أبرز مشاريع كيك ستارتر التقنية لشهر مارس 2019

أبرز مشاريع كيك ستارتر التقنية لشهر مارس 2019

كما هي العادة، تطل علينا منصة كيك ستارتر كل شهر بالعديد من المشاريع في مجالات عدة، منها تلك التي تطور حياتنا عبر منتجات تقنية، قد تكون أفكار مبتكرة، أو حلول ناجعة لمشاكل تواجهنا فيما لدينا من منتجات، وهنا وعبر هذا التقرير، نستعرض لكم بعض المشاريع التقنية التي انطلقت خلال شهر مارس الماضي، ونجحت …

alt

كما هي العادة، تطل علينا منصة كيك ستارتر كل شهر بالعديد من المشاريع في مجالات عدة، منها تلك التي تطور حياتنا عبر منتجات تقنية، قد تكون أفكار مبتكرة، أو حلول ناجعة لمشاكل تواجهنا فيما لدينا من منتجات، وهنا وعبر هذا التقرير، نستعرض لكم بعض المشاريع التقنية التي انطلقت خلال شهر مارس الماضي، ونجحت في الحصول على التمويل، فهيا بنا.

1. جهاز يحول هاتفك الذكي إلى لابتوب حقيقي

لاشك أن الهواتف الذكية أصبحت سريعة التطور، البعض منها يشبه -في مواصفاته المادية- أجهزة اللابتوب الشخصية، وخاصة في المعالج والذاكرة العشوائية (رام)، وهنا يأتي هذا الجهاز ليحوّل لك الهاتف إلى جهاز لابتوب حقيقي.

المشكلة في الهواتف هي صغر الحجم، الشاشة الصغيرة ولوحة المفاتيح الافتراضية التي لا تساعد على سرعة الكتابة، لذلك يلجأ بعض الأفراد لاستخدام اللابتوب كي ينجزوا أعمالهم، ليس بسبب قدرة الهاتف، بل بسبب الشاشة ولوحة المفاتيح، لكن ماذا لو أن هنالك جهاز يحول هاتفك إلى جهاز لابتوب، نعم هذا ما يفعله هذا المنتج الذي يحمل اسم (NexDock).

هذا الجهاز ليس لابتوب حقيقي، فهو لا يحتوي على معالج أو ذاكرة، ولا على نظام تشغيل، هو يعتمد كلياً على الهاتف، تقوم بتوصيل الهاتف به عبر وصلة الـUSB المناسبة، ثم تستخدم هاتفك وما به من تطبيقات وملفات عبر الجهاز الكبير ولوحة المفاتيح العادية.

هذا الجهاز يعمل مع الهواتف التي توفر خاصية (desktop mode) فقط، وهي الخاصية المتوفرة في الأجهزة الحديثة (في سامسونج مثلاً: تتوفر في Galaxy S8 وما بعده، وفي Note 8 وما بعده).

بدأ سعر الجهاز بـ 180 دولار، والسعر المتاح حالياً يتراوح بين 210 و 230 دولار، أما المنتج فمتاح حتى 20 أبريل 2019.

2. قارئ إلكتروني وجهاز لوحي في آنٍ واحد

نعرف الحبر الإلكتروني (E-ink) في قارئات الكتب الإلكترونية (مثل كندل و كوبو وغيرها)، لكن هذا الجهاز اللوحي الجديد (والذي يحمل اسم “E-PAD”) يقدم خصائص أكثر من مجرد القراءة، فهو -بجانب القراءة- بديل الكتابة على الورق، يمكن استخدامه أيضاً للرسم والتصميم عبر القلم الذكي، أيضاً يمكن تصفح الانترنت عبره وإرسال واستقبال الإيميلات وغيرها من المهام المكتبية.

يعمل الجهاز بنظام أندرويد، ويتصل لاسلكياً عبر شبكة الواي فاي أو عبر 4G عبر منفذ شريحة اتصالات، المساحة التخزينية مقدارها 32 جيجابايت (يمكن زيادتها إلى 64)، والذاكرة العشوائية 2 جيجابايت (يمكن زيادتها إلى 4)، حجم الشاشة 10.3 بوصة والبطارية 4100mAh.

يتراوح سعر الجهاز بين 450$ و 500 دولار بحسب الأسبقية والنوعية، والمشروع مفتوح حتى 25 أبريل 2019.

3. ذبابة إلكترونية تطير وتتحكم بها عن بعد

إن كنت تحب الطائرات المسيرة (الدرونز) لمجرد الاستمتاع بها دون الحاجة لخاصية التصوير الجوي عبرها، فقد يكون هذا المنتج أنسب لك، وخاصة أن الدرونز ممنوعة في كثير من البلدان العربية بسبب قدرتها على التصوير، أما هذه الطائرة (أو الذبابة) فلا تمتلك كاميرا للتصوير، هي من أجل المرح فقط.

هذا المنتج والذي يحمل اسم (MetaFly) عبارة عن طائرة صناعية صغيرة يمكن التحكم بها عن بعد، هي مرنة كفاية لتلقي العديد من الصدمات، تستخدم جناحين يحاكيان عمل جناحي الطيور الحقيقية، يمكن التحكم بها عبر الجهاز الخاص واستخدامها داخل المنزل أو خارجه، تطير لبعد 100 متر وتستمر بطاريتها لثمان دقائق من الطيران، أم السرعة فتصل إلى 18 كيلومتر في الساعة.

يتراوح سعرها بين 78 و 112 دولار، والمشروع متاح حتى الثاني من مايو 2019.

4. سماعة أذن لاسلكية (ثلاثة في واحد)

لا يكاد يخلو شهر إلا وتجد سماعة لاسلكية يتم تموليها عبر “كيك ستارتر”، وهذا أحد المنتجات الذي نجح في الحصول على تمويل جيد خلال الأسابيع الماضية، تتميز هذه السماعة بأنه يمكن أن تتحول إلى ثلاثة أشكال، إما (earbuds) والتي تدخل الأذنين بدون أسلاك، أو على شكل سماعة رياضية (sportband)، أو على شكل سماعة رقبة (neckband).

تقدم السماعة تصميماً مبتكراً، كما أنها مضادة للماء وتوفر توصيلاً قوياً بالشبكة، وعبر الأزرار الصغيرة والنقرات المزدوجة؛ يمكن إرسال العديد من الأوامر، تحتوي على مايكروفون رباعي، البطارية تكفي لعشر ساعات من التشغيل، وعبر البيت الخاص بالسماعة، يمكن إمدادها بطاقة تكفي لتشغيلها لمدة 80 ساعة.

سعر السماعة مع البيت الخاص بها حوالي 70 دولاراً، والمشروع مفتوح حتى الأول من مايو 2019.

5. جهاز الرسم والحفر على الخشب (طابعة 3D)

تعرف هذه الأجهزة -والتي تحمل اسم “CNC milling”- بأنها غالية السعر وكبيرة الحجم، حيث تستخدم في المعامل والمصانع لتشكيل الخشب أو أي سطح معدني آخر، لكن هذا الجهاز المسمى (LongMill) قد أضاف السهولة والتكلفة المنخفضة إلى المعادلة.

يمكن أن تصنع وترسم أشكال وزخارف متعددة على الخشب عبر هذا الجهاز، كما يمكن أن تستخدمه كآلة تقطيع دقيقة لتتمكن من صناعة الأعمال الخشبية الخاصة بك (شاهد هذا المثال)، كل ما عليك فعله هو إرسال التصميم إليه وسيتولى الأمر، مثلما هو الحال في الطابعات ثلاثية الأبعاد.

يختلف سعر المنتج بحسب النوع والباكيج، وبحسب الأسبقية في الحجز، ويبدأ السعر بـ 712$، والمشروع مفتوح حتى 26 أبريل.

6. شاشة إضافية للابتوب بدقة 4K

يمكن عبر هذه الشاشة توسيع مجال الرؤية عند استخدام اللابتوب، وخاصة تلك التي تأتي بشاشة صغيرة نسبياً، حيث يمكن العمل على كلا الشاشتين في نفس الوقت وتقسيم مساحة العمل بينهم، يأتي المنتج المسمى (C-FORCE) بعدة إضافات يمكن طلبها أثناء الحجز.

يبدأ سعر المنتج بـ 99 دولاراً، ويزيد بحسب الإضافات وبحسب توقيت الحجز، كما أن المشروع متاح حتى 21 أبريل 2019.

7. رجل آلي متحول قابل للبرمجة

المنتج (Robosen T9) عبارة عن إنسان آلي متحول بين سيارة ورجل آلي محارب يشبه الموجود في أفلام الكرتون القديمة (جرانديزر – مازنجار)، الميزة أنه يتحول بشكل آلي، كما أنه قابل للبرمجة عبر الحاسوب للقيام بحركات مختلفة، يمكن برمجته عبر واجهة رسومية وأيقونات يمكن لأي شخص أن يستخدمها بدون خلفية برمجية، يوفر خاصية التحكم بالصوت، الروبوت يمكنه أن يرقص، يحارب، ويؤدي حركات أخرى.

يتراوح سعر المنتج بين 270 و 330 دولار، والمشروع مفتوح حتى 18 أبريل 2019.

8. مجموعة متنوعة من الإضاءات الذكية

المنتج عبارة عن مجموعة متنوعة من اللمبات والإضاءات والتي تحميل اسم (LEXI)، يمكن حجز أي نوعية أو مجموعة منها، منها ما يتم شحنه مسبقاً ثم وضعه في أماكن مختلفة في المنزل، يشبه الشمعة وتشع منه ألوان مختلفة، وكل ذلك عبر تحكم مركزي عبر الهاتف الذكي.

تختلف الأسعار بحسب التشكيلة، والمشروع متاح حتى 24 أبريل 2019

9. بروجكتور صغير تحمله في جيبك

بروجكتور صغير تحمله في الجيب، يمكن أن توصله بالهاتف أو بجهاز الكروم كاست أو بأي جهاز آخر عبر منفذ HDMI، فيما بتعلق بمصدر الطاقة فهو لا يمتلك بطارية داخلية، لكن عوضاً عن ذلك يتم توصيله بأي بنك طاقة (خازن) عبر وصلة ال USB.

سعر المنتج هو 250 دولار، والمشروع مفتوح حتى 6 مايو 2019.

10. معدات جاهزة لبناء روبوتات آلية

هذا المنتج هو عبارة عن أرضية وقطع أولية تساعد المهتمين والشغوفين بالروبوتات لبناءها، حيث يوفر لك المنتج مجموعة من القطع التي تمت طباعتها بطريقة ثلاثية الأبعاد، والتي يمكن ان تتصل مع بعضها وتتصل بجهاز التحكم الصغير (مثل ريسبوري باي) من أجل القيام بمهام محددة وإمكانية برمجتها، كما يوفر المشروع قاعدة معلوماتية عبر الانترنت، يمكن الاشتراك بها من أجل التعلم وأخذ خطط جاهزة لإنشاء روبوتات بشكل عملي.

الأسعار تختلف حسب التشكيلة، والمشروع متاح حتى 21 أبريل 2019.

كانت تلك مجموعة مختارة من مشاريع الشهار المنصرم، نلقاكم في الشهر القادم لعرض أبرز مشاريع هذا الشهر، شهر أبريل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً