علاج الحساسية: معلومات لا تعرفينها عن أنواعها وأعراضها

علاج الحساسية: معلومات لا تعرفينها عن أنواعها وأعراضها

يعاني الكثير من الأشخاص من أنواع مختلفة من الحساسية. ومنها حساسية العينين والجلد والجهاز التنفسي. وترافق كل حالة أعراض مزعجة. ولتعرفيها إليك الدليل الشامل في علاج الحساسية، أنواعها وأعراضها. حساسية الجلد: كما يدلّ عليه اسمها تظهر أعراض هذه الحساسية على الجلد على شكل طفح وتهيج واحمرار مع الرغبة الشديدة في الحكاك.حساسية الأنف: تترافق مع نوبات عطاس متواصلة وحكاك وسيلان…

يعاني الكثير من الأشخاص من أنواع مختلفة من الحساسية. ومنها حساسية العينين والجلد والجهاز التنفسي. وترافق كل حالة أعراض مزعجة. ولتعرفيها إليك الدليل الشامل في علاج الحساسية، أنواعها وأعراضها.


حساسية الجلد: كما يدلّ عليه اسمها تظهر أعراض هذه الحساسية على الجلد على شكل طفح وتهيج واحمرار مع الرغبة الشديدة في الحكاك.
حساسية الأنف: تترافق مع نوبات عطاس متواصلة وحكاك وسيلان في الأنف مع انسداد مجرى التنفس.
حساسية الجهاز الهضمي: تظهر أعراضها عند تناول نوع محدد من الطعام. وهو ما يسبب عادة المعاناة من الإسهال وألم البطن.
حساسية العينين: من أبرز أسبابها فرط الإفراز الدمعي وتُعرف عادة من خلال الاحمرار والتهيج والرغبة في فرك العينين بشكل مستمر.
حساسية الصدر: يعاني المصابون بهذه الحساسية عادة من نوبات السعال المستمرة ومن ضيق في التنفس، إضافة إلى عدم القدرة على النوم ليلاً بسبب الاختناق بين الحين والآخر.

alt


حساسية الأنف: تسمى أيضاً “حمّى القش” ومن أعراضها احمرار وانتفاخ العين، نوبات العطاس، الرغبة المستمرة في حكّ الأنف أو العينين أو أعلى الحلق، إضافة إلى أعراض أخرى مثل:
احتقان الأنف، الحكّة.

المعاناة من حكة في العينين، سيلان الأنف واحتقانه.
حكة في قنوات الأذن.
الإحساس بالتعب والإعياء وإن لم يتم القيام بأي جهد كبير.

حساسية الجلد: تسبب هذه الحساسية ألماً في المنطقة المصابة وتشتد أعراضها خلال الليل. ومن أعراضها:
المعاناة من الحكّة في الجلد وظهور الطفح الجلدي على كفّي اليدين أو على القدمين.
احمرار الجلد في المناطق المصابة وظهور بقع دائرية أو خطوط أفقية حمراء اللون عليها.
ظهور البثور في المناطق المصابة مع رغبة في الحكاك أيضاً.
تقشّر الجلد وتغيّر شكله وفقدان البشرة للونها الواحد.

حساسية الصدر: تترافق هذه الحساسية مع سعال جاف ومتقطع أو شديد. كما تشمل الشعور بألم في الصدر وصدور صوت صفير خلال التنفس. ويعاني المصابون بها أيضاً من اضطرابات في النوم وخصوصاً مع تفاقم الأعراض بسب الإصابة بعدوى فيروسية.

حساسية العينين: عندما تحدث حساسية العينين يظهر الاحمرار في منطقة البياض ويترافق مع الألم. وقد يسبب هذا صعوبة وتشوشاً في النظر وخصوصاً في حالات التعرض للضوء القوي إضافة إلى أعراض أخرى مثل:
الاحمرار، الدموع أو الحكة في العينين.
ظهور الانتفاخ في المنطقة المحيطة بالعينين.
الصداع والذي قد يظهر لدى بعض الأشخاص دون غيرهم.

حساسية الطعام: من أبرز أعراض هذه الحساسية التي يسببها تناول نوع محدد من الطعام:
حكة بالفم والبلعوم وصعوبة في البلع.
آلام البطن وعدم الإرتياح البطني إضافة إلى الشعور بالدوخة والإغماء، الغثيان والتقيؤ، فضلاً عن المعاناة من الإسهال.
وقد تترافق مع أعراض تشبه أعراض أنواع أخرى من الحساسية مثل الرغبة في الحكاك في منطقة العينين وانتفاخ الوجه والشفتين أو العينين وأحياناً الحلق واللسان وظهور بقع على الجلد وصعوبة في التنفس والسعال المستمر.

alt


مزيج العسل والحبة السوداء: يمزج نصف كوبان كبيران من العسل الصافي مع كوبين من بودرة الحبة السوداء للحصول على مزيج متجانس. يتم تناول ملعقة طعام منه مع كوب من الماء الفاتر على الريق في الصباح.

زيت الحبة السوداء: يمكن الاستفادة منه لعلاج حساسية الجلد. ولهذا تدهن المنطقة المصابة به لأنه يحدّ من ظهور الاحمرار ومن تهيّج البشرة والرغبة في الحكاك.

البابونج: يساعد على التخلص من حساسية الأنف والصدر. ولهذا توضع عشبة البابونج في الماء المغلي لبعض الوقت. ويتم تناول الخلاصة مع القليل من العسل للقضاء على الأعراض المزعجة.

اليانسون والسنوت: في حال المعاناة من حساسية الصدر وضيق التنفس، يجب شرب خلاصة اليانسون والسنوت.
عرق السوس: تمزج ملعقة طعام منه مع كوب من الماء المغلي. يترك المزيج لمدة 10 دقائق قبل تصفيته. يمكن تناول الخلاصة 3 مرات يومياً.

بذور الكتان: يمكن الاستفادة منها لعلاج أعراض ضيق التنفس لأنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

أوراق الغار: في حال المعاناة من الصداع بسبب حساسية الصدر يمكن اللجوء إلى أوراق الغار الغنية بالزيوت الطيارة مثل السنويل والفاباينين. ولهذا تضاف ملعقة طعام من أوراق الغار المجفّفة والمطحونة إلى كوب من الماء المغلي. تترك لمدة 10 دقائق قبل أن تصفى ليتم شرب الخلاصة مرتين يومياً.

أوراق مريم: لمحاربة أعراض الحساسية توضع هذه الأوراق في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. وبعد ذلك تصفى ويتم شرب الخلاصة.

أوراق الزعتر: يمكن شرب خلاصة الزعتر أن يساعد على التخلّص من الصداع المرافق لبعض أنواع الحساسية. وفي حالة حساسية الأنف يمكن تسليط بخاره على الوجه لأنه يساعد على فتح الجيوب الأنفيّة بفعالية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً