضافة دولة الإمارات اجتماعاتهم، مثمنين دعم الدولة ومبادراتها العالمية في مجالات حفظ وتوثيق التراث والتاريخ الإنساني، الذي يعد رصيداً معرفياً وثقافياً وقيمياً واجتماعياً لمختلف الأجيال، للتعرف إلى ما قدمه الأسلاف، والبناء عليه.

حضر مجلس قصر البحر، سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في منطقة العين، وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة.

وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وسمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس دائرة النقل في أبوظبي، وعدد من كبار المسؤولين والمواطنين.

alt

ضم الوفد، الدكتور ديفيد فريكر رئيس المجلس الدولي للأرشيف من أستراليا، والدكتور فهد بن عبد الله السماري، المستشار في الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية، المشرف العام على دارة الملك عبد العزيز، والدكتور هنري زوبر نائب رئيس المجلس الدولي للأرشيف من سويسرا، ونورمان شاربونيه نائب رئيس المجلس الدولي للأرشيف من كندا.

والدكتورة انثيا سليس الأمين العام للمجلس الدولي للأرشيف من كندا، وجف جيمس رئيس الأرشيف الوطني في المملكة المتحدة، رئيس المؤتمر العام للمجلس الدولي للأرشيف، إضافة إلى أعضاء مجلس إدارة الأرشيف الوطني، محمد أحمد المر نائب رئيس مجلس إدارة الأرشيف الوطني، وجمعة الرميثي رئيس اللجنة التنفيذية، وأحمد الحاج حبروش، والدكتور عبد الله مغربي، وريم يوسف الشمري، وعبد الله ماجد العلي، والدكتور عبد الله الريسي مدير عام الأرشيف الوطني.

اجتماعات

يذكر أن الأرشيف الوطني، يستضيف خلال الفترة من 27 أبريل الجاري، إلى الثالث من شهر مايو المقبل، الاجتماعات التمهيدية لاستضافة «كونغرس الأرشيف الدولي 2020»، في إطار الاتفاقية التي وقعها الأرشيف الوطني مع المجلس الدولي للأرشيف.. كما سيطلق «مشروع الأرشيف الرقمي لوثائق الخليج العربي»، بالتعاون مع الأرشيف الوطني البريطاني..

ويعد «الأرشيف الرقمي للخليج العربي»، مشروعاً مشتركاً بين الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، والأرشيف الوطني للمملكة المتحدة، لإنشاء المورد الإلكتروني الرائد للمعلومات التاريخية المتعلقة بمنطقة الخليج العربي «دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وشبه الجزيرة العربية»، حيث يوفر مصدراً مهماً للبحوث الأكاديمية والمعلومات العامة للجمهور، وتطلق المرحلة الأولى للمشروع، التي تشتمل على نصف مليون وثيقة، في الأول من شهر مايو 2019.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً