خبير: الخرطوم ستغرد خارج محور “الدوحة – أنقرة”

خبير: الخرطوم ستغرد خارج محور “الدوحة – أنقرة”

توقع الخبير السياسي السوداني الدكتور عبد المجيد أبو ماجدة، أن يتخذ النظام السوداني الجديد بعد تسلم السلطة من المجلس العسكري الانتقالي منهج مختلف عن النظام السابق الذي كان يعتمد على الجانب القطري والتركي في المحيط الإقليمي، وأن يتم التعامل بشكل محايد مع الدول المجاورة، وإقامة علاقات قائمة على الاحترام دون التدخل في الشؤون الخارجية. وقال الدكتور أبو ماجدة …




جانب من مظاهرات الحراك السوداني ضد حكومة البشير (أرشيف)


توقع الخبير السياسي السوداني الدكتور عبد المجيد أبو ماجدة، أن يتخذ النظام السوداني الجديد بعد تسلم السلطة من المجلس العسكري الانتقالي منهج مختلف عن النظام السابق الذي كان يعتمد على الجانب القطري والتركي في المحيط الإقليمي، وأن يتم التعامل بشكل محايد مع الدول المجاورة، وإقامة علاقات قائمة على الاحترام دون التدخل في الشؤون الخارجية.

وقال الدكتور أبو ماجدة إنه من المتوقع اختلاف التعامل السواني مع قطر وتركيا الفترة المقبلة، وأن يكون هناك تغيير في وجهات النظر وسيتم التقرب وإعادة شكل العلاقات مع مصر والسعودية والإمارات وأن يتم تعزيز العلاقات أكثر مما كانت عليه في فترة الرئيس السابق عمر البشير.

وأشار الخبير السياسي إلى أن المشهد السياسي والعسكري والأمني في السودان أصبح مشهداً سريالياً ويسير بمتوالية هندسية رهيبة، فاقت كل التصورات، وبطريقة دراماتيكية عجيبة ولابد من الانتظار حتى يتم تقييم الأوضاع بشكل كامل.

وأكد الدكتور عبد المجيد أن الأوضاع السودانية لا تزال تتحرك رمالها إلى مآلات لا أحد يتنبأ بها، وكل الاحتمالات واردة في ظل هذه السيولة السياسية وحتى هذه اللحظة مؤشر حراك تجمع المهنيين والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني الأخرى الموقعة على ميثاق الحرية والتغيير، من جهة، وتوجه ونوايا المجلس العسكري، من جهة أخرى، هو المقاس الوحيد الذي تقاس به حرارة الأجواء السياسية في جو صيف الخرطوم الحار.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً