حزب نتانياهو يبدأ مفاوضات لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة

حزب نتانياهو يبدأ مفاوضات لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة

بدأ حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الأحد، مفاوضات لتشكيل حكومة جديدة بعد حصوله على 35 مقعداً في الانتخابات العامة، في 9 أبريل (نيسان) الجاري. وبعد تكليف رئيس البلاد رؤوفين ريفلين، نتانياهو بتشكيل حكومة جديدة الأربعاء الماضي، أفاد متحدث باسم حزب الليكود بأن وفداً تفاوضياً برئاسة وزير السياحة ياريف ليفين اجتمع صباح اليوم مع…




رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)


بدأ حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الأحد، مفاوضات لتشكيل حكومة جديدة بعد حصوله على 35 مقعداً في الانتخابات العامة، في 9 أبريل (نيسان) الجاري.

وبعد تكليف رئيس البلاد رؤوفين ريفلين، نتانياهو بتشكيل حكومة جديدة الأربعاء الماضي، أفاد متحدث باسم حزب الليكود بأن وفداً تفاوضياً برئاسة وزير السياحة ياريف ليفين اجتمع صباح اليوم مع حزب “إسرائيل بيتنا” بقيادة وزير الدفاع الإسرائيلي السابق أفيغدور ليبرمان، واستعرض الطرفان مقترحاتهما ومن المقرر أن يلتقيا مرة أخرى قريباً.

وأكد ليبرمان أمس السبت عبر حسابه على موقع تويتر، أن حزب لدى “إسرائيل بيتنا” أجندة واضحة للعديد من الملفات مثل الأمن، والهجرة، والدين، والدولة، قائلاً إن تشكيله السياسي لن يتنازل عن مبادئه الأساسية ليدخل ضمن حكومة ائتلافية.

وبعد حصول حزبه على 5 مقاعد بشكل يجعله عنصراً أساسياً لتشكيل حكومة جديدة، أكد وزير الدفاع السابق أن إقرار قانون الخدمة العسكرية الإلزامية لليهود المتشددين سيكون شرطاً أساسياً لدعم الحكومة، وهو ما يعارضه حليف آخر لنتانياهو:،حزب “يهدوت هتوراه”.

وبعد نهاية عيد الفصح اليهودي الذي تحتفل به إسرائيل هذا الأسبوع، من المقرر أن يجتمع الليكود مع حزب “يهدوت هتوراه” ومع “شاس”، ويحظى كل منهما بـ 8 مقاعد، كما سيبدأ حزب نتانياهو جولة مفاوضات مع أحزاب أخرى بعد الاحتفالات الدينية، وفق ما ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

ويحتاج نتانياهو لأغلبية بـ 61 مقعداً من أصل 120 بالبرلمان لتشكيل حكومة جديدة، وبحصوله على دعم أحزاب اليمين التي تحظى بـ65 مقعداً، لديه مهلة تصل إلى 28 يوماً بدأت اعتباراً من الأربعاء الماضي، لتحقيق هذاالهدف.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً