صحيفة: قطر تستثمر في أزمة الأردن لاستدراجه لمحورها

صحيفة: قطر تستثمر في أزمة الأردن لاستدراجه لمحورها

استقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أمس الأربعاء، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، طرح مراقبون تساؤلات حول ما إذا كان الأردن بصدد إجراء تغيير في سياساته بالمنطقة، في ظل الضغوط الداخلية والخارجية التي يواجهها. وبحسب صحيفة العرب، أتى اللقاء بعد يوم من استقبال الملك عبدالله الثاني كتلة الإصلاح النيابية التابعة …




العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ووزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية (العرب)


استقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أمس الأربعاء، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، طرح مراقبون تساؤلات حول ما إذا كان الأردن بصدد إجراء تغيير في سياساته بالمنطقة، في ظل الضغوط الداخلية والخارجية التي يواجهها.

وبحسب صحيفة العرب، أتى اللقاء بعد يوم من استقبال الملك عبدالله الثاني كتلة الإصلاح النيابية التابعة لجماعة الإخوان، والتي لطالما ضغطت لإعادة العلاقات الأردنية القطرية إلى ما كانت عليه قبل يونيو (تموز) 2017، عندما قررت عمان تخفيض مستوى تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة، على خلفية الأزمة الخليجية.
وأشارت مصادر حسب الصحيفة، إلى أن الأردن وجد نفسه أمام تحديين رئيسيين، هما الوضع الاقتصادي المتفاقم، والضغوط المصاحبة للسياسة الأمريكية الجديدة في المنطقة، والتي صارت تعرف بمقدمات “صفقة القرن” المفترضة، خاصةً مع اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل، وضم الجولان، مع تهميش واضح للدور الأردني.
ويرى مراقبون أن قطر تعمل على استغلال أزمة الأردن المركبة لاستدراجه لتطبيع كامل للعلاقات معها، وهي التي تعاني من عزلة إقليمية خانقة، رغم استمرارها في سياسة الإنكار.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً