مصادر: بوتين وبخ أردوغان بسبب أسعار الغاز

مصادر: بوتين وبخ أردوغان بسبب أسعار الغاز

علق الكاتب الصحفي في جريدة “يني تشاغ”، وممثلها في أنقرة أحمد تاكان، على زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى موسكو، مؤكداً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبَّخ أردوغان خلال الزيارة، بحسب مصادر من داخل وفد أردوغان. وأوضح تاكان أن الغرض الأساسي من زيارة أردوغان إلى العاصمة الروسية موسكو هو ملف اتفاقية حصول تركيا على …




الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف


علق الكاتب الصحفي في جريدة “يني تشاغ”، وممثلها في أنقرة أحمد تاكان، على زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى موسكو، مؤكداً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبَّخ أردوغان خلال الزيارة، بحسب مصادر من داخل وفد أردوغان.

وأوضح تاكان أن الغرض الأساسي من زيارة أردوغان إلى العاصمة الروسية موسكو هو ملف اتفاقية حصول تركيا على منظومة الدفاع الجوي الروسية المتطورة S400، إلا أن أردوغان طلب من روسيا تخفيضات على أسعار الغاز، وهو أغضب بوتين وحمله على توبيخ أردوغان، وفق ما نقلت صحيفة “زمان” التركية، اليوم الجمعة.

وقال تاكان: “لقد علمت من الوفد الفني المشارك في الزيارة أن الرئيس بوتين وبخ أردوغان بطريقة دبلوماسية”، وقالوا لي: “لقد طلبنا تخفيضات في أسعار بيع الغاز الطبيعي الروسي. ولكنهم رفضوا الطلب بكل حزم. بل وسمعنا توبيخًا في ذلك الأمر”.

وفي السياق ذاته، قال الرئيس الروسي بوتين: “نحن نعطي تركيا ضمان استمرار تدفق الغاز الطبيعي إليها. نحن نحاول إدارة الأمور فيما يتعلق بعدم الاستقرار في مدفوعاتكم. إن أسعارنا وفقاً للأسعار العالمية. لا تطلبوا منا أي تنازلات فيما يتعلق بالأسعار. لا تفتحوا هذا الموضوع أمامي مرة أخرى. لا تجعلوا تلك الموضوعات في مستويات الموضوعات السياسية. فلتذهب الشركة المستوردة لديكم وتتفاوض مع شركتنا غاز بروم”.

وأوضح مدير معهد البحوث السياسية والاجتماعية لمنطقة بحر قزوين والبحر الأسود في موسكو فيكتور نادين رايافيسكي، أن هناك استمرارا للعمل بشكل طبيعي بالرغم من المشكلات الموجودة على الساحة بسبب أسعار الغاز الطبيعي بين روسيا وتركيا.

وكان أردوغان أجرى زيارة رسمية إلى العاصمة الروسية موسكو، عقد خلالها اجتماعات ثنائية مع نظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وحضر الاجتماع الثامن لمجلس التعاون الروسي التركي عالي المستوى.

يذكر أن تركيا تحصل على كامل احتياجاتها من الغاز الطبيعي من خلال الاستيراد. ويمثل 85% من إيرادات تركيا من الغاز الطبيعي من ثلاث دول رئيسية هي روسيا وإيران وأذربيجان، من خلال اتفاقيات طويلة المدى، عن طريق خطوط أنابيب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً