الأغذية المفيدة بعد العمليات الجراحية

الأغذية المفيدة بعد العمليات الجراحية

يعتبر الأكل الصحي والمتوازن مفتاح الجسم السليم، وتزداد حاجتنا لتناول الأغذية الصحية عند مواجهة مرض معين أو الخضوع لعملية جراحية حتى يعود الجسم لعافيته. وفي هذا السياق سنقدم في مقال اليوم أهم أصناف الأغذية التي يجب تناولها بعد العمليات الجراحية.الأطعمة الغنية بالفيتامين سي لا شك أن الفيتامين سي من أشهر الفيتامينات التي يجب علينا الحصول عليها في …

يعتبر الأكل الصحي والمتوازن مفتاح الجسم السليم، وتزداد حاجتنا لتناول الأغذية الصحية عند مواجهة مرض معين أو الخضوع لعملية جراحية حتى يعود الجسم لعافيته. وفي هذا السياق سنقدم في مقال اليوم أهم أصناف الأغذية التي يجب تناولها بعد العمليات الجراحية.

  • الأطعمة الغنية بالفيتامين سي

لا شك أن الفيتامين سي من أشهر الفيتامينات التي يجب علينا الحصول عليها في كل الأوقات، أما بعد الخضوع للعمليات الجراحية فيساهم في إعادة بناء الأنسجة الضامة و تنشيط الجهاز المناعي مما يساهم في تسريع عملية الشفاء. يتوفر الفيتامين سي في التوت، الطماطم، البطاطا، السبانخ، البروكلي، القرنبيط والثمار الحمضية.

  • الأطعمة الغنية بالفيتامين أ

يتوفر هذا الفيتامين في الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ و الخس، أيضا في منتجات الألبان المدعمة بالفيتامين أ، الجزر، البطاطا الحلوة واليقطين. ويلعب دور هام في تعزيز عملية التئام الجروح والحفاظ على صحة الجلد.

  • الأطعمة الغنية بالبروتينات

من أبرز العناصر الغذائية التي تساعد على التئام الجروح بعد العمليات الجراحية، كما تسرع عملية الشفاء. يتوفر البروتين في اللحوم الخالية من الدهون، اللحوم البيضاء (لحم الدواجن)، البذور، الحليب والأجبان.

  • الأطعمة الغنية بالزنك

معدن ضروري في مثل الحالات لأنه يمتاز بقدرته على تقوية خلايا الجلد حتى تصحح نفسها وبالتالي يلتئم الجرح بطريقة صحيحة وبمدة أقل. كما يساعد معدن الزنك في تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الالتهابات المحتملة. يتوفر الزنك في اللحوم، الأسماك وثمار البحر، المكسرات، البيض و الحبوب الكاملة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً