“قضاء أبوظبي” تطلق خدمة التقاضي عن بعد

“قضاء أبوظبي” تطلق خدمة التقاضي عن بعد

أطلقت دائرة القضاء في أبوظبي خدمة التقاضي عن بعد أمام مكتب إدارة الدعوى باستخدام تقنيات الاتصال السمعي البصري، بمشاركة مكاتب المحامين المقيدين بجدول المحامين بدائرة القضاء. وتأتي الخطوة تتويجاً لسلسلة من الإنجازات التي حققتها الدائرة في مجال تطوير العدالة الرقمية عبر أتمتة إجراءات المحاكم من قيد الدعاوى وإعلانها وحتى صدور الأحكام الكترونياً.وأكد وكيل دائرة…




دائرة القضاء في أبوظبي (وام)


أطلقت دائرة القضاء في أبوظبي خدمة التقاضي عن بعد أمام مكتب إدارة الدعوى باستخدام تقنيات الاتصال السمعي البصري، بمشاركة مكاتب المحامين المقيدين بجدول المحامين بدائرة القضاء.

وتأتي الخطوة تتويجاً لسلسلة من الإنجازات التي حققتها الدائرة في مجال تطوير العدالة الرقمية عبر أتمتة إجراءات المحاكم من قيد الدعاوى وإعلانها وحتى صدور الأحكام الكترونياً.

وأكد وكيل دائرة القضاء في أبوظبي المستشار يوسف سعيد العبري، أن الدائرة تعمل وفق خطة ممنهجة للتوافق مع رؤية حكومة أبوظبي في التحول نحو الخدمات الحكومية الذكية، وذلك استجابة لتوجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بتحقيق العدالة الناجزة المتميزة عبر تحويل الخدمات القضائية والعدلية التي تقدمها الدائرة إلى خدمات إلكترونية عن بعد وفقاً لأحدث المعاير العالمية.

ولفت إلى أن دائرة القضاء في أبوظبي تمتلك بنية تحتية إلكترونية ما أسهم بفاعلية في تسريع خطواتها التطويرية نحو خدمات قضائية وعدلية تتوافق مع أفضل المعايير العالمية وتعزيز المكانة التنافسية لإمارة أبوظبي.

وأكد أن الخدمة المستحدثة تشكل خطوة واسعة نحو تسهيل وتسريع عملية التقاضي ورفع نسبة إنجاز القضايا، إضافة إلى تخفيف العبء عن المتقاضين والمحضرين وتوفير الوقت والجد والتقليل من نفقات التقاضي.

ومن جهته، قال مدير قطاع مساندة المحاكم والمتعاملين يوسف الحوسني إن “خدمة التقاضي عن بعد أمام مكتب إدارة الدعوى بدأت فعلياً في المحاكم المدنية في كل من أبوظبي والعين”.

وأوضح أنه ووفق النظام المستحدث أصبحت الجلسات تنعقد عبر تقنية الاتصال السمعي البصري عن بعد، وذلك باستخدام نظام إلكتروني متطور يكفل للمحامين حضور جلسات تحضير الدعوى في القضايا التي يتولون الدفاع فيها عن بعد، مشيراً إلى أن النظام المستحدث يتيح للمحامين إيداع طلباتهم ومذكراتهم ومستنداتهم بكل سهولة إضافة إلى تلقي ما يقدمه الخصم من مذكرات ومستندات من مكاتبهم دون تحمل عناء الانتقال إلى مقر المحكمة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً