اكتشفي أهم علامات الولادة .. أبرزها الإسهال وسقوط البطن

اكتشفي أهم علامات الولادة .. أبرزها الإسهال وسقوط البطن

تعد علامات الولادة من أبرز المراحل التي تشعر السيدات بالتوتر والقلق فالمخاض مرتبط بالعديد من التغيرات التي تكون غير مريحة ومؤلمة، إذا كنت سيدتي حامل للمرة الأولى ولا تملكين الخبرة الكافية حول هذا الموضوع، سنقدم لك في مقال اليوم المزيد من التفاصيل عن علامات الولادة .علامات الولادة المبكرة سقوط البطن لأسفل: عند اقتراب موعد الولادة ستلاحظين سيدتي سقوط…

تعد علامات الولادة من أبرز المراحل التي تشعر السيدات بالتوتر والقلق فالمخاض مرتبط بالعديد من التغيرات التي تكون غير مريحة ومؤلمة، إذا كنت سيدتي حامل للمرة الأولى ولا تملكين الخبرة الكافية حول هذا الموضوع، سنقدم لك في مقال اليوم المزيد من التفاصيل عن علامات الولادة .

علامات الولادة المبكرة

علامات الولادة

  • سقوط البطن لأسفل: عند اقتراب موعد الولادة ستلاحظين سيدتي سقوط البطن لأسفل وذلك بسبب دوران الطفل واتخاذه الوضعية المناسبة أسفل الحوض. ستشعرين أيضا بتزايد الضغط على المثانة بسبب مع تزايد حاجتك للتبول. تمر المرأة الحامل بالمولود الأول قبل 4 أسابيع من موعد الولادة لكن يتغير الوضع مع المولود الثاني الذي يتخذ وضعية المخاض قبل ساعات قليلة من الولادة.
  • اتساع عنق الرحم: يبدأ حجم الرحم بالاتساع كلما ما اقترب موعد الولادة وهي إشارة لا تظهر إلا عند الفحص.
  • آلام الظهر: يصبح الإحساس بالألم أسفل الظهر والفخذين ملحوظ أكثر كما أن العضلات والمفاصل تبدأ في التمدد وتكون في وضعية مختلفة بحيث تناسب الولادة.
  • الإسهال: تتعرض المرأة قبل الولادة للإسهال الذي يشير لاستعداد الجسم للولادة فيحدث استرخاء في حركة الأمعاء.
  • ثبات الوزن أو فقدان الوزن: ستلاحظين مع وصول حملك للأسابيع الأخيرة أنك توقفت عن اكتساب الوزن، وذلك بسبب انخفاض مستوى السائل المحيط بالجنين استعدادا للولادة.
  • المزيد من التعب والإرهاق: مع اقتراب موعد الولادة والتغيرات الحاصلة مع الجنين تتعرض الأم للعديد من الاضطرابات مثل عدم القدرة على النوم لساعات متواصلة، الحاجة للتبول بشكل دائم، الشعور بآلام الظهر المتواصلة بسبب ثقل الجنين.

علامات الولادة النشطة

alt

  • تغير لون الإفرازات المهبلية: مع اقتراب موعد الولادة بأيام أو بساعات ستلاحظين وجود إفرازات مهبلية بنية اللون أو مختلطة قليلا بالدم (يكون في شكل متجلط وليس سائل).
  • حدوث انقباضات قوية: من المهم الانتباه للانقباضات التي تبدأ قبل الولادة بأسابيع، وعلى الرغم من أنها مؤلمة إلا أنها إنذار مبكر وكاذب فلا تفزعي لأنك ستتعرضين لاحقا للانقباضات الحقيقية.

قد تتساءلين كيف يتم التمييز بينها، فالانقباضات الكاذبة قد تختفي بمجرد الاستلقاء وتغيير وضعية الجلوس فيما تستمر الانقباضات الصحيحة بالحدوث بقوة وبنفس الوتيرة حتى إذا قمت بأي حركة ستزيد قوتها. تبدأ الانقباضات في أسفل الظهر وتنتقل إلى أسفل البطن الساقين.

  • انفجار كيس الماء: من أبرز العلامات التي تنذرك بأنك على وشك الولادة ويجب أن تكوني في هذه الحالة على أهبة الاستعداد فهذه العلامة تكون مصحوبة باتساع كبير في عنق الرحم ويجب عليك التوجه للطبيب المختص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً