خبراء يوضحون أبرز النصائح لتجنب المشاكل الصحية في رمضان

خبراء يوضحون أبرز النصائح لتجنب المشاكل الصحية في رمضان

أكدت مدربة اليوغا واللياقة البدنية، الإماراتية جميلة الأنصاري، على أهمية ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك، لما لها من فوائد عديدة تنعكس بشكل إيجابي على صحة الإنسان، محذرة في الوقت نفسه من ممارسة النشاطات البدنية والرياضات القوية بشكل عام قبل موعد الإفطار بوقت طويل. ولفتت جميلة الأنصاري خلال تصريحاتها ، إلى أنه يجب الانتهاء من…




alt


أكدت مدربة اليوغا واللياقة البدنية، الإماراتية جميلة الأنصاري، على أهمية ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك، لما لها من فوائد عديدة تنعكس بشكل إيجابي على صحة الإنسان، محذرة في الوقت نفسه من ممارسة النشاطات البدنية والرياضات القوية بشكل عام قبل موعد الإفطار بوقت طويل.

ولفتت جميلة الأنصاري خلال تصريحاتها ، إلى أنه يجب الانتهاء من الأنشطة الرياضية قبل موعد الإفطار بوقت لا يتجاوز 30 دقيقة، ليتمكن الجسم من تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية المفقودة بأسرع وقت ممكن، لحمايته من الأعراض الصحية التي يمكن أن يتعرض لها، نتيجة التدريب في جو رمضاني صيفي حار.

الرياضة قبل الإفطار

ونوهت الانصاري إلى أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار بمدة بسيطة من شأنها تنشيط الجسم والدورة الدموية، وزيادة معدلات حرق الدهون والتخلص من السمنة، إلى جانب زيادة كفاءة الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء، كما تسهم في تعزيز قدرة الجسم على التحمل.

خطأ شائع
كما أشارت إلى أنه من الخطأ الشائع ممارسة مجهود بدني كبير بعد الإفطار مباشرة، حيث يجب أن يتم ذلك بعد أكثر من ساعتين ونصف الساعة، لأن طاقة الجسم وجهده وتركيزه بذلك الوقت يكون منصباً على إتمام عملية الهضم، ما يتسبب في مضاعفات ومشاكل صحية للأشخاص.

ولفتت إلى أنه يجب على الأشخاص إدراك أن طرق ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك تختلف عن باقي أيام العام، حيث يجب التركيز خلال رمضان على الرياضات الخفيفة أو متوسطة الشدة والكثافة، فضلاً عن الرياضة الرقمية التي تجمع بين اليوغا والآيروبيك، والابتعاد عن تلك التي تحتاج إلى مجهود كبير ومقاومة عالية قد تتسبب بإنهاك الجسم ومضاعفات خطيرة نيكون الإنسان بغنى عنها، وحددت أفضل الرياضات الرمضانية بـ “المشي، والأيروبيك، والقفز بالحبل، وتمارين اللياقة الخفيفة، إلى جانب استخدام الأجهزة الرياضية البسيطة”.

الصيام وخسارة الوزن
من جانبها، أكدت خبيرة التغذية ريان عيسى، أن صيام شهر رمضان يساهم في خسارة الوزن والنسيج الدهني، الأمر الذي يتطلب ممن يرغبون بذلك استغلال الشهر الفضيل لتحقيق أهدافهم من خلال تنظيم الأكل والتركيز على الخضراوات والسوائل، والأكل ببطئ، أو الانقطاع عن الأكل لفترة قصيرة كأن يصلي من ثم يعاود الأكل مرة أخرى، والابتعاد عن السكريات قدر المستطاع، إلى جانب ممارسة الأنشطة الرياضية الخفيفة والمتوسط.

وشددت على تجنب الإكثار من العصائر المحلاة التي يكثر منها الصائمون لتعويض نقص السوائل في الجسم، والاستعاضة عنها بالمياه والعصائر الطبيعية، كما يجب على الصائمين الاعتماد على الفواكه التي تحتوي على سوائل مثل البطيخ والشمام، والحلويات المنزلية قليلة السكر وبكميات بسيطة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً