اضرار التدخين على الجهاز العصبي

اضرار التدخين على الجهاز العصبي

اضرار التدخين على الجهاز العصبي مسألة مهمة وخطيرة، ولا يخفى على احد الاضرار الجسيمة التي يخلفها التدخين على الصحة والامراض التي يمكن ان يتسبب بها ومنها سرطان الرئة الذي يودي بحياة الملايين من الناس سنويا. ويبدو ان للتدخين اضرار محددة على الجهاز العصبي، وذلك بسبب قدرة المواد السامة الموجودة في السجائر وغيرها من انواع التبغ من التسلل الى الدماغ خلال …

اضرار التدخين على الجهاز العصبي مسألة مهمة وخطيرة، ولا يخفى على احد الاضرار الجسيمة التي يخلفها التدخين على الصحة والامراض التي يمكن ان يتسبب بها ومنها سرطان الرئة الذي يودي بحياة الملايين من الناس سنويا.

ويبدو ان للتدخين اضرار محددة على الجهاز العصبي، وذلك بسبب قدرة المواد السامة الموجودة في السجائر وغيرها من انواع التبغ من التسلل الى الدماغ خلال اقل من دقيقة من دخولها الجسم.

ويمكن لهذا التسلل السريع، ان يتسبب باضرار جسيمة وسامة على صحة الجهاز العصبي خصوصا الدماغ والاعصاب مؤديا للعديد من الاعراض والاثار السلبية.

اضرار التدخين على الجهاز العصبي

بسبب التدخين الذي يعد اكثر الافات السلبية على مجتمعاتنا، فان الجهاز العصبي يمكن ان يعاني من الاضرار التالية:

• اضطراب عمل الجهاز العصبي والبدء بتدمير الاعضاء المركزية في هذا الجهاز والمتمثلة بالمخ والدماغ، ما يولد شعورا دائما بالصداع والدوخة وخسارة الوزن خصوصا في حال تحول التدخين الى نوع من الادمان.

• التوتر الحاد في الاعصاب بسبب حالات الارق الشديد والرغبة بالنوم والراحة دون القدرة على تحقيق ذلك. وعادة ما تظهر عوارض التوتر الشديد لدى الاشخاص الذين يكثرون من التدخين ليلا وقبل النوم.

• اضطرابات الاعضاء المحيطة بالجهاز العصبي ومنها الاعصاب الناقلة من والى الاعضاء المركزية للدماغ، حيث يمكن ان يتسبب التدخين المفرط بحالات شد الاعصاب وشلل في جزء منها في الحالات المتطورة ما يجعل الشخص المدخن انسانا عصبيا وحاد المزاج وسريع الغضب لادنى سبب.

• تثبيط نشاط الجهاز العصبي والدماغ ما يؤدي لانخفاض معدل الذكاء وضعف القدرة على التركيز والاستيعاب. وبحسب احدى الدراسات الامريكية، فان الطلاب الذين يدخنون بشكل كبير يعانون من تدني واضح في النشاط الذهني والقدرات العقلية مقارنة باقرانهم من غير المدخنين.

• ضعف الحواس والذي يتمثل بانخفاض ملحوظ في القدرة على تمييز الروائح واستنشاقها وضعف حاسة التذوق وفقدان القدرة على الاستمتاع بطعم الاكل.

• التهاب عصب العين وضعف مستوى البصر الذي يظهر بشكل واضح مع الوقت اضافة لاعراض سيلان الدمع المستمر من العين واحمرار بياض العينين وغشاوة على العينين في بعض الاحيان.

• ضعف القدرة العضلية للجسم خصوصا عند اللاعبين الرياضيين حديثي التدخين والذي اظهروا ضعفا في قدراتهم العضلية بنسبة 20% عما كانت عليه سابقا بحسب احدة الدراسات، والتي اشارت ايضا الى تدني واضح في الاداء الرياضي واللياقة البدنية لهؤلاء الرياضيين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً