كيفية الوقاية من المشكلات الصحية في رمضان

كيفية الوقاية من المشكلات الصحية في رمضان

مع اقتراب شهر رمضان اعاده الله على الجميع باليمن والبركات وصالح الاعمال، لا بد من التحدث عن اهمية الوقاية من العديد من المشاكل الصحية التي يمكن ان يعاني منها البعض جراء الصيام لساعات طويلة خلال النهار بدون طعام او شراب. وعلى الرغم من الفوائد العديدة للصيام، الا انه لا يمكن اغفال المشكلات الصحية التي قد…

مع اقتراب شهر رمضان اعاده الله على الجميع باليمن والبركات وصالح الاعمال، لا بد من التحدث عن اهمية الوقاية من العديد من المشاكل الصحية التي يمكن ان يعاني منها البعض جراء الصيام لساعات طويلة خلال النهار بدون طعام او شراب.

وعلى الرغم من الفوائد العديدة للصيام، الا انه لا يمكن اغفال المشكلات الصحية التي قد تظهر او تتفاقم جراء الصيام الطويل، لكن باتباع بعض النصائح والخطوات الحياتية والصحية يمكن تجنب هذه المشكلات او التخفيف من حدتها بشكل كبير.

كيفية الوقاية من المشكلات الصحية في رمضان

بحسب الدكتور عبد الحفيظ يحيى خوجة، استشاري طب المجتمع في السعودية، فان اتباع النصائح التالية يساعد في الوقاية من المشكلات الصحية في رمضان:

  • تناول الغذاء الصحي والمتوازن الذي يحوي كافة العناصر الغذائية الضرورية لعمل الجسم بكفاءة عالية خاصة خلال شهر رمضان، مثل النشويات المعقدة والبروتينات والفيتامينات والالياف.
  • تناول الماء بشكل تدريجي مع بداية وجبة الافطار وصولا الى السحور، لضمان ترطيب الجسم ومنع جفافه خلال ساعات الصيام.
  • منع الانهيار العضلي في الجسم بالحصول على اطعمة الطاقة مثل الكربوهيدرات والدهون الصحية.
  • تجنب الصداع خلال النهار من خلال تناول وجبات صحية وعدم تفويت وجبة السحور والتقليل من مشروبات الكافيين او تجنبها. كذلك شرب كمية كافية من السوائل وتجنب التعرض للشمس اثناء الطقس الحار.
  • تجنب عسر الهضم والامساك وهما من ابرز المشكلات الصحية في رمضان، وذلك من خلال الاعتدال في تناول الطعام الغني بالخضروات والالياف ومضغه جيدا وتجنب الاطعمة المقلية والدهنية والحارة والكافيين والتدخين وشرب الماء وممارسة الرياضة للحفاظ على حركة الامعاء.
  • الحرص على تناول الادوية الموصوفة من قبل الطبيب المختص حسب الجرعات المحددة للاشخاص الذين يعانون من امراض معينة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب وغيرها.
  • الحصول على نوم جيد وكافي لحوالي 8 ساعات يوميا وتجنب السهر الطويل الذي يتسبب بالارهاق والخمول اثناء النهار.
  • الخلود للراحة خلال النهار عند الحاجة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً