فوائد البطاطا الحلوة العلاجية

فوائد البطاطا الحلوة العلاجية

فوائد البطاطا الحلوة العلاجية هو محور موضوعنا اليوم، والذي يركز بشكل خاص على البطاطا الحلوة التي تحمل في داخلها اضافة للطعم اللذيذ، العديد من الفوائد الصحية والعلاجية ما يجعل منها مصدرا غذائيا لا غنى عنه. والبطاطا الحلوة هي من النشويات الشائعة في الكثير من الدول، تمتاز بلونها المائل للبرتقالي وطعمها الحلو لكنها لا تأخذ اهمية وحيزا كبيرا من الاهتمام …

فوائد البطاطا الحلوة العلاجية هو محور موضوعنا اليوم، والذي يركز بشكل خاص على البطاطا الحلوة التي تحمل في داخلها اضافة للطعم اللذيذ، العديد من الفوائد الصحية والعلاجية ما يجعل منها مصدرا غذائيا لا غنى عنه.

والبطاطا الحلوة هي من النشويات الشائعة في الكثير من الدول، تمتاز بلونها المائل للبرتقالي وطعمها الحلو لكنها لا تأخذ اهمية وحيزا كبيرا من الاهتمام كما تفعل البطاطس العادية. وهي غنية بالعناصر الغذائية المختلفة والتي تجعل منها غذاءا مميزا وشبه متكامل يقدم العديد من الفوائد الصحية والعلاجية.

فوائد البطاطا الحلوة العلاجية

البطاطا الحلوة غنية بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين سي، وتساعد هذه الفيتامينات على الوقاية من العديد من الامراض ومنها مرض السرطان.

وفي ابحاث ودراسات عدة اجريت على البطاطا الحلوة، تبين ان نشاء البطاطا يحتوي على اصباغ الانثوسيانين المضادة للاكسدة والتي تحمي من الاورام السرطانية المميتة.

كذلك فان البطاطا الحلوة غنية بخصائص مضادة للالتهابات كونها تحوي نسبة عالية من فيتامينات سي و بي6 والبيتاكاروتين والمنغنيز، وهي عناصر مهمة تساعد في علاج الالتهابات الداخلية والخارجية للجسم.

كما ان البطاطا الحلوة غنية ببيتا كريبتوزانتين، وهو عنصر مفيد في علاج العديد من الالتهابات المزمنة مثل التهاب المفاصل والروماتويد. وقد توصلت دراسات عدة الى ان المواظبة على تناول البطاطا الحلوة يساعد في تقليل خطر الاصابة بالتهابات المفاصل.

ويساعد محتوى البطاطا الحلوة من فيتامين سي على تحفيز انتاج الكولاجين وخفض نسبة الاصابة بالتهابات المفاصل المزعجة.

ليس هذا فحسب، بل وجدت دراسات اخرى ان البيتا كاروتين الموجود في البطاطا الحلوة، له قدرة فائقة على تحسين استجابة الجسم للانسولين وضبط نسبة السكر في الدم. كما انها تحتوي على فيتامين بي6 الذي يحمي مريض السكري من امراض القلب، وتناول البطاطا الحلوة يسهم في خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول كونها غنية بالالياف القابلة للذوبان.

البطاطا الحلوة وقرحة المعدة

اثبتت البطاطا الحلوة انها من العناصر المساعدة على الشفاء من قرحة المعدة وهي من ابرز اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على فيتامينات بي وسي واي وك اضافة الى البوتاسيوم والبيتا كاروتين والالياف الطبيعية وخصائص مقاومة للالتهابات تحمي من الامساك والحموضة وتهدئ من التهابات المعدة وتقليل الاصابة بالالام.

اهمية البطاطا الحلوة للمدخنين

خبر سار للمدخنين يتمثل في تناول البطاطا الحلوة، والتي تحتوي على 90% من فيتامين أ الضروري للجسم، والذي يساعد في الوقاية من انتفاخ الرئة وبعض امراض الصدر التي تحدث نتيجة نقص فيتامين أ.

كما ان البطاطا الحلوة فعالة في تحسين عملية الهضم وتطهير الجهاز الهضمي من المعادن الثقيلة التي تتراكم فيه بسبب محتواها الكبير من الالياف الغذائية.

تجدر الاشارة الى ان البطاطا الحلوة مناسبة للكبار والصغار معا وينصح بتناولها مشوية وتحضير وضفات مختلفة منها وتقديمها لافراد العائلة للاستفادة من خصائصها وفوائدها العلاجية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً