عيد الفصح.. علامات دامية في دول مختلفة

عيد الفصح.. علامات دامية في دول مختلفة

بعد سلسلة الاعتداءات التي استهدفت كنائس وفنادق الفخمة في سريلانكا، الأحد، وأسفرت عن مقتل أكثر من 207 أشخاص، فيما يلي بعض الهجمات الدامية السابقة خلال الاحتفال بعيد الفصح: – في 9 أبريل (نيسان)، استهدفت كنيستان يوم أحد الشعانين، ما أسفر عن مقتل 45 شخصاً. وقعت الهجمات في مدينتي طنطا والإسكندرية، أين كان بابا الأقباط الأرثوذكس تواضروس الثاني يرأس القداس…




جنود سيرلانكيون أمام كنيسة سان أنتوني بالعاصمة كولومبو بعد هجوم اليوم الأحد (رويترز)


بعد سلسلة الاعتداءات التي استهدفت كنائس وفنادق الفخمة في سريلانكا، الأحد، وأسفرت عن مقتل أكثر من 207 أشخاص، فيما يلي بعض الهجمات الدامية السابقة خلال الاحتفال بعيد الفصح:

– في 9 أبريل (نيسان)، استهدفت كنيستان يوم أحد الشعانين، ما أسفر عن مقتل 45 شخصاً. وقعت الهجمات في مدينتي طنطا والإسكندرية، أين كان بابا الأقباط الأرثوذكس تواضروس الثاني يرأس القداس. وتبنى تنظيم داعش الهجوم.

– في 27 مارس(آذار) 2016، قتل 75 شخصاً، بينهم العديد من الأطفال، وأصيب المئات عندما انفجرت قنبلة في حديقة شهيرة في لاهور، أين كان المسيحيون يحتفلون بعيد الفصح.

وأعلنت جماعة الأحرار في حركة طالبان باكستان مسؤوليتها عن الاعتداء.

– 8 أبريل(نيسان) 2012، قتل 41 شخصاً في هجوم بسيارة مفخخة يوم أحد الفصح، قرب إحدى الكنائس في كادونا، المركز الثقافي والاقتصادي الرئيسي في شمال نيجيريا، نفذته جماعة بوكو حرام الإسلامية.

– قتل ما لا يقل عن 21 شخصاً في 27 يناير(كانون الثاني) 2019، في هجوم انتحاري مزدوج استهدف كاتدرائية كاثوليكية، في جزيرة جولو ذات الغالبية المسلمة، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم، الذي نسبته السلطات إلى فصيل أجانغ أجانغ، المرتبط بجماعة أبو سياف الإسلامية في جولو.

– في 26 مايو(أيار) 2017 ، قُتل 29 شخصاً، بينهم العديد من الأطفال برصاص مسلحين في المنيا استهدفوا حافلة تقل أقباطا متجهين إلى دير القديس صموئيل. وتبنى تنظيم داعش الاعتداء.

– في 11 ديسمبر(كانون الأول) 2016، اعتداء انتحاري استهدف الأقباط أثناء الصلاة في إحدى كنائس القاهرة وأدى إلى مقتل 29 شخصاً، وتبناه تنظيم داعش المتطرف.

– قُتل 16 شخصاً بالرصاص في 4 مارس(آذار) 2016، في مأوى كاثوليكي للعجزة في عدن، بينهم أربع راهبات من “مرسلات المحبة” التي أسستها الأم تيريزا في كلوكتا. ونسبت السلطات المحلية الاعتداء إلى تنظيم داعش.

– أسفرت اعتداءات انتحارية ضد كنائس بلاهور، في باكستان، يوم 15 مارس(آذار) 2015، عن مقتل 17 شخصاً وإصابة 70 آخرين، ما أدى إلى أعمال شغب استمرت يومين من قبل آلاف من المسيحيين.

وأعلنت حركة طالبان باكستان مسؤوليتها عن الهجوم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً